صحيح نقطتين للدميمة ونقطة لابوخالد وفخاوكه
جايمز جوزيف براون مغنٍّ ةموسيقي أمريكي (
3 مايو 1933 -
26 ديسمبر 2006) في
كارولاينا الجنوبية وتوفي مدينة في
أتلانتا من ولاية جورجيا. يعتبر مؤسس
الفونك كما أنه لعب دورًا مهمًّا في تطور
الساول والريذم أند بلوز والغوسبل.
حياته
شبابه
ولد سنة 1933 في بارنويل (
كارولاينا الجنوبية) لأسرة فقيرة وعمل في حقول القطن ثم كماسح أحذية ثم ما لبث أن وقع في الإجرام ويحكم عليه لسطو مسلح وهو في السادسة عشرة من عمره ويزجّ به في إصلاحية. وأطلق سراحه بعد ثلاثة أعوام بشرط ألا يعود إلى مدينة
أوغستا ويبحث عن شغل.
ذي فايمس فلايمس(The Famous Flames)
التقى بمغنٍّ آخر - بوبي بيرد (Bobby Byrd) - في السجن وانضمّ إلى
فرقته التي أطلق عليها اسم الـ"فايمس فلايمس" ثم جايمس براون والـ"فايمس فلايمس". وعرفت الفرقة التي كانت ناشطة في جنوب الولايات المتحدة نجاحَها الأول بأغنية "بليز بليز بليز" (Please please please)(1959) التي بِيعَ منها مليون نسخة. بيد أن الأغاني التسع التالية باءت بالفشل وهمّ منتج الفرقة بفسخ عقدهم ولكن لم يفعل إذ أحرزت الأسطوانة العاشرة "تراي مي" (Try me)(1958) نجاحًا ساطعُا وتصدّرت الترتيب بيع أساطين الريذم أند بلوز. عقبت هذه الأسطوانة نجاحات أخرى مثل "أيل غو كرايزي" (I"ll go crazy)(1959) و"بيوايلدرد" (Bewildered)(1960). يعتبر "نايت تراين" (Night Train) (1961) أول ألبوم يتّسم بأسلوب براون الخاص المتصف بأهمية الإيقاعه وسرعته. كان براون مؤلّف معظم الأغاني (وحده أو بالتعاون مع غيره من أعضاء الفرقة ) كما أنه كان يتميز بقوة شخصيته ولذلك ما لبث أن أصبحت بقية الفرقة مجرّد مرافقين لبراون.
طريق المجد
بعد أن كانت نجاحات براون محصورة على جنوب الولايات التحدة اشتهر على المستوى الوطني عندما صدرت أسطوانة "ليف آت أبولو" (Live at Apollo) وهو تسجيل حفلة أقيمت سنة 1963. وتابع براون بسلسلة من الأعمال أرست قواعد الفونك. فكانت "أوت أف سايت" (Out of sight) الخطوة الأولى في هذا المسار. تصدّرت "بابا غوت أ برند نيو باغ" (Papa got a brand new bag) و"أي غوت يو (أي فيل غود)" (1965) (I got you) ترتيبات الريذم أند بلوز وظلتا الأكثر رواجًا في متاجر السود خلال شهر كامل وسجّلتا في قائمة الأساطين العشر الأكثر رواجًا في الولايات التحدة وكلاهما لا يزال من أشهر عناوينه إلى يومنا هذا. كان يلذّ لبراون أن يعدّل أغانيه لزيادة رواجها وليطال جمهورًا متزايدًا ومن هذه التعديلات أنه سرّع إيقاع "بابا غوت أ برند نيو باغ" لجعله أكثر تشويقًا. اعتُبر الألبوم "كولد سويت" (1967) (Cold sweat) ذروة موسيقى الستّينات من القرن العشرين. ومن أشهر أغانيه أيضًا "إتس أمنس منس وورلد" (1965) (It's a man's man's world)