عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-21-2010, 06:47 PM
 
الالمعية في الخط العربي ... ابو طوق

فيما رأيت وتابعت لم اجد خطاطا قديما او حديثا ... او حتى مجددا كتب بهذه الطريقه *
فغالبا ما نرى لوحات معكوسة ومكررة بنفس الزاوية التي اعُتمدت منذ أمد بعيد وبنفس ( النص ) ،
ليعذرني البعض ، في ان هذه اللوحة لابراهيم ابو طوق جاءات مخالفة لكل المعايير والمقاييس من
حيث التركيب التي جاء على زاوية حرجة ٤٥ وليس على زاوية قائمة ٩٠ درجة من حيث التناظر ، على
الرغم من تضاد الحروف ، دون ان يشوه المعنى ، لا بل جاء متناغما مع الموت بحيث جاءت الكلمة
مقلوبة وبنفس نسق الزاوية ،
وهذا مؤشر غير مسبوق ، وربما يكون العمل مخالفا وخطيرا مع العرف السائد والاصول المتعارف عليها
في اكاديميتنا الكلاسيكية ، الا انني اراه يندرج تماما و تحت باب الافصاح عن وجود هذا التحديث والابتكار ،
كما ان النمط جاء منسجما من الانعتاق من الروتين و ( تقليد ) الرواد الاوائل ، ومع ان البعض قد يعارضني
هذا التخريص والتوصيف ، فانني من قرائتي لهذه اللوحة الخطية ، فقد خلصت ان نهاية المرء ( تحت ) وليس فوق ،
كما ان هناك الكثير فيها اي ( اللوحة ) ما يثير التساؤل والاستهجان ، وعليه ومن هذا الباب ارجو من الاخوة
النقد وابداء الرأي فيما ذهبت اليه من ووهم وخيالات ، وربما عدم وعي ، منتظرا من الجميع سدادة الرأي والحكمة
فيما ذهبت اليه ، معتبرين ومقدرين المصطلحات المتعارف عليها في فن الخط العربي . سلمتم جميعا


* ربما اكون غير ملم او مطلع بخطاطين سيقوا هذه التجربة





__________________
عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني ..
إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي ..

رد مع اقتباس