اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت
من فضلك امجد ما راك بهذا http://vb.arabseyes.com/t201376-p8.html
وفي اسطر قليله اشرح لنا الاشكاليه التي وقعنا بها هنا ؟؟ سيدتي الفاضلة الاشكالية بالضبط ما يسميه التعصب .. وقال الغلماء :" لا عيب في التمذهب .. انما العيب في التعصب " اي لا عيب في أن يكون لك مذهب معين وتمشي عليه سواء حنفي او مالكي او حنبلي ولكن العيب في ان تتعصب لأحد المذاهب دون غيره وتخطأ غيرك .. هذا عيب كبير عند الجميع فالدين يسر ... قال تعالى " وما جعل الله عليكم في الدين من حرج " وقال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما نيهتكم عنه فانتهوا وما امرتكم به فاتوا منه ما استطتعم " اي على قدر استطاعتكم .. ولا تتحرجوا بسبب سنة من سنني .. وهذا مفهوم العلماء الكبار للحديث من امثال الامام الشافعي والامام مالك .. وباقي الائمة
إذ ان اللحيه سنه مؤكده هذا لا ريب فيه .. بالنسبة لي انا شافعي المذهب وقال الامام الشافعي :" أصل السنة ان يغطي الشعر الوجه .. وكمال السنة أن تكون مقدار قبضة " وقد حرم حلق اللحية بالموسى وباقي الفقهاء الاربعة اختفلوا في هذا القدر .. وفي اختلافهم رحمة وقال صلى الله عليه وسلم :" اختلاف أمتي رحمة فيما بينهم " ولو ان الشيخ الالباني ضعَّف هذا الحديث .. وجعله واهيا ولكن له شواهد تقويه .. ومعناه صحيح بكل الاحوال لأن هناك فرق بين الخلاف والاختلاف كما قال العلماء " اختلاف الكبار رحمة .. واختلاف الصغار نقمة " فاللحية سنة مؤكدة .. ولكن مسألة تطويلها .. مسالة خلاف بين العلماء .. وكما قلت .. كل شخص ياخذ بقول مذهبه .. ولكن لا يعيب مذهب غيره .. والله تعالى اعلم ~
فما هو ردك على من يقول اننا نجادل ؟ |
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |