الموضوع
:
سلسلة تراجم بعض الصحابة و التابعين في مصر
عرض مشاركة واحدة
#
10
01-30-2011, 05:17 PM
أحمد السيد محمد حسن
سارية بن زنيم ، المعروف بــ (سارية الجبل)
صحابي لم يُذكر و يثبت دخلوه مصر و لا شهد فتحها .. و حتى و إن لم يدخل هذا الصحابي مصر فإنه يُقال أن جثمانه نُقل فدفن بمصر حيث مشهده و ضريحه بقلعة الجبل بالمقطم حاليا ..و الله اعلم بحقيقة ذلك هل كان صدقا أم لا .. فعموما لو كان صدقا حقا ان جثمانه نقل فدفن بالمقطم فهو فعلا قبره فالله اعلم بحقيقة ذلك
جاء بكتاب مشاهد الصفا في المدفونين بمصر من آل المصطفى - لمصطفى بن محمد بن يوسف الصفوي القلعاوي - طبعة مكتبة الثقافة الدينية - ص 56 إلى 58 :
و اما سيدي سارية الجبل بن زنيم المدفون في القلعة الكبيرة فقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني : إنه نقل بعض بدنه و دفن بقلعة الجبل بمصر اي حين استولى الفرنج على ساحل الشام ، فقيل المنقول رأسه ، و قيل باقي جثته ، قال : و لم يذكره السيوطي في (حسن المحاضرة) فيمن دخل مصر من الصحابة لأنه لم يكن دخلها و هو حي و كذلك غيره بإعتبار ان المنقول بعض بدنه ، و قد ذكر خلافا في صحبته و رجح انه صحابي .
و قال في الإصابة : في الصحابة ساريتان فقط : سارية بن اوفى و سارية ابن زنيم بن عبد الله بن جابر ، و كان لصا كثير الغزاة ، و كان يسبق الفرس عدوا على رجليه ثم اسلم و امّره سيدنا عمر بن الخطاب على جيش ، و سيّره الى فارس سنة 23هــ و لاقى الجيش العدو و هم في بطن الوادي و همّوا بالهزيمة و بقربهم جبل ، فكُشِف لسيدنا عمر بن الخطاب ، و هو يخطب بالمدينة ، فقال اثناء خطبته : يا سارية الجبل ... فحملت الريح صوته مسافة شهر و سمعه سيدنا سارية فأسند ظهره الى الجبل و قاتلوا العدو فهزموهم .
قال المرزباني : كان سارية مخضرما ، اي : آمن بالكتاب الأول و كتاب نبينا .
و قال ابن عساكر : له صحبة
و قال ابن أبي خيثمة : أنشد سارية بن زنيم معتذرا الى النبي صل الله عليه و سلم و كان بلغه أنه هجاه فتوعده ، فكان مما قال :
فما حملت من ناقة فوق رحلها *** أبرّ و أوفى ذمة من محمدِ
قال المرزباني : و هذا اصدق بيت قالته العرب .
و اما قول العسكري : انه روى عن المصطفى و لم يلقه ، و قول ابن حبان : إنه من التابعين ، و قول المرزباني : كان سارية بن زنيم مخضرما ، فلا يقاوم ما ذكر لأن من حفظ حجة على من لم يحفظ .
قال ابن حجر : و كيف صح هذا؟ مع ان عمر بن الخطاب أمّره على جيشه و أرسله إلى فارس ، و كان الخلفاء الأأربعة لا يؤمرون إلا صحابيا .
و المخضرم : بضم الميم و فتح الخاء المعجمة و سكون الضاد معجمة و فتح الراء بعدها ميم ، قال ابن خلكان : و سمع فيه بدل الخاء حاء مهملة مع كسر الراء .
و هو من آمن بالكتاب الأول في الجاهلية و ادرك النبي صل الله عليه و سلم و آمن به و ليست له صحبة ، و لم يشترط بعض أهل اللغة نفي الصحبة .
و قال سيدي عبد الوهاب الشعراني في الطبقات ج2
85 في ترجمة سيدي محمد الكعكي : هو المدفون بالقلعة بجوار سيدي سارية الصحابي .
و قد بني على قبره قبة عظيمة و مسجدا متسعا الوزير المغفور له سليمان باشا سنة 935هــ .
و على ضريحه من الجلالة و المهابة ما يدهش الناظرين و على مسجده من الانوار و الجمالة ما يبهر الناظرين .
و قد جرب لقضاء الحوائج و اجابة الدعاء و الله تعالى اعلم .
و جاء بكتاب مساجد مصر و أولياءها الصالحون لسعاد ماهر محمد - طبعة المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية - ج2 - من
36 إلى
39:
جامع سارية الجبل داخل قلعة صلاح الدين
ينسب هذا الجامع الى سارية الصحابي ، و بالرجوع الى اسد الغابة في معرفة الصحابة عثرنا على صحابيين عرفا بأسم سارية ، الأول هو سارية بن أوفى ، الذي وفد على الرسول صل الله عليه و سلم ، فعقد له النبي ، فسار إلى بني مرة فعرض عليهم الإسلام فأبطأوا عليه ، فعرض عليهم السيف ، فلما أسرف في القتل أسلموا . و أسلم من حولهم من قيس فسار إلى النبي في ألف .
و الثاني هو سارية بن زنيم بن عمرو بن عبد الله بن جابر بن محمية بن عبد بن عدي ابن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، كان من أشد الناس حضرا ، و هو الذي ناداه عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا سارية الجبل . أخبرنا أحمد بن عثمان بن أبي على الزرزاري عن ابن عمر عن ابيه قال : انه كان يخطب على منبر رسول الله صل الله عليه و سلم يوم الجمعة فعرض له في خطبته ان قال : يا سارية الجبل الجبل من استرعى الذئب ظلم ، فالتفت الناس بعضهم الى بعض ، فقال علي : ليخرجن مما قال ، فلما فرغ من صلاته قال له علي : ما شئ سنح لك في خطبتك؟ قال : و ما هو؟ قال : قولك يا سارية الجبل الجبل من استرعى الذئب ظلم ؟قال : و هل كان ذلك مني؟ قال : نعم . قال : وقع في خلدي ان المشركين هزموا اخواننا فركبوا اكتافهم ، و انهم يمرون بجبل ، فإن عدلوا اليه قاتلوا من وجدوا و قد ظفروا ، و إن جاوزوا هلكوا فخرج مني ما تزعم انك سمعته .
قال ابن عمر : فجاء البشير بالفتح بعد شهر ، فذكر سارية انه سمع في ذلك اليوم في تلك الساعة حين جاوزوا الجبل صوتا يشبه صوت عمر : يا سارية الجبل الجبل . قال : فعدلنا اليه ففتح الله علينا .
و بالرجوع الى كتب التاريخ و التراجم لم نجد ذكرا لأحد منهم ان سارية الجبل الصحابي المشهور قد وفد على مصر و استقر و مات و دفن بها . إلا اننا نجد ابن جبير يذكر في رحلته عند حديثه عن مشاهير الصحابة بمصر ، سيدنا سارية الجبل و يحدد قبره فيقول : أنه يوجد بسفح جبل المقطم .
وصف الجامع
يقول المقريزي في خططه ج3
29-330 ، عند ذكر قلعة الجبل : أنه كان يوجد على الجبل قبل بناء القلعة عدة مساجد ، منها مسجد قسطة أنشأه أبو منصور قسطة و كان غلاما أرمينيا من غلمان المظفر ابن امير الجيوش . و يضيف الحافظ أبو الطاهر السلفي فيقول : سمعت أبا منصور قسطة الأارميني والى الإسكندرية يقول : كان عبد الرحمن خطيب ثغر عسقلان يخطب بظاهر البلد (لعله يعني مسجده الذي يقع بظاهر القاهرة) في عيد من الاعياد فقيل له قد قرب منا العدو . فنزل عن المنبر و قطع الخطبة ... إلخ
و الذي يعنينا من القصة التي جاءت على لسان ابي المنصور قسطة ان مسجده كان جامعا تقام به الجمعة و الجماعة حيث ان له خطيب و منبر . و يمكل ابن عبد الظاهر الحديث عن جامع ابي المنصور قسطة فيقول : و بالقلعة مسجد الرديني و هو ابو الحسن علي بن مرزوق الحوفي و كان ينكر على اصحابه البطالة و الكسل و كانت كلمته مقبولة عند الملوك و كان يأوي بمسجد سعد الدولة ثم تحول منه الى مسجد عرف بالرديني و هو الموجود الىن بداخل قلعة الجبل ، و عليه وقف بالاسكندرية . و في هذا المسجد يزعمون انه قبره (اي الرديني) . و جاء في كتب المزارات بالقرافة ان الرديني توفي و دفن بها في سنة 540هــ بخط سارية الجبل .
و يقول أحمد رمزي في تعليقه على مسجد الرديني : هذا المسجد لا يزال قائما الى اليوم داخل قلعة الجبل في الجهة الشمالية الشرقية منها و يعرف بأسم جامع سيدي سارية بالقرب من قصر الحرم الذي جدده محمد علي (سنة 1243هــ 1827م) و يضيف أحمد رمزي فيقول : و قد دلني البحث على أن الذي أنشأ هذا المسجد هو أبو منصور قسطة الارمني الذي كان واليا على الاسكندرية و ذلك سنة 535هــ (أي في العصر الفاطمي) و يؤيد ذلك ما هو منقوش بالحفر على لوح من الرخام ، كان مثبتا على باب المسجد و مذكور فيه اسم منشئه و تاريخ إنشائه . و الظاهر أنه جد بناء هذا المسجد في سنة 935هــ نقل اللوح المذكور من المسجد و وضع على قبر أبي منصور قسطة الذي قال عنه المقريزي ج3
29 : انه مات مسموما من اكلة هريسة . ثم وضع المجدد لوحا آخر بدلا عن السابق أثبت فيه اسمه و تاريخ بناء المسجد و تعميره .
و ينتهى أحمد رمزي ، اعتمادا على ما جاء في المقريزي و على اللوحة التي عثر عليها و المحفور عليها اسم ابي المنصور قسطة الى النتيجة التالية : من هنا يُعلم انه لما أنشأ أبو المنصور قسطة هذا المسجد سنة 535هــ انتقل اليه أبو الحسن الرديني و استمر في التدريس الى ان مات سنة 540هــ .
و يكمل علي مبارك في خططه التوفيقية ج5
4 : تاريخ المسجد فيقول : و في سنة 935هــ جدد هذا الجامع سليمان باشا الخادم الذي كان واليا على مصر من قبل السلطان سليمان بن سليم خان العثماني كما هو ثابت على اللوحة التأسيسية المثبتة بأعلى الباب الغربي . و يحتوي الجامع على منبر خشبي و دكة و له منارة و مطهرة و اخلية "ميضأة و دورة مياه" و له أوقاف دائرة و شعائره الإسلامية مقامة بنظر الشيخ سليم عمر القلعاوي أحد مدرسي السادة الحنفية بالأزهر و كان أحد قضاة المحكمة الكبرى بالقاهرة .
و قد كان هذا الجامع منذ انشائه في العصر الفاطمي على اقل تقدير موضع العناية و الرعاية و الاجلال لإنتسابه الى الصحابي الجليل سيدي سارية الجبل ، فقد كان الملوك و الخلفاء و السلاطين يذهبون اليه للتبرك و لحل قضاياهم الهامة التي يرجون لها البركة و التوفيق ، فنذكر على سبيل المثال لا الحصر ، ما حدثنا به ابن تغري بردي بالنسبة للسلطان الملك الظاهر برقوق في أحداث سنة 784هــ ، إذ قال : و في شهر ربيع الأول جلس السلطان بمسجد الرديني (سارية الجبل) داخل القلعة بالحريم السلطاني و استدعى الخليفة المتوكل على الله من مكانه بالقلعة ، فلما دخل عليه الخليفة قام الملك الظاهر له و تلقاه و اخذ في ملاطفته و الاعتذار اليه و اصطلحا و تحالفا و مضى الخليفة الى موضعه بالقلعة ، فبعث السلطان اليه عشرة آلاف درهم و عدة بقج فيها أثواب صوف و قماش سكندري .
و جاء في طبقات الشعراني
5 : أن الشيخ محمد الكعكي مدفون بزاويته بالقرب من سيدي سارية صاحب رسول الله صل الله عليه و سلم . كما توجد مقابر اخرى لبعض المماليك و على شاهد كل قبر نوع لباس الرأس الذي كان يلبسه المملوك للمدفون فيه ، و هي عدة عمامات للرأس تكون في مجموعها فكرة متكاملة عن الأشكال و الأحجام و ترشدنا الى نماذج لباس الرأس عند المماليك في العصرين المملوكي و العثماني .
صورة جامع و ضريح سيدي سارية الجبل بالقلعة - القاهرة - مصر :
أحمد السيد محمد حسن
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أحمد السيد محمد حسن
البحث عن المشاركات التي كتبها أحمد السيد محمد حسن