الموضوع: ظهور المهدي (2)
عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 10-25-2010, 03:46 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تراب محمد القرشي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أيها الأخ الكريم أمجد

قبل البحث عن الإجابة المباشرة على سؤالك.
أنا علقت على مشاركتك العامة ويحمله القارئ منها كما بدا لي والله أعلم
وأنا لم أقل أن الأحاديث ليس فيها ما هو ظني الدلالة وما هو قطعي الدلالة فتأمل !
وإنما قصدي الصريح الآن حسب فهمي وعلمي البسيط: ليس كل حديث آحاد (ظني الدلالة)!!

وهو ما فهمته من مشاركتك !!
كما أنه على حسب علمي البسيط : أن في القرآن آيات ظنية الدلالة // وهذا القرآن الكريم !
كما نتكلم هنا عن ظني (الدلالة) وليس ظني (الثبوت)
فقد تجد في آية من كتاب الله عز وجل آية (لا شك قطعية الثبوت) ولكنها ظنية الدلالة على مسألة ما =ثم تجد في السنة الصحيحة ما هو قطعي الدلالة ومفسر لتلك الآية مع أن الحديث قد يكون (آحادا)

هذا ما أردت الإشارة إليه في مشاركتي السابقة.فإن أصبت فمن الله وحده وإن جانبت الصواب فمن نفسي والشيطان
ولعلك يا أخي الكريم تفيدنا بالجواب عن سؤالك ولك مني كل الشكر والود .فتصدق علينا والله يجزي المتصدقين.

أحسنت أخي الكريم

فهناك فرق بين ظني الدلالة والثبوت وقطعي الدلالة والثبوت
والقرآن الكريم كله قطعي من ناحية ثبوته .. ولكن فيه الكثير من الايات الظنية من ناحية الدلالة على الحكم الشرعي .. وهذا معروف عند الفقهاء
والمشهور ايضا .. ان ابواب الفقه كلها من باب الظن
واختلاف الفقهاء انما هو من باب تغليب ظن على ظن آخر ..

والاحاديث ماوصل منه الى قطعية الثبوت اطلق عليه المحدثين " المتواتر "
ومنه حديث " من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
وسبب تواتره ..
هو نقله من جمع على جمع كثير .. بحيث يصعب تواطؤهم على الكذب ..
هذا من ناحية قطعي الثبوت ..
اما ظني الثبوت في الحديث .. فاطلق عليه لقب الأحاد ..

اما حديث المهدي .. وظهوره ..فهو من الاحاديث الاحاد

ولا يكفّر منكر ظهوره . لانه لم ينكر ما ثبت قطعا ..
ولو كان الحديث من حيث الدلالة قطعي ..
ولكن من حيث الثبوت .. فهو ظني

ومنكر الحديث قطعي الدلالة .. لايعد كافرا

والله تعالى اعلم

أشكر لك حسن اسلوبك

أتمنى ان يكون كل الاعضاء .. بهذا المستوى من الرقي

تحياتي


~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس