09-13-2010, 02:21 AM
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه
أخي الحبيب أنت تستند كثيرا الى هذا الحديث بالاضافة الى أنك تلفظه بشكله الخاطئ هل تعرف درجة هذا الحديث وماأقوال العلماء فيه وفي الفرقة الناجية وهي هذه التتمة في الحديث صحيحة أم انها موضوعة أرجو التنبه فعلى الذي يتبع السنة النبوية أن يتحرى الصحيح منها وينقله فما هو الحديث الصحيح إذاً !! لا ادري ما فائدة هذه الرمز .. ونحن نتحدث عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان الامام مالك عندما يريد ان يقرا الحديث .. يتوضا ويظهر عليه اثر الخشوع فتادب بأدبهم .. أما الحديث فالرواية الصحيحة له فالحديث محفوظ رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعبن فرقة )) . وهذا سند صحيح وقد صححه الترمذي وابن حبان والحاكم وغيرهم . وقد رفع هذا الحديث الى درجة المتواتر وهو الحافظ احمد الغماري في رسالة له اسماها : فك رقبة بتواثر حديث الثلاتة والسبعين فرقة . وبالنسبة للتتمة التي ذكرتها انت.." كلها في النار الا واحدة " فقد قال عنها العلماء انها ضعيفة جدا .. وقد اوصلها بعضهم الى الوضع والذين ضعفوها .. اوردوا لها شروطا .. وتاويلات كثيرة أما الحديث الذي ذكرته انت بهذا اللفظ :" تفترق امتي الى بضع وسبعون شعبة " فانت تخلط فيه بين هذا الحديث .. وبين حديث " الايمان بضع وسبعون شعبة " فتنبه ..! واشرح لنا معناه يا شيخ أمجد , قال العلماء كلمة الشيخ لا تطلق في اللغة الا على ثلاث :" الطاعن في السن .. والمتزوج .. ورئيس القوم " وانا لست واحدا من هؤلاء .. فهل هذا استهزاء ..؟؟ سامحك الله برأيي هذا ليس بتضييق الملتحي يخبرها بمظهره انه ملتزم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا نحن ننظر اليه بالمناظر الذي هو وضعه لنا وكما يقول العلماء :" حسنات الابرار سيئات المقربين " اي خطأه يكون أكبر من خطأ غيره وهذه هي القضية فقط اما نحن فنعتز بالملتحي .. ونعتبره القدوة الحسن ةفي المجتمع والمظهر الاسلامي الحق ( بالمناسبة انا ملتحي والحمد لله) نعم أخي العزيز , ولاكن أذا ضُيق على الملتحي أحياناً يترك سنة الرسول , بسبب هذه المضايقات !! أليس كلامي صحيح ... لا ليس صحيحا ,, أين هذا التضييق الذي تدعيه أنا لا أجده ..!! أه يسعدني كثيراً أنك ملتحي أسأل الله أن يرشدك إلى الخير وأن تسير على نهج السلف الصالح ... أمين أجمعين أخي الحبيب قال العلماء في الفقه ان هناك شيء اسمه اصل السنة وكمال السنة اصل السنة ان يغطي الشعر الوجه وكمال السنة أن يكون الشعر بمقدار قبضة ونحن لا نعيب الاثنين ولكن الاول يعتبر مقصر والمسلم نظيف يحب النظافة لايترك شعر وجهه أشعث كمن يستقيظ من نومه ويذهب لعمله من غير أن يهذب نفسه فهذا ليس بمظهر اسلامي أبدا ألا توافقني!! أخي العزيز , من العلم هم العلماء الذين قالو لك بإمكانك الأخذ من اللحيه !! أهل العلم كلهم يرون أن لا يمكنك الأخذ من الحيه ولو شعره واحده أريد اقوال الفقهاء الاربعة في ذلك " الشافعي ومالك وابو حنفية واحمد رضي الله عنهم اجميعن "
, إمتثالاً لقول النبي : (اعفوا اللحى وحف الشارب ) والشيخ الألباني يرى أن اللحيه إذا وصلت فوق القبضه تقص , ونحن أمه نأخذ بالإجماع , أي اجماع هذا الذي تتحدث عنه .. وما سنده ..؟ لقول النبي لا تجتمع أمتي على ضلاله ) ألا تعرف ايضا حديث :" ما نهيتكم عنه فانتهوا وما أمرتكم به فاتوا منه ما ساتطعتم .." لا احب كلمة همجية .. وكانها تلمحح الى جدال مر سابقا بشيء من الهمجية وقال الله تعالى :" ويل لكل همزة لمزة " وهذا نوع من الهمز ونحن هنا اخوة .. ولا حاجة الى هذا النوع من الكلام أليس كذلك يا اخي نعم , ولاكن سئمت الجدال البيزنطي !! عجيب امرك أقول لك قال الله تعالى ويل لكل همزة لمزة .. وتقول لي سئمت ..؟؟ منذ متى وانت تدخل اهواءك في كلام الله وحكمه ..؟؟ هذا القران هو المقدم على حياتك .. فتنبه يا اخي ..!! |
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ..
التعديل الأخير تم بواسطة أمجد النجار ; 09-13-2010 الساعة 03:03 AM |