اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تراب محمد القرشي
عليكم السلام يا أخي .أمجد. أعزك الله.
لي تعليق صغير على كلامك ب(الأحمر) لأنه تقريبا ملخص لمشاركتك .أحسن الله إليك.
أظن يا أخي وأنا لا أشك في نيتك الحسنة وقصدك الجميل أنك وقعت في خطأ (كبير)
لأن الأمر فيه تفصيل
والخطأ الذي يبدو أنك وقعت فيه أنه من جهة التمييز بين حديث الآحاد والأحاديث المتواترة.
فأقول يا أخي أكرمك الله وأعزك: نــــــعم منكر ظهور المهدي يعد كـــــــافر : لمن ثبت عنده صحة النص (الحديث الصحيح) وصحة دلالة النص.
ولكنه لا يعد كافرا من أنكر ظهور المهدي = ولم يثبت عنده صحة النص وصحة دلالته.
==ومن هنا لا نقول لمن أنكر ظهور المهدي من أهل السنة لأنه لم يثبت لديه صحة النص به(الحديث) بأنه كافر !!
************************
أما يا أخي تمييزك بين منكر حديث الآحاد .وبين منكر الحديث المتواتر فلا أعلم له أصلا صحيحا !
وإنما العبرة بصحة النص لا بكونه آحادا أو متواترا.
وبالمثال يتضح المقال:
عندما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ إلى اليمن ليدعوهم إلى الإسلام وإلى شهادة التوحيد - ومعاذ(آحاد) دل هذا على أن أمور العقيدة أو الفقه إنما تؤخذ بحديث الآحاد كما تؤخذ من الأحاديث المتواترة.والتمييز بين هذا وذاك دون الرجوع إلى الضابط الصحيح وهو (صحة الحديث) .حيد عن الصواب.
هذا ولي عودة إن شاء الله للإستفادة منكم يا أخي الكريم .والسلام عليكم |
طيب
هل ثبت حديث المهدي ثبوتا قطعيا لايحتمل الظن ..؟؟
:
~