بسم الله الرحمن الرحيم
قبل البدء بهذا الطرح ارجو من كل الرفاق ان لم أوصل فكرتي كما ينبغي ألا ينفعل او يثور فالاستزاده من العلم هي اجمل ما نريد.
كما نعلم اننا نعيش اليوم في موسم الحج واضن ان كل واحد منا على الاقل يعرف شخصاً هو الان يؤدي طقوساً فرضها الله . ولي مع الحج فكره او رأي أو طرح .
قد حصل في اليومين السالفين نقاش وجدل حاد بيني وبين بعض الرفاق ممن يقطنون بلدتي كان هذا الأخير يهم مع والده صوب قبر الرسول الاكرم وتعتبر هذه الحجه هي الثالثه لأبوه على ما اعتقد .
والسؤال الذي دفعه يرحل وهو غاضب مني هو كالآتي وبدوري سأطرحه عليك يا رفيقي في المنتدى : هل تجوز حجتنا الى بيت الله ونحن نعلم ان هناك عائلات وأسر معدمه من حولنا هم بحاجه لعون ودعم .كيف سيقبل الله حجتي وجاري شاب قد ذاق الامّرين على مدى اربع سنوات وهو يعمل عتالاّ حتى يؤمن قوت اخوته الصغار وحتى يبني غرفه صغيره يسكن بها مع خطيبته التي انتضرت طويلا. هل من العدل ان يحصل ذلك؟
ولا اكون متطرفاً في حكمي ان قلت ان الاستطاعه التي حدثنا بها الله عز وجل في قوله"وحج البيت من استطاع اليه سبيلا" لا تعني فائض مال بقدر ما تعني ان يكون هناك فائض قوت لكل ممن هم حولنا والرسول الكريم يقول "والله لا يؤمن من نام شبعان وجاره جائع وهو يعلم بذلك"
ان الله يارفيقي لن يزداد ملكه بحجنا الى بيته ولن تزداد قوته فهو غني وقوي من دوننا جميعاً. لذا اي حج هذا الذي الذي نتحدث عنه..أليس الآولى بنا ان نعطي جارنا المعدم سواء كان مسلم او مسيحي او يهودي او حتى بوذياً ثمن حجتنا ؟ألم يوصينا الكريم بسابع جار؟ أنا عندما اعطي جاري الاموال التى احج بها حتى يكمل تعليمه او حتى يتزوج بها بالحلال وبذلك ابعده عن الرذيله والفحش أليس ذلك اروع ملايين المرات من ان اطوف الكعبه .
"من أحيا انسانا كأنما احيا الناس جميعاً" صدق الله العضيم
والله اعلم
والله ولي التوفيق