عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08-18-2010, 02:22 AM
 
حل الوآجب

إختارالإجابة الصحيحة ::

1) إذا كنت تقرأ القرآن ودخل عليك اخوك سالك عن غرض
ما فحكم الإستعاذة هو (الإعادة عدم الإعادة ) .

وذلك بسبب تدخل عارض اجنبي عن القرآءة
يعني شي ماله دخل في التلاوة .

2) إذا كنت تقرأ وسال فجأة تلميذ عن معنى كلمة واجابه المعلم
فحكم الإستعاذة هو ( الإعادة عدم الإعادة) .

لم يقطع القرآءة عارض اجنبي ليس من اصلها
ومعى كلمة يدخل في التلاوة .

3) إذا كنت تقرأ في الطابور الصباحي فحكم الإستعاذة هو
(الجهر الإسرار ) .

لأنك راح تقرأ امام ملا في الإذاعة والكل يتلكم في الطابور
فلابد من جذب الإنتباه .

4) إذا كانت القرآءة بالدور وطلب المعلم من الطالب ان ينهي
التلاوة ليبدأ زميله فحكم الإستعاذة هو ( الجهر الإسرار).

هذي الحالة مثل حلقة الذكر .

5) في البدء بالإستعاذة والبسملة والسورة في سورة برآءة
( قطع الجميع وصل الجميع قطع الجميع و وصل الجميع).

اولا :: مافيها بسملة ، وانا تعمدت وضع كلمة بسملة اشوف مين عقله شغال .
ثانيا :: نصف الحالات مالها إلا ثنتين وصل وقطع الجميع .

6) في الجمع بين سورة البقرة وسورة الإخلاص عدة اوجه جائزة
ومنها وجه غير جائز هو
( قطع الكل وصل الكل وصل البسملة بأول السورة وصل البسملة بآخر السورة).

اولا :: في سؤال مثل هذا لازم اعرف هل هي بترتيب المصحف ام لا ؟
وطبعا ماراح اجيب سورتين متقاربتين ولو بجيب ،
راح اعطيكم رقم السورة وترتيبها وانتوا احكموا .

ثانيا :: بعد ماعرفنا انها بترتيب المصحف نروح للحالات
ونشوف مين الوجه الغير جائز ,

7) عند الجمع بين سورة النبأ و سورة آل عمران
(قطع الكل وصل الكل قطع الكل و وصل البسملة بأول السورة-
قطع الكل و وصل البسملة بآخر السورة ) .

هذي نفس اللي فوق مبدئها .
اولا :: نعرف ترتيبها وهي بغير ترتيب المصحف .

ثانيا :: لما اجيب ورا بعض كذا مليون بالميه ابيكم تجمعون نهاية النبأ
والبسملة وبداية سورة ال عمران .

فيه كثير مافهموا !!
بس هذي الطريقة للسؤال .
وبعدها طبعا نروح للحالات .

8) في الجمع بين سورتي
(الفلق و التوبة التوبة والفلق الناس والفلق الفلق والناس )
نقوم بالقطع فقط .

لما يجي سؤال مثل هذا وش نسوي !!
نختبر كل اختيار ونشوف وش الأصح << أدري مطولة السالفة
بس هذي الطريقة الصحيحة .

9) في الجمع بين سورتي
( التوبة والنساء النساء والتوبة الإخلاص والناس الناس والإخلاص ) .

نفس اللي فوق

10) ماحكم الإقتصار على التعوذ فقط في قوله تعالى :{إليه يرد علم الساعة }
( جائز مستحب واجب غير جائز ) .


يعني استعاذة فقط مع وصلها بالأية .
فيها بشاعة وسوء أدب مع الله .

/

النتآيج

سنيورة أموآج
8/10

Red rose
7/10

سنارية
6/10

نوسيكا
5/10

حالمة في الخيال
3/10

بآرك الله فيكم جميعا والمهم تكونو فهمتو اخطاءكم وين
بعد موضحت الاجابه
واي سؤال انا حاضره سواء بالدروس الي فاتت او بدرس اليوم
وجينا للفقره الي ماحد منتظرها ألا وهي>>

وآجب الاسبوع

ضع كلمة صح او خطأ ، مع تحديد موضع الخطأ ::

1)القرآءة بسرعة مع تدبر المعاني هي مرتبة التحقيق .

2)يعتبر تكرار حرف الراء من اللحن الجلي .

3)إبدال حرف بكلمة من اللحن الخفي .

4)يعتبر الإخفاء من حق الحرف .

5)التفخيم في حرف الخاء من مستحق الحرف .

6)الخليل بن احمد يعتبر من واضعي علم التجويد من الناحية العملية .

7)العلم بالتجويد فرض عين على كل مسلم ومسلمة .

8)الذي يهمل دراسة علم التجويد وقد سهلت له السبل والظروف يعتبر مسئ معذور .

9)واضع علم التجويد من الناحية العلمية هو الرسول صلى الله عليه وسلم .

10)إشباع حركة حتى يتولد عنها مد هو لحن جلي .

عاد لا حد يقولي صعب مافي اسهل من هيك
بدي درجات أعلى هالمره ان شاء الله

فهرس الدروس~


بالتوفيـــق ان شآآء الله ^____^
/
رد مع اقتباس