عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 01-30-2011, 05:12 PM
 


جَعفَرُ بنُ رَبِيعَة بن شُرَحبيلُ بنُ حَسَنَة ، ابو شُرَحبيل المصري

قال ابن سعد : ((جعفر بن ربيعة بن عبد الله بن شرحبيل بن حسنة الأزدي حليف بني زهرة بن كلاب)) و لا أدري أ جعفر حفيد شرحبيل أم ابن حفيده
و يُختَلَف في نسبه بإختلاف نسب جده شرحبيل ، فقيل إنه تميمي و قيل كندي و قيل أزدي و قيل قُرشي و الله أعلم
و هو أحد تابعي التابعين من أهل مصر ، و ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من التابعين
و كان جده الصحابي المشهور شرحبيل بن حسنة أحد أمراء الأجناد على الجيوش لأبي بكر إلى الشام
قال السخاوي : ((رأى من الصحابة عبد الله بن جزء الزبيدي و روى عن ابي الخير مرثد بن عبد الله بن أبي سلمة و عراك بن مالك و الاعرج و جماعة ، وثقه النسائي))
توثيقه :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ((كان شيخنا من أصحاب الحديث ثقة))
وقال أبو زرعة : ((صدوق))
وقال النسائي و ابن سعد : ((ثقة))
قال ابن حبان : ((من خيار أهل مصر ومتقنيهم)) و خرّج حديثه في صحيحه
كما وثقه أحمد بن صالح المصري و ابن شاهين و ابن حجر و الذهبي
روايته :
قال المزي : ((روى له الجماعة)) . و قال السخاوي بتحفة الأحباب : ((روى له الامام البخاري و ابو داود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة))
و روى جعفر عن : بكر بن سوادة الجذامي - وبكير بن عبد الله بن الاشج - وجميل بن أبي المضاء - وربيعة بن سيف المعافري - وربيعة بن يزيد الدمشقي - وأبي سلمة عبد الله بن رافع الحضرمي - وعبد الله بن عامر اليحصبي المقرئ - وعبد الرحمن بن هرمز الاعرج - وعبد الرحمن بن وعلة - وعراك ابن مالك - وعقبة بن مسلم التجيبي - وعكرمة مولى ابن عباس - وعمارة بن عبد الله بن طعمة المدني - وعون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود - وأبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني - ويحيى بن عبد الله بن الادرع - وأبي فراس يزيد بن رباح - ويعقوب بن عبد الله بن الاشج
و روى عن الزهري . قال الآجري عن أبي داوُد : ((لم يسمع من الزهري)) ، و قال المزي : ((و -اي روى جعفر عن- محمد بن مسلم بن شهاب الزهري كتابة))
و روى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف . نقل الحافظان مغلطاي وابن حجر عن الطحاوي أنه قال : ((لا نعلم له من أبي سلمة بن عبد الرحمن سماعا))
قال المزي : ((روى عنه : بكر بن مضر - وحيوة بن شريح - وسعيد بن أبي أيوب - وعبد الله بن طيعة - وعمرو بن الحارث - والليث بن سعد - ونافع بن يزيد - ويحيى بن أيوب - ويزيد بن أبي حبيب"وهو من أقرانه" - وأبو مرزوق التجيبي ، المصريون))
قال المزي : ((أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي الخير سلامة بن إبراهيم بن سلامة ابن الحداد ، قال أنبأنا أبو سعيد خليل بن أبي الرجاء بن أبي الفتح الراراني ، وأبو الحسن مسعود بن أبي منصور الجمال كتابة من أصبهان قالا أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد ، قال أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ، قال حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال حدثنا الحسن بن سفيان ، قال حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال حدثنا الليث بن سعد ، عن جعفر بن ربيعة ، عن الاعرج ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "إذا سمعتم صياح الديكة ، فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهاق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانا" . رواه الجماعة سوى ابن ماجة ، عن قتيبة فوافقناهم فيه بعلو ، وهو من أعز الاحاديث ، وأحسنها ولله الحمد)) . راجع (البخاري4/155) و (مسلم2729) و (أبو داوُ102) و (الترمذي3459) و (النسائي في الكبرى) و (أحم/306،321،364)
وفاته و قبره :
و اما عن تاريخ وفاة جعفر ، فقد ذكر ابن حبّان وفاته سنة133هـ ، فقال : ((مات بعد سنة ثلاث وثلاثين ومائة عند دخول المسودة مصر)) . و أما السخاوي فيذكر أنه توفي سنة134هـ . فمن الظاهر أنه توفي في أواخر سنة133هـ و على بداية سنة134هـ
و أما الحافظ المزي فيقول : ((قال محمد بن سعد : مات سنة خمس أو ست وثلاثين ومئة)) . هكذا نقل المزي عن ابن سعد ، وهو وهم واضح ، فإن ابن سعد لم يذكر ذلك ، بل ذكر وفاته سنة132هـ ، فقال : ((مات جعفر بمصر سنة اثنتين وثلاثين ومائة)) كما هو مثبت بالمطبوع و نقله الذهبي و غيره عن ابن سعد . كما نقل أيضا المزي عن ابن يونس قوله : ((توفي سنة ست و ثلاثين و مائة)) . قال مغلطاي وهو التاريخ الذي صححه الذهبي وغيره ، وهو المعتمد وذكر أبو عبيد القاسم بن سلام أنه توفي سنة خمس وثلاثين ، وكذا قاله عبدا لباقي بن قانع
و الله أعلم
و كانت وفاة جعفر بمصر ، و قبره بقرافة المقطم بالقاهرة
و يوصف السخاوي مكان قبره فيقول بتحفة الاحباب ، 85 : ((و في غربي قبة الإمام الشافعي قبر في وسط الطريق به السيدة فاطمة بنت عبد الله الواسطي و قبليه مسطبة بها قبر أحمد الصفدي . و قال قوم انه قبر شرحبيل بن حسنة و ليس بصحيح و الصحيح أنه قبر جعفر بن شرحبيل بن حسنة الكندي المصري)) ...إلى أن قال : ((و توفي سنة 134هـ)) . قلت : ذَكَرَ السخاوي ههنا جعفر منسوبا الى جده و كأنه ابنه ، و إنما هو حفيده كما تقدّم ، و عادة ما يُنسَب الحفيد لجده
و وصف مكانه مرة اخرى في 96 : فيقول أن قبره الذي بالتربة المعروفة بشرحبيل بن حسنة موجودة بقرب قبر السهروردي و الغاسولي



مشاهير علماء الأمصار ، قسم تابعي التابعين من اهل مصر ، برقم(1495)
الطبقات الكبرى ، قسم الطبقة الثالثة من تابعي اهل مصر
تهذيب الكمال للمزي برقم(939)
تحفة الأحباب ، 85،196


طبقات ابن سعد
: 7 / 514 ، وطبقات خليفة 295. وتاريخ يحيى برواية الدوري : 2 / 86 ، وتاريخ البخاري الكبير : 2 / الترجمة : 2155 ، وتاريخه الصغير : 2 / 40 ، وثقات العجلي ، الورقة : 8 ، والمعرفة والتاريخ ليعقوب : 1 / 242 ، 284 ، 353 ، 357 ، 385 ، 389 ، 471 ، 557 ، 622 ، 2 / 442 ، 509 ، والكنى للدولابي : 2 / 7 ، والجرح والتعديل : 2 / الترجمة : 1947 ، والولاة والقضاة للكندي : 314 ، 327 ، وثقات ابن حبان ، الورقة : 68 ، ومشاهير علماء الامصار ، رقم : 1495 ، وأسماء الدارقطني ، الترجمة : 165 ، وثقات ابن شاهين ، الورقة : 11 ، وتسمية من أخرجهم الإمامان للحاكم ، الورقة : 14 ، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه ، الورقة : 28 ، ورجال البخاري للباجي ، الورقة : 37 ، والجمع لابن القيسراني : 1 / الترجمة 268 ، وتاريخ الاسلام للذهبي : 5 / 333 ، وسير أعلام النبلاء : 6 / 149 ، والعبر : 1 / 183 ، والتذهيب : 1 / الورقة 107 ، والكاشف : 1 / 184 ، وإكمال مغلطاي : 2 / الورقة 80 ، وبغية الاريب ، الورقة : 80 ، ونهاية السول ، الورقة : 51 ، وتهذيب ابن حجر : 2 / 90 ، وخلاصة الخزرجي : 1 / الترجمة 1036 ، وشذرات الذهب : 1 / 193.



رد مع اقتباس