عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 09-03-2010, 06:11 PM
 
ردا على ما قاله الشيخ وجدي غنيم بخصوص الأستاذ عمرو خالد

الجزء الثاني والاخير من الرد ..
قال الشيخ ناصحاً من ينصحوه
وبعدين بدل ما بتبعتوا للي بينصح إبعتوا للي بيتنصح وقولوا له : انته أخطأت في العقيدة وقلت إن إبليس مكفرش ولّلا لأ ؟
وهنا بدأ مفعول المقاطع المبتورة من السياق للداعية عمرو خالد تقوم بإفراز مفعولها مع الدعاة فكيف يتصور عاقل يظن بالناس خيراً ، أن يخرج هذا الكلام من أي داعية ، أمعقول أن يقع الأستاذ عمرو خالد في خطأ فادح كهذا ؟ ويا ترى لماذا يقول هذا الكلام العجيب ، أبينه وبين الشيطان صداقة ؟ أم قرابة ؟ أم صلة نسب ؟!!

أسئلة كان لابد أن نقف عليها ونسألها لأنفسنا قبل أن نتهم غيرنا ..

كيف سيقول الأستاذ عمرو خالد عن إبليس أنه " مكفرش " وأنا سمعته أكثر من مرة وهو يحذر من خطوات إبليس السبعة في إغواء بني آدم ...

لقد فوجئت بعدد هائل من الدعاة ينتقدون الداعية عمرو خالد بصفته قال " إبليس مكفرش " !! .


ومن هؤلاء الشيخ وجدي غنيم ، الشيخ محمد سعيد رسلان ، والشيخ عبيد الله الجابري وغيرهم ..


ولا أدرى هل استمع من انتقد عمرو خالد إلى مادة الشريط كاملة ، أم انتقدوه بناءً على مقطع لا يتجاوز الدقيقة أو الدقيقتين في حين أن المادة العلمية التي استخرج منها هذا المقطع حوالي ساعة ونصف ؟!! .


بالطبع أن الراجح عندي أنهم لم يستمعوا كالعادة إلا للمقطع القصير فقط ، هذا إن كانوا قد استمعوا له أصلاً ولم يقولوا كالبعض " حدثني الثقات من طلاب علمي ..!! ".

المهم يا سادة



هداني الله إلى المحاضرة التي اقتطعت منها جملة " إبليس مكفرش " ، والمحاضرة كانت بعنوان قصة آدم وحواء ، وهى لا تزال موجودة على موقعه إلى الآن ؛ وقد قال فيها الأستاذ عمرو خالد محذراً من يظن أنه يجوز الاعتراف بالله لكن الخضوع لأوامره أمر آخر ، ويحاول أن يفرق بين معرفة الله والكلام الطيب عنه ، والخضوع لأوامره متجاهلاً أن الذي خلقه هو الذي يأمره ، كما قال الله موضحاً هذا الأمر ومبيناً هذا اللبس " أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأمْرُ " وكأنه سبحانه يقول لنا أن الذي خلق هو الذي يأمر ، وكما عرفتموني وأحببتموني لأني خالقكم إذاً فاخضعوا لأوامري - والعجيب أن هذه الآية وردت في سورة الأعراف التي تحدثت عن إبليس وعصيانه ومَنْ ثمَ كفره - فالأستاذ عمرو خالد أَحب أن يَطُوف بنا حول هذه المعاني وخاصة أنها تشكل المشكلة الرئيسة في كفر إبليس الذي يعرف ربه ، وعلى يقين أن هناك يوم آخر ، فقال الأستاذ عمرو خالد بالضبط وبعد مرور عشرين دقيقة وحوالي 43 ثانية من بدء المحاضرة ..


" خلى بالكوا يا جماعة إبليس كفر بربنا ولا مكفرش ؟


لأ ما كفرش ...


هوه إبليس بيقول إيه لربنا : ( خَلَقْتَنِي )


( خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ )


يبقى هو اعترف إن الله هو اللي خلقه


يعنى إنتا يارب خلقتني وإنتا يارب إللى خلقته


وفي آية تانية بيقول له إيه : ( قال فَبِعِزَّتِك )


يبقى إبليس مدرك عزة الله عز وجل ولا لا ؟؟


وفي آية تالتة بيقوله إيه :


( قَالَ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )


لأن الموضوع مش بإيدى ده بايدك انته


إذاً


هل أنكر إبليس أن الله هو الخالق ؟ لأ ..


هل أنكر إبليس أن الله هو الرب ؟؟ لأ ..


إمال أنكر إيه ؟؟؟ مشكله إبليس إيه ؟؟


رفض الطاعة .. آآآه دي مهمه جداً


انته رب آه ، لكن انته إلاه تقولي أعمل كذا وممعملش كذا لأ ....


واضحه النقطة دي ولا مش واضحه


ربنا موجود ؟؟ طبعا ربنا موجود ، طب نفذ كلامه ..


لأه ، لأه ليه ؟!!! ، أصل ده موضوع وده موضوع


ربنا اللي خلقنا آه ، لكن إحنا اللي نمشى الدنيا بمزجنا


علشان كده تيجي الآية قدام عنيك " أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأمْرُ "


شوف الآية دي ... اللي خلق إيه ؟؟؟؟ ، يأمر ...


ألا له الخلق والأمر متعملوش فرق بقه


يا جماعه فيه ناس كتير عندهم لخبطه يقلك ربنا إلاه عظيم ، ويقلولك كلام انته متعرفش تقوله


ربنا عظيم ، وهو الخالق ، المدبر ، الـ ، الـ


طب تعبده ؟؟؟ تنفذ قرآنه ؟؟؟ لأ ..


أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأمْرُ


وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ .... " .


يا جماعه عنوان ديننا الإسلام ، الدين ده استسلام


معناها إيه ... ، معناها الاستسلام لأوامر الله عز وجل


أنا مسلم .. يعنى أنا مستسلم لله عز وجل


يا جماعه ربنا خلى اسم الدين كده .. الإسلام


يعنى إيه ؟؟ ... يعني الاستسلام لأوامر الله عز وجل


علشان كده كانت قصة إبليس وآدم " أ ، ب إسلام "


مشكلة إبليس أنا مش حستسلم لأوامرك .. لكن انته الخالق


وبقولك وبِعِزَّتِك لكن مش حستسلم لأوامرك


فيا تري حد عنده المشكلة دي ؟؟!! " .


هذا يا أحباب هو نص ما قاله عمرو خالد في المقطع الذي أورد فيه حديثه عن كفر إبليس ، أما إذا استمعتم إلى المحاضرة كاملة فستجدون أن الأستاذ عمرو خالد خصص أكثر من نصف ساعة للحديث عن عداوة إبليس ، وإعراضه عن أمر الله لما في قلبه من كبر ، فكيف يدعي بعد ذلك أي شخص أنه كان يدافع عن إبليس ، بل وكيف يصدق كلامهم علماؤنا ومشايخنا ، وكأنه ليس منهم رجل رشيد ؟!! .

أستغفر الله ، بل منهم رجل رشيد

أستغفر الله بل ظهر منهم من هو الرجل الرشيد ، وهو فضيلة الدكتور ياسر برهامي(1) الذي أكد أنه استمع للمحاضرة كاملة للأستاذ عمرو خالد ووجده قد ظُلم بهذه الفرية التي ألصقت به زُوراً وعدواناً فقال الشيخ مجيباً علي سؤال أتاه عن الداعية عمرو خالد قال فيه السائل ..


" نرجو من فضيلتكم حث الإخوة علي الكف من الكلام أن عمرو خالد لا يكفر إبليس .


فأجاب الشيخ قائلاً : " آه فعلا خطأ ، هذا الكلام ظلم للرجل ؛ أنا سمعت الجزء من الحوار الذي يزعمون فيه ذلك ، الرجل قال إن إبليس لم يجحد ولم يقل إن إبليس لم يكفر ، إنما فعلا كفر إبليس ناشئ عن الإيمان ؛ إبليس لم يكذب أمر الله ، لكن إبليس استكبر على أمر الله ، والجزء الذي قالوا فيه أن عمرو خالد لا يكفر إبليس مبتور من الكلام ، وسياق الكلام يريد أن يقول فيه إن إبليس لم يكذب أمر الله ، ولكنه كافر لأنه أبى واستكبر ؛ وهذا دليل حجة أهل السنة على الجهمية والمرجئة الذين يقولون أن الإيمان هو المعرفة ، فإبليس عنده معرفة ولكن ليس عنده إيمان ، زي قول الله عز وجل " وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم " زي ما واحد يقول كده " فرعون كان موقناً ؛ فلا يقال عنه أنه لا يكفر فرعون ، وإلا سيكون غلطان قطعاً ؛ ففرعون كان موقناً بنص القرآن ولكنه لم يكن مؤمنا ؛ كان مستيقناً بآيات الله عز وجل ولكنه لم يكن مؤمنا " . انتهى ..


فجزى الله الشيخ الدكتور ياسر برهامي - على ما وضح وبيّن - خير الجزاء ؛ واسمحوا لي أن أغزل على منواله لكي يصل الموضوع بصورة أكثر وضوحاً فأقول :

أنهم لم يفهموا أسلوب عمرو خالد

الأستاذ عمرو خالد يعتمد في محاضراته على أسلوب التشويقوالحبكة القصصية والدرامية ، وهو أسلوب فعال ومؤثر في الناس ، يبدأ فيه بعقدة محيرة يحتار لها الناس ويُشد انتباههم لها ، ثم يزداد الأمر تعقيداً ، فيزداد الانتباه إلى أن يصل إلي ذروته ، ثم تُحَل هذه العقدة ببساطة ليخرج للناس منها بمغزى معين وسط صفاء ذهني شديد .

وكل ما أراد الداعية عمرو خالد توصيلة هو أن كثيراً من الناس الآن لديهم القدرة على الثناء على الله ، وحفظ نصوص قرآنية وأحاديث نبوية ولكنهم للأسف لا يعملون بما جيء فيها ؛ فيتولد لديهم كفر الإنكار الذي وقع فيه إبليس .



وقفة لطيفة



والآن دعونا نقف وقفة لطيفة كي أقول لكم فيها : إن إبليس يعرف الله ، ويعرف ملائكته الذين عايشهم ومكث يعبد الله معهم حقبة من الزمان حتى صار أعبدهم كما في بعض الإسرائيليات ، ويعرف أن الأقدار تجري بأمر الله لذا طلب المهلة من الله وحده ولم يطلبها من غيره ؛ حتى إنه لم يتوسل بالملائكة المقربين بأن يشفعوا له عند الله بإمهاله إلى يوم البعث ، ويعرف أن هناك يوم آخر فقد طلب من الله ألا يعاقبه حتى يوم القيامة ؛ وكأن أركان الإيمان " قد تكون متوفرة بشكل شبه كامل عنده "، ولكن المشكلة الكبرى أنه لم يستسلم لأوامر الله – والإيمان يقتضى من صاحبه العمل - فأصبح من الكافرين ، فقال الله موضحاً المشكلة التي بسببها حُكم على إبليس بالكفر" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ " سورة البقرة : 34




والمتأمل أيضاً لكلام الأستاذ عمرو خالد عن إبليس سيجد أنه وضح أصلاً من أصول أهل السنة والجماعة وهو أن :


" الإسلام قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان " .





والشيء بالشيء يُذكر

فإن الذين اقتطعوا هذه الفقرة من المحاضرة ونشروها على الدعاة والعلماء ، هم أوائل من يدرسون مادة التوحيد ، ونحسبهم من المتفوقين في دراستها ، ولكنهم للأسف لم ينجحوا في أول اختبار لهم ، فقاموا يصرخون بأن عمرو خالد يدافع عن إبليس ؛ لذا دعوني أشرح لهم وبطريقتهم الجميلة في تقسيم التوحيد إلى مراتب ثلاث مدى إيمان إبليس وتطبيقه لأقسام التوحيد .



أقسام التوحيد الثلاثة :

1- توحيد الألوهية وتعريفه هو : أن تؤمن بأنه لا إلاه إلا الله ، أي إنه لا معبود بحق سوى الله ، وإبليس عليه اللعنة كان يفرد الله بالعبادة ولم يشرك به طرفة عين ، ولم لا وهو الذي عندما تحدث مع الله " قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"ولم يطلبها من غيره ، حتى إنه لم يتوسل بالملائكة المقربين بأن يشفعوا له عند الله بإمهاله إلى يوم البعث ، وهو الذي قال للعابد الذي أغراه حتى كفر : " إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ".



2- توحيد الربوبية وتعريفه هو : إفراد الله تعالى بالخلق والأمر لقوله تعالى " أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأمْرُ " ؛ وأنا أري أيضاً أن إبليس عليه لعنة الله كان يؤمن ببعض هذا القسم من أقسام التوحيد .. ولم لا ، وهو الذي قال لله " خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ" فأثبت أن الله هو الخالق ، ولكنه لم يكمل الشرط الثاني وهو التزام الأمر الإلهي والانقياد له فأصبح من الكافرين .



3- توحيد الأسماء والصفات وتعريفه هو : إفراد الله تبارك وتعالى بأسمائه وصفاته بحيث يؤمن العبد بما أثبته الله لنفسه من أسماء وصفات على الوجه والمعني الذي قاله الله وقاله رسوله دون تعطيل أو تمثيل أو تشبيه ؛ وأنا أرى أيضاً أن إبليس عليه لعنة الله كان يؤمن ببعض هذا القسم من أقسام التوحيد وخاصة أنه هو الذي قال : " فَبِعِزَّتِك " فنسب العزة لله وهى من صفاته ؛ وهو الذي قال : " خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " فأثبت أن الله هو الخالق .



الخلاصة

والخلاصة أن إبليس لم يكفر بتوحيد الألوهية ، ولم يكفر بتوحيد الربوبية في الجزء الذي يخص أمر الخلق ولكنه كفر بالجزء الذي يخص الانقياد للأوامر الإلهية وهو الشرط الرابع من شروط لا إله إلا الله السبعة وهم :

( 1- العلم 2- اليقين 3- القبول 4- الانقياد 5- الصدق 6- الإخلاص 7- المحبة ) ، ولم يكفر إبليس ببعض أسماء الله وصفاته وخاصة أنه وصف الله بالعزيز ، وبالخالق كما وضحنا آنفاً ؛ ولكن غاية مشكلة إبليس – كما قال الأستاذ عمرو خالد – ليست مشكلة أن يعترف بألوهية وبربوبية الله عز وجل فهو قد تخطاها ، ولكنها مشكلة طاعته لله في أوامره ، لأنه " أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ " .سورة البقرة : 34



وفى النهاية أقول للذين تسرعوا بالحكم على الأستاذ عمرو خالد – مثل الشيخ وجدي غنيم ، والشيخ محمد سعيد رسلان(1) ، والشيخ عبيد الله الجابري – لقد تسرعتم في الحكم على الرجل وقمتم بتشويه صورته ولو في هذه الجزئية فقط ؛ لذا أجد الأحرى بكم أن تراجعوا أنفسكم فيما نسبتموه إليه ؛ وإلا فعلي القنطرة بين الجنة والنار ستلتقون به – يوم لا درهم فيه ولا دينار – فيقتص منكم الداعية عمرو خالد لمَ إفتريتموه عليه .. واختم حديثي هذا بقول الله عز وجل " {وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً } النساء : 112

ومن باب من لم يشكر الناس لم يشكر الله ، أقوم بالشكر الجزيل للشيخ الدكتور ياسر برهامي الذي وضح وبين مقصد عمرو خالد من المقطع الملفق له ، وحذر الذين يفسقونه ويبدعونه من خطر ذلك الأمر ، خاصة أن الداعية عمرو خالد لم يقصد أن ينكر كفر إبليس كما وضحنا آنفا ، واللهَ أسأل أن يذب عنه النار يوم القيامة لذبه عن عرض أخيه عمرو خالد .


هذا ما هُديت إليه والحمد لله رب العالمين
__________________
عاهدت أحبتي ما دمت حيا....
اني على وفائهم سأبقى....
ولو باعتنا الليالي دهورا....
فحبي لهم في الله يرقى....
اجوب لهم ذكريات اخاء....
وما مثل اخائهم يوما سألقى....