الموضوع
:
عدم جواز بعض من المواضيع في القسم الإسلامي << ادخل قبل لا تحط موضوعك
عرض مشاركة واحدة
#
1
08-22-2010, 07:41 AM
ŖανëŇ
عدم جواز بعض من المواضيع في القسم الإسلامي << ادخل قبل لا تحط موضوعك
لا يجـــوز التسبيـــح
والاستغفـــار بالمنتديـــات
فقد انتشر في العديد من المنتديا
ت مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعو
هم إلى أن يذكر كل عضو اسم من
أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدع
وهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم
الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا
الموضوع بأبسط وأوضح صورة
ممكنة ، إنه
سميع مجيب .
من المعروف إخوتي أن الذكر ا
لجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر
عن عمرو بن سلمة .
عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس
على باب عبد الله بن مسعود قبل
الغداة ، فإذا خرج مشينا معه
إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو
عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس
معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا
إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت
في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر
- والحمد لله - إلا خيرًا. قال : ف
ما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا
جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل
حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى
، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيه
للون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ،
فيسبحو
ن مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما
قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار
أم
رك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئا
تهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسنات
هم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حت
ى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف
عليهم ، فقال : ما هذا الذي أ
راكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به
التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن
أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع
هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وه
ذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى م
لَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا ع
بد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مر
يد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز
تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم م
نكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك ال
حلق يطاعنونا يوم النهروان مع
الخوا
رج.
{أخرجه الدارمي وصححه الأل
باني، انظر السلسلة الصحيحة 5
-12}
من هذا الأثر يتبين لنا إنكار
عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكر
ون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بد
عة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ول
م يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم
- أبدا .
وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين
بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ مع
ي الفتاوى التالية :
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962
وهذي فتوى لت
وضيح الامر
افتتاح المنتديا
ت بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن
محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكري
ة/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأد
عية
التاريخ
7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الل
ه تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات م
واضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، و
هكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الد
خول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذل
ك بارك الله فيكم؟.
الحمد
لله.
وعليكم السلام ورح
مة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبي
ل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً
. نسأل الله العافية. والله أعلم.
وهذا
الرابط
http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939
وهذه فتاوي أخرى في نفس الم
وضوع تم نقلها من احد المنتديات
الفتوى
الأولى :-
-----
-----
السؤ
ال:
--
---
أريد فتوى مستعجلة - جزاك
م الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداه
ن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بال
صلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،
أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل
هذا من
الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك
من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص
الشيخ محمد الفايز
--------
---------
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تش
كرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تف
عل
الأمر ثمَّ تذهب
للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا
المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة و
السلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من ال
صحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر
فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل
هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان
فضل الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه
وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل
هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوه
م،؛ فينبغي الحذر
من
ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن
وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفو
ض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان،
وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن ير
زقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فت
ياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى
الثانية :-
-------
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم
وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن ال
نية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل
المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام ك
ل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّرو
ا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أ
صل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا ا
لذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً
نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن
ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلك
تكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله
عليه
وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ،
وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي
ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أ
و مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد ال
رحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن ي
صيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه
وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقي
هم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تو
لى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عا
مة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان
مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح
في البدع والنهي عنها .
الذكر الجماعي بي
ن الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد
الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك
- قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن
سعود الإسلامية الرياض
http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm
وبعد هذه الفتاوى من العلماء - ف
قد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرج
و من إخوتي الكرام الحذر من مثل
هذه المواضيع وعدم المشاركة
بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى
لا يقعوا في البدعة
---------------------
http://www.khayma.com/da3wah/latanshr.htm
حق الاحااديث اللي منتشره بالن
ت وهي اصلا احاديث مكذوبه او ضعيفه ..
__________________
ŖανëŇ
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ŖανëŇ
البحث عن المشاركات التي كتبها ŖανëŇ