بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخوه الاعزاء في منتداي الجميل لم يعد يخفى على احد ان افكاري آلمت الاخرين لكني والله يشهد بما اقول لا اجادل رغبة مني في الجدل وانما هي افكار تدور برأسي اينما ذهبت ووجدت دوماً انها على جانب من الصدق .كل ما اريده هو ان ابني اسره سعيده لاني والصدق يقال لا اريد لابنائي ان يعيشو حالة الضياع الكبرى التي اعيشها و يعيشها جيلي من ضياع مادي وفكري وديني وجنسي).لذا كلنا اخوه والرحمه في عالمي هي اسمى مانملك لذا ان كنت اخطأت فأصلحوني وردوني بأدله علميه لأني اكره ان يجبرني احد على فكره خاطئه.وكلامي هذا موجه للرفاق (أبو آدم _والرائع امجد النجار وأم الكتاكيت).دعونا نبني عالماً خالياً من التعصب عالماً يكون الاحترام والاخلاق فيه اسسه الاولى.
أهلا بك
************************
لست ابالغ ان قلت اني لم اجد العلمانيه يوماً بانها الشر. كما اني لم اجدها تعني الالحاد ومن يربط العلمانيه بالالحاد فهو لا يعرف عن العلمانيه شيء ويطلق الاحكام جزافاً دونما وجه علم .أولا يا رفاقي الاعزاء العلمانيه هي مذهب سياسي بالدرجه الاولى وتعني بالمقام الاول (فصل الدين عن الدوله)
أخي وهنا الخطأ .. فالدين هو تشريع .. وحل نزاع .. واحوال شخصية .. واحوال خارجية .. وامور الحرب والسلم .. هذا هو الدين وهذا هو الاسلام .. فكيف نفصل الدين عن الدولة .وسياستها.؟؟؟؟؟؟
اي عدم تدخل الدين في امور السياسه وللكلمه تعريفات وتفسيرات كثيره لكن من الخطأ وصفها بالالحاد لان الالحاد يعني عدم الاعتراف بوجود الله بالمطلق اما العلمانيه فتقول بعدم تدخل الدين في اصدار القرارات السياسيه كما أسلفت .أي انها تعترف بوجود الله
وعلى الذي يعترف بالله .. ان يؤمن بشرعه .. وهذه اولى درجات الايمان ..
والشهادتين هما طريقك للدخول بالاسلام .. وتطبيقتهما هو الايمان ..
فاي وجود لله هذا الذي تعترف به العلمانية ..؟؟؟؟؟!!!
.ونشأة العلمانيه في اوروبا
" أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير " !!!!! قوانين وضعية من صتع اشخاص ليسوا كاملين ... بدين سماوي جليل .. فيه كل مايصلح للانسان وهذا الدين من الذي هو اعلم بك .. والذي هو خلقك ..؟؟!!! كيف ظبطتت معك ..؟؟؟ خير دليل على صحة كلامي حيث ضهرت كرد فعل لطغيان الكنيسه الكاثوليكيه وسيطرتها على كل الشؤون الدينيه والمدنيه وضهر ما يسمى بالحق الالهي المقدس اي ان الامبراطور يتلقى الحكم من الله مباشره وليس من حق احد ان يحاسبه (وهذا هو سبب قيام العلمانيه الاول)ونتيجة ذاك طرح (مارتن لوثر) العلمانيه كحل للامر.
العصور الظلام الاوربية كثيرة جدا .. وطويلة جدا
ومحاكم التفتيش والتنكيل بالعلماء ..
ابتداءا بربط العلم بالدين فقط .. وان الكنيسة هي مصدر العلم
ثم في عام 1985 يصدر قانون من الولايات المتحدة
باحراق اي كتاب فيه كلمة " الله "
يعني فصل العلم عن الكنيسة او الدين ..!!!
انظر الى هذا التخبط ..
وهذا بسبب اعتمادهم على مصادر بشرية ..
والى الان مازالوا في تخبطهم ..
وكما قلت جاءت العلمانية كحل بالنسبة لهم .. بالنسبة الى التخبط الذي هم فيه
فكيف نطبق قانونهم .. ونحن والحمد لله لم نتخبط بعد ..!!
وعندنا شرع يقينا من هذا الشقاق
مراحل العلمانيه:
مرت العلمانيه اثناء تطورها الى اليوم بمرحلتين والخلاف الحاصل اليوم بشأن هذا المفهوم هو عائد للمرحله الثانيه
1_المرحله الاولى:استمرت من اواخر القرن ال16 الى القرن ال18وهي تمثل العلمانيه المعتدله التي أطرحها لكم كحل لمشاكلنا السياسيه والاخلاقيه
نحن ماعندنا مشاكل اخلاقية .. وانما عندنا اناس لم يطبقوا الاسلام بشكله الصحيح
وهم قلة بالنسبة الى العالم الاسلامي الكبير ..
في عالمنا العربي والتي تقول بان الحاكم هو رئيس الدوله ورئيس المركز الديني ولم ينادي احد من رواد هذه المرحله بالغاء الدين امثال(هوبز و لوك ورسو وهيوم..)بل كل ما نادو به ابعاد الدين من السيطره على السياسه
وهذا الامر خاطئ كما ذكرت قبل قليل
2_المرحله الثانيه:وهي المرحله المتطرفه من العلمانيه وهي باعتقادي التي شوهت مفهوم العلمانيه وجردته من سماته النضيفه ..حيث تحولت الى ثوره على الدين ككل ودعوه صريحه بالقول ان الانسان لا حاجه له بوجود رب يحميه..وبالتالي خرجت العلمانيه الى مفهوم الالحاد الذي ذكرتموه مراراً دونما وجه علم ..فالعلمانيه من هذا الوجه لاتستحق الاحترام بالمطلق ولا يستحق روادها ايما تقدير ك(فيورباخ وكارل ماركس)
الخبث واحد .. و ما اصله خبيث .. لا يطهر ولو صبت عليه بحار ومحيطات
الاسلام والعلمانيه:
وعندما اقول ان الاسلام علماني ذاك لا يناقض امر الله في شيء فمعاهدة المدينه التي وقعها النبي الكريم مع قبائل اليهود ابرز دليل على مدى علمانيه رسولنا الكريم ..
هناك فرق بين العلمانية .. والتأليف بين القلوب .. !!
فالعلمانيه من الجهة الاخرى هي احترام كل الديانات ومساواة الجميع امام القانون .والسؤال الاهم هل الحكومه في الاسلام حكومه دينيه؟
طبعا حكومة دينية ..
اي هل الحاكم في الاسلام يستمد سلطته من الله مباشرة؟
الحاكم هو امام المسلمين .. وسابقا كان هو الذي يصلي فيهم جماعة
والحال الجديد .. لا يلغي الاصل ..
اي هل هو معصوم ولا يحق لاحد ان يعارض ارادته.
الحاكم ليس بمعصوم .. ولكنه يعامل معاملة المعصوم .. لأنه يتكلم باسم الدين
وهو الذي يحكم بامر الله ..
من دون ادنى شك هذا الكلام غير صحيح
فالحكومه الاسلاميه هي حكومه مدنيه يستمد الحاكم فيها سلطته من الامه عن طريق البيعه او بما يسمى اليوم بالانتخاب.
يستمد مشروعيته في الحكم من البيعة .. اما سلطته فمن الله بالتاكيد
اي الامه هي التي تختاره وهي التي تعزله وهكذا كان اختيار الخلفاء الراشدين.
كما قلت لك .. هو الامة مسؤلة عن مشروعيته .. وبقاءه واستمراره طالما انه يحكم بالدين
ومتى حاد عن الدين .. يحق للامة ان تعزله ..
ولو انه ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" صلوا خلف كل بر وفاجر وأطيعوا أمامكم ولو وليَّ عليكم حبشي رأسه كزبيبة "
وهذه العمليه هي جوهر العلمانيه.
والدليل الاخر على ان الاسلام علماني هو (لا اكراه في الدين ..)وهذه الآيه الكريمه تقابل الشعار العلماني المعروف (الدين لله والوطن للجميع) ..
قال الله تعالى :" ليظهره على الدين كله " اي الاسلام والدين في اللغة هو كل مايتبع .. سواء الاسلام او العلمانية او المجوسية وووو والله تعالى يريد ان يظهر الاسلام على كل الاديان لنه هو دين الله المختار . وقد شرحت لك الاية فتمعن فيها جيدا.. وأرجو ان لا تستدل بها مرة اخرى لأنه استدلال في غير محله وفي ردي على اخي وحبيبي (امجد النجار) اقول :اني لم افهم عليك يا رفيقي فانت تقول بان الاسلام يدعو للمساواة والحريه والعقل
انا لم أقل ذلك .. اقرأني جيدا وهذا الطرح انا لم اعارضه يوما وان عارضته اكون خارجا عن ملتي ما عاذ الله .كل ما اريد ايصاله يا رفيقي ان الاسلام واسع والعلمانيه لا تتعارض وافكاره. اما قولك العلمانيه جهل فكيف تكون ذلك وهي مشتقه من (العلم) فذاك يتطلب منك المزيد الادله.
العرب تطلق الشيء على ضده .. وهذا كثير قمثلا تقول عن الملدوغ : سليم .. وذلك تيامنا في الشفاء واحيان تطلق الشي على المقارب له فتقول الاحرف اللثوية .. مع انها تخرج من اللسان .. ولكن اللثة قريبة على اللسانحتى لا تقول الاحرف اللسانية .. ويختلط الامر على باقي الحروف .. فقالت احرف لثوية وكذلك العلمانية .. وهي ليست مشتقة من العلم .. لأنها لو كانت كذلك لقلنا :" علمنة " ولا جمع لها .. وهنا تعني اخذ كل شيء عن طريق العلم وفلسفته .. وليس هذا هو المراد بالعلمانية .. وكما قلت لك هي من النوع الاول .. تسمية الشيء بضده واذا قرات الاديان جيدا .. لرايت بعض الفئات مثل " المنشقون " هذا اللقب اطلقه عليهم اعدائهم وهم كانوا يسمون انفسهم المصلحون فتصور .. يرعاك الله .. .. !!
اما بما يتعلق بان المسيحيين الشاميين هم من جلب العلمانيه فقصدت انه لا يهم من جلبها الينا وسواء كان هدفهم الوقوف ضد طغيان العثمانيين ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
او اي هدف اخر فذاك لا يعني ان الاسلام لا علاقه له بها.والله اعلم.
ولكم مني خالص الاحترام وفائق المحبه
والله ولي التوفيق