عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 11-07-2010, 04:30 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد اطيوبه مشاهدة المشاركة
جميل أن تسألي عن صحة الأحاديث فهذا من صالحنا ومن صالح ديننا ,

فشكراً لك يا أم الكتاكيت ...

صحة الحديث ,

أخرجه ابن جرير في تهذيب الآثار فقال: حدثني عمر بن إسماعيل الهمداني ، قال : حدثنا يعلى بن الأشدق ، عن عبد الله بن جراد ، قال : قال أبو الدرداء :
يا رسول الله ، هل يسرق المؤمن ؟
قال : قد يكون ذلك .
قال : فهل يزني المؤمن ؟
قال : بلى ، وإن كره أبو الدرداء
قال : هل يكذب المؤمن ؟
قال : إنما يفتري الكذب من لا يؤمن ، إن العبد يزل الزلة ثم يرجع إلى ربه فيتوب ، فيتوب الله عليه .

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،

و أخرجه أيضا ابن عساكر في " تاريخ دمشق " قال :
أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور أنا عيسى بن علي أنا عبد الله بن محمد نا إبراهيم بن هاني نا سعيد بن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري نا أبو زياد يزيد بن عبد الله بن بني عامر بن صعصعة قال سمعت يعلى بن الأشدق العقيلي يحدث
عن عبد الله بن جراد أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال
يا نبي الله هل يزني المؤمن ؟
قال : قد يكون ذاك ,
قال هل يسرق المؤمن ؟
قال: قد يكون ذاك ,
قال هل يكذب المؤمن ؟
قال: لا ,
ثم اتبعها نبي الله صلى الله عليه وسلم حيث قال هذه الكلمة لا « " إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون " » [ النحل : 105 ]

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،

روى البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
-*-*لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ،
ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ،
ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ،
ولا ينتهب نهبة ، يرفع الناس إليه فيها أبصارهم ، وهو مؤمن -*-

، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ،

فالشبهة التي ربما يقع فيها البعض أنّ في الأمر تهوين كبيرة على كبيرة ، و هذا محال
أو ربما يتشبه لبعض ضعاف العقول و النفوس أنّ في قول " يزني المؤمن " أنه قدر محتوم


فالمؤمن إذا زنا يرفع عنه الإيمان لحظة الزنا فقط وكذالك السارق ,

فأما الكذب ليس من صفات المؤمنين إطلاقاً !!




لمن اراد التحقق من الحيث وانا هنا اتيت بالمعني وفقط وليس بالنص
تابع هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=96887
انظر الي امر الحديث من اهل الحديث
ولو كان الحديث به ضعف
فان العلماء اجازو العمل بالضعيف في فضائل الاعمال وليس الاحكام
كويس ان نتناقش بالادب والاسلوب الحسن وان نلتزم بادب الخلاف
وجزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس