الكبائر (9) عدم سفر المـــرأة بدون محرم عن إبن عباس رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا معها محرم ) رواه البخارى ومسلم ترك الخطبة على خطبة الأخ عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك ) رواه النسائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7665 والصحيحة 1030 رفقة الكلب ( عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس ) رواه مسلم وغيره ( مختصر مسلم 1390 ) الصيام المذموم عن ابى سعيد رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تصومن إمرأة إلا بأذن زوجها ) رواه أحمد وابو داود وإبن حيان والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7359 ) والصحيحة ( 395 ) تـــرك الحكايــة إلا لعالم أو ناصح عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7396 ) والصحيحة ( 119 ، 1120) تـــرك النــــذر فى المعصيــة أو فيما لا يملك بن أدم عن عمران بن حصين رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا نذر فى معصية الله ولا فيما لا يملك إبن أدم ) رواه النسائى وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7546 ) ترك الصلاة فى مبارك الابل قال صلى الله عليه وسلم :"لا تصلوا فى مبارك الابل ,فانها من الشياطين ,وصلوا فى مرابض الغنم ,فأنها بركة " (رواه أحمد وأبو داود صحيح الجامع 7351) عدم اطعام المساكين مما لا تأكل قال صلى الله عليه وسلم "لا تطعموا المساكين مما لا تأكلون ) (حديث حسن رواه أحمد فى السلسلة الصحيحة 2462) ترك الريبة قال الرسول صلى الله عليه وسلم "اذا حاك فى نفسك شىء فدعه " ( رواه أحمد والحاكم وغيرهما – السلسلة الصحيحة 550 ) عدم التعجل قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تعجبوا بعمل عامل ، حتى تنظروا بم يختم له" ( رواه الطبرانى فى الكبير – السلسلة الصحيحة 1334 ترك التعذيب بالنار قال صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا بعذاب الله " ( رواه أبو داود والترمزى والحاكم صحيح الجامع 7367 ) ترك سب الشيطان روى النسائى فى سننه عن رجل كنت رديف النبى صلى الله عليه وسلم ؟ معثرت دايته فقلت : تعس الشيطان . فقال : " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتى ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب " ( صحيح سنن النسائى 4168 ) ترك تسمية العنب بالكرم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يقولن أحدكم للعنب الكرم ، إنما الكرم الرجل المسلم " ( رواه مسلم مختصر مسلم ص 367 ) سبب النهى أن العرب سمت العنب كرماً ذهاباً إلى أن الخمر تورث شاربها كرماً ! فلما حرم الخمر نهاهم عن ذلك تحقيراً للخمر وتأكيداً لحرمتها " ( مختصر صحيح مسلم ص 367 ) تسيد المنافق مذموم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تقولوا للمنافق سيدنا ، فإنه إن يكن سيدكم ؟ فقد اسختطم ربكم " ( رواه أحمد وأبو داود والنسائى – السلسلة الصحيحة 370 ) النكاح بعد الإذن والأمر قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن ، قيل : وكيف إذنها ؟ قال إن تسكت " ( رواه البخارى ومسلم مختصر صحيح مسلم 802 ) الكلام بين الصلاة وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصلى بعدها شيئاً حتى يتكلم أو يخرج " ( أخرجه الديلمى وسلسلة الأحاديث الصحيحة 1329 ) فلا يوصل صلاة الفريضة بنافلة إلا أن يفصل بينهما . قيل : سداً لذريعة الزيادة فى الفريضة ما ليس منها وإعتبار ذلك " لا طاعة فى المعصية قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق " ( رواه أحمد والحاكم – السلسلة الصحيحة 179 ) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا طاعة لمن لم يطع الله " ( رواه أحمد صحيح الجامع 7521 ) سؤال المغفرة بالعزيمة قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم إغفر لى إن شئت ، وليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة ، فإن الله لا يعظم عليه شئ أعطاه " ( رواه البخارى فى الأدب المفرد – صحيح الجامع 530 ) ترك التحدث بالحلم السيئ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها، فإنما هى من الله ، فليحمد الله عليها ، وليتحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هى من الشيطان ، فليستعذ بالله من شرها ، ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره " رواه الإمام احمد والبخارى ( 56985 ) عدم الصلاة بالقوم إلا بعد الإذن قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا زار احدكم قوماً فلا يصل بهم وليصل بهم رجل منهم " ( رواه أحمد والثلاثة صحيح الجامع 584 ) ترك السب قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا سبك رجل بما يعلم فيك ، فلا تسبه بما تعلم منه ، فيكون أجر ذلك ووباله عليه " رواه إبن منيع عن إبن عمر انظر السلسلة الصحيحة رقم 1109 و 1352 وصحيح الجامع 594 ) إشتمال اليهود قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا صلى أحدكم فى ثوب واحد فليشده حقويه ، ولا تشتملوا كإشتمال اليهود " رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 656 حقويه : الحقو هو محل شد الإزار وهو وسط الإنسان إنبساط الكلب قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إعتدلوا فى السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب " رواه الإمام مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 300 ) ترك التشميت لعدم سماع الحمد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه " رواه مسلم 2992 وأحمد ترك التشميت بعد ثلاث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه ، فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ولا يشمت بعد ذلك ) أخرجه إبن السنى فى عمل اليوم والليلة السلسلة الصحيحة 1330 لا تجعلوا البيوت قبوراُ عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبرى عيداً ، وصلوا على ، فإن صلاتكم تبلغنى حيث كنتم " ( رواه أبو داود صحيح الجامع 7226 ) لا تجعلوا بيوتكم قبوراُ أى : لا تتركوا الصلاة فيها لأن المقابر لا تجوز للصلاة فيها ولا إليها أو عليها وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أفضل الصلاة صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة " صحيح الجامع 1117 عدم طرق الأهل ليلاً عن جابر رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا قدم أحدكم ليلاً ، فلا يأتين أهله طروقاً ( أى ليلاً ) حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة " رواه مسلم من لا يورث ولا يرث قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا ، لا يرث ولا يورث " ( رواه الترمزى – صحيح سنن الترمزى 1717 ) عاهر : أى زانى ترك النصيحة فى الجمعة قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة : إنصت ، فقد لغوت " رواه مالك والشيخان – البخارى 3941 ومسلم 851 ) ثمن القط عن جابر رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( نهى عن ثمن الهرة ) رواه أبو داود وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 2971 ) الهرة : هى القطة أو القط حلق المرأة رأسها عن عائشة رضى الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( نهى أن تحلق المرأة رأسها ) صحيح الترمزى 728 للألبانى فالمرأة فى الحج لها أن تقص جزء يسير من شعرها بعد التحلل من الإحرام كذلك لا يجوز أن تحلق المرأة رأسها عند المصيبة كما يفعل بعض النساء لإظهار الحزن والجزع أما الرجل فله أن يحلق أو يقصر والحلق أفضل كما جاء فى الحديث الصحيح وهذا فى الحج أو العمرة ترك رد السائل روى الإمام بن جزيمة فى صحيحه عن أبى يجيد عن جدته قالت قلت يارسول الله السائل يأتينى وليس عندى ما أعطيه ؟ قال ( لا تردى سائلك لو بظفل ) قال الأعظمى فى تخريج صحيح إبن خزيمة إسناده جيد 4/111 وهذا يدل على عظم الصدقة ولو بقليل حتى ولو بشق تمرة كما فى الحديث المشهور عدم تمنى الموت أخرج البخارى فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا يتمنى أحدكم الموت إما محسناً فلعله يزداد وإما مسيئاً لعله يستغفر ) ( فتح البارى 13 / 220 ) هيشات الأسواق أخرج مسلم فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ….. ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم وإياكم وهيشات الأسواق ) رواه مسلم ( 1/ 323 وأبو داود وغيرهما ) معنى هيشات الأسواق : إختلاطها والمنازعة والخصومات وإرتفاع الأصوات ( صحيح سنن أبى داود 1/132 ) الإحتكــار أخرج أبو داود فى سننه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحتكر إلى خاطئ ) رواه أبو داود وإبن ماجه وغيرهما وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 2941 ) الإحتكار هو منع السلعة حتى تشح من السوق ثم عرضها بعد ذلك بالثمن الذى يريده هو المحتكر وهذا حرام عدم الإقــران عن إبن عمر قال نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن الإقران إلا أن تستأذن أصحابك ) رواه أبو داود وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 3247 ) الإقران : هو أن يأكل الضيف والزائر من التمر ونحوه الذى يقدمه صاحب البيت لهم ثنتين أو ثلاث دفعة واحدة بل عليه أن يأكل تمرة تمرة إلا بعد الإذن وهناك بعض العلماء قال النهى عن القران فى التمر فقط والله أعلم والأحسن أن يستأذن الضيف صاحب المكان فى هذا وذاك تيمم الخبيث روى الترمزى فى سننه عن البراء رضى الله عنه فى قوله تعالى ( ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون … ) البقرة 267 قال نزلت فيه معشر الأنصار كنا أصحاب نخل فكان الرجل ياتى من نخله على قدر كثرته وقلته وكان الرجل يأتى بالقنو والقنوين فيعلقه فى المسجد وكان أهل الصفة ليس لهم طعام فكان أحدهم إذا جاع أتى بالقنو فضربه بعصاه فيسقط التمر فيأكل وكان ناس ممن لا يرغب فى الخير يأتى الرجل بالقنو فيه الشيص والخشف وبالقنو قد إنكسر فيعلقه فأنزل الله تبارك وتعالى ( يأيها الذين أمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم وما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بأخذيه إلا أن تغمضوا فيه …. ) البقرة 267 قال لو أن أحدكم أهدى إليه مثل ما أعطى لم يأخذ إلا على إغماض أو حياء قال فكنا بعد ذلك يأتى أحدنا بصالح ما عنده ) صحيح سنن الترمزى 2389 وصحيح سنن إبن ماجه 1822 للألبانى وهذا يدل على عظم ثواب الصدقة بأحسم ما عند الإنسان كما قال تعالى ( لن تنالوا حتى تنفقوا مما تحبون ….. ) والإنسان لا يرضى أن يتصدق أو يهدى إليه شئ تافه أو حقير أو خبث فكذلك لا تفعل مع الأخرين تشبيك الأصابع عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه ) رواه الطبرانى فى الأوسط وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة 1294 تخطية الرقاب روى الإمام بن خزيمة فى صحيحه عن عبد الله بن يسر رضى الله عنه قال جاء رجل يتخطى رقاب الناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له ( إجلس فقد آذيت وآنيت ) صحح الأعظمى إسناده فى صحيح بن خزيمة برقم 1181 الإلتفات فى الصلاة عن عائشة رضى الله عنها قالت سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن الإلتفات فى الصلاة فقال هو إختلاس من الشيطان من صلاة العبد ) رواه البخارى فى صحيحه ( فتح البارى 2/234 ) فليحذر الإنسان من السهو والإلتفات فى الصلاة لأنها تنقص الأجر . كثرة الحلف عن أبى قتادة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إياكم وكثرة الحلف فى البيع فإنه ينفق ثم يمحق ) رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم 958 وكثرة الحلف فى البيع والشراء ينقص البركة الخـــذف أخرج البخارى فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى : ( عن الخذف وقال إنه لا يقتل الصيد ولا ينكأ العدو وإنه يقفأ العين ويكسر السن ) ( فتح البارى 10/599 ) قال فى فتح البارى قال بن فارس ( خذفت الحصاة رميتها بين إصبعيك والمخذفة التى يوضع فيها الحجر ويرمى بها الطير ) ومن أشكال هذا أيضاً فى عصرنا الأن النبلة المشهورة عند الأطفال وغيرهم فيجب على الأباء والباعة ألا يساعدوهم على ذلك لأنها تكسر السن وتقفأ العين وتضر بالآخرين مثل كسر الزجاج وغير ذلك لا طاعة فى المعصية عن إبن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وأكره إلا أن يؤمر بالمعصية فلا سمع ولا طاعة ) رواه البخارى ومسلم وهذا دليل على عدم الطاعة فى المعصية لأى بشر مهما كان السلام المحذور عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم فى طريق فإضطروه إلى أضيقه ) رواه مسلم وغيره النهى عن ترك النار فى البيوت عن إبن عمر رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا تتركوا النار فى بيوتكم حين تنامون ) رواه البخارى ومسلم وغيرهما الإتكـــاء المذمـــوم عن أبى جحيفة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا آكل وأنا متكئ ) رواه البخارى وغيره أى يكره الأكل والإنسان متكئ وكذلك الشرب تحريـــم الســلام باليـد على النساء الأجانب عن عقيلة بنت عبيد رضى الله عنها قالت قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا أمس أيدى النساء ) رواه الطبالسى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7177 وهذا يدل على تحريم السلام باليد على النساء الأجانب مما دلت عليه الأحاديث الأخرى الصحيحة ترك الشمال فى مواضع الفضل عن جابر رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال ) رواه إبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7194 والصحيحة 1236 وكذلك الشرب أيضاً والإعطاء والأخذ لا يجوز بالشمال كما فى الحديث الصحيح ( لأن يوضع المخيط فى رأس أحدكم خير له من أين يضع يده فى يد إمرأة لا تحل له )
__________________ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين،
وحمد الله ثلاثاً وثلاثين،
وكبر الله ثلاثاً وثلاثين،
فتلك تسع وتسعون،
ثم قال تمام المئة:
لا اله إلا الله، وحده لا شريك له،
له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».لا اله الا الله محمد رسول الله |