اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الاحزان
الأدب الساخر فن صعب للغاية ومعترف به وله رواده ومريديه وهناك كتاب وأدباء أفذاذ في هذا الفن . يكفي أن نذكر محمود السعدني و أحمد رجب وبلال فضل ومحمد الماغوط والكاتب التركي عزيز نيسين على سبيل المثال فمن الصعب جداً أن تمتلك المعادلة الصعبة أن تضحك الناس وتُبكيهم في ذات الوقت . وهناك فارق كبير بين التهريج والسخرية فـ شتّان بين هذا وذاك ! المهم هو ليس كون الكتابة جادة أو ساخرة , الأهم هو الأسلوب الذي يُكتب به ويصاغ فلا نستغرق في الجد والجدية حتى ينفر القارئ منا , ولا نتوغل في السخرية فـ يفلت الزمام وينقلب الأمر إلى تهريج أو نكتة "إن السخرية ليست تنكيتاً ساذجاً على مظاهر الأشياء، ولكنها تشبه نوعا خاصاً من التحليل العميق. إن الفارق بين النكتجي والكاتب الساخر يشابه الفارق بين الحنطور والطائرة، وإذا لم يكن للكاتب الساخر نظرية فكرية فإنه يضحى مهرجاً". وأنا هنا أدافع عن الكتابة الساخرة لأن كتاباتي معظمها ساخرة , ولم أطرح سوى موضوع واحد هنا بسبب ما شاهدته من مداخلات تنتقص من الكتابة الساخرة دون حتى أن تفكر في مناقشة الفكرة ! |
فارس الاحزان يدافع عن صاحبه الموضوع الفقيره لله
شكرا لك
ومن بين الاسماء الامعه قرات اغلب كتابات بلال فضل اسلوبه ساخر (احيانا يميل للوقاحه) لكن عنده فكر مختلف
وليس بالضروره اني اعتنق ذلك الفكر
المهم اني اتابعه
ومعظم ما كتبه احمد رجب
شكرا لك لتشجيعي
وإن كان ذلك تصريح من كاتب مميز لي بوجع دماغكوا
شكرا لك