عبد الرحمن بن هُرمز ، أبي داوُد الأعرج المدني
تابعي من كبار التابعين و أجلّهم و أشهرهم ، و عُرِفَ بلقب الأعرج ، و كنيته أبي داوُد و هو مولى ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، و يُقال مولى محمد بن ربيعة وكان صهرا لآل العباس - وسليمان بن يسار - وعبد الله بن عباس - وعبد الله بن كعب بن مالك - وعبد الله بن مالك بن بحينة - وعبد الرحمن بن عبدالقاري - وعبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري - وعبد الملك بن المغيرة بن نوفل - وعبيد الله بن أبي رافع - وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - وعمير مولى ابن عباس - وكثير بن العباس - ومحمد بن أسامة بن زيد - وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين - ومحمد بن مسلمة الأنصاري - ومروان بن الحكم - ومعاوية بن أبي سفيان - ومعاوية بن عبد الله بن جعفر - وناعم مولى أم سلمة - وأبي سعيد الخدري - وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف - وأبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة بن الأسود - وأبي هريرة - وضباعة بنت الزبير قدومه الإسكندرية و وفاته : خرج الأعرج من المدينة المنورة و قدم مصر في أواخر حياته و عاش بالإسكندرية مرابطاً إلى أن مات بها سنة 117هـ ، و دفن بها و قبره معروف يُزار إلى الآن ، و هو من أشهر مزارات الإسكندرية قال صاحب فتوح البلدان : ((و حدثني محمد بن سعد عن الواقدي أن ابن هرمز الأعرج القارىء كان يقول : خير سواحلكم رباطا الاسكندرية، فخرج إليها من المدينة مرابطا، فمات بها سنة سبع عشرة ومائة)) قال الحافظ المزي : ((مات بالاسكندرية سنة سبع عشرة ومائة)) و قيل مات سنة عشر ومئة ، وَ هو وَهم . كما ذكر خليفة بن الخياط أنه مات بالمدينة و هو وَهم منه أيضاً
ما جاء في توثيقه و فضله : ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة ، وقال : ((كان ثقة كثير الحديث)) وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ((مدني ، تابعي ، ثقة)) وقال أبو زرعة و ابن خراش : ((ثقة)) قال المزي : ((وقال إبراهيم بن سعد عن محمد بن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: كان عبد الرحمن الاعرج يكتب المصاحف)) وقال محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي ، عن أبيه : سئل علي ابن المديني وأنا حاضر عن أعلى أصحاب أبي هريرة ، فبدأ بسعيد بن المسيب ، ثم قال وبعده أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو صالح السمان وابن سيرين ، قيل لعلي ابن المديني : فالاعرج ؟ فقال : ((هو ثقة ، وهو دون هؤلاء)) ، فقيل له : فعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة ؟ فقال : ((هو ثقة ، وهو دون هؤلاء))
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن علي ابن المديني : ((أصحاب أبي هريرة هؤلاء الستة : سعيد بن المسيب وأبو سلمة والاعرج وأبو صالح ومحمد بن سيرين وطاوس ، وكان همام بن منبه يشبه حديثه حديثهم إلا حرفا)) وقال سفيان بن عيينة ، عن أبي إسحاق قال أبو صالح والاعرج : ((ليس أحد يحدث عن أبي هريرة إلا علمنا أصادق هو أو كاذب)) . أي لصُحبتهما بأبي هريرة و كثرة مجالستهما له و شمول علمهما بأقواله روايته : روى عن :أسيد بن رافع بن خديج - وأشعث بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص - وحميد بن عبد الرحمن بن عوف - والسائب بن يزيد - وسليمان بن عريب و روى عنه : أسيد بن يزيد المديني - وأيوب السختياني - و جعفر بن ربيعة بن شُرَحبيل بن حسنة - و الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب - و الحسن بن علي الهاشمي النوفلي - والحكم بن مسلم السالمي - وداود بن الحصين - وربيعة بن أبي عبد الرحمن - وزيد بن أسلم - وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف - وأبو شجاع سعيد بن يزيد القتباني المصري - وسليمان الأعمش - وصالح بن كيسان - وصفوان بن سليم - وعبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب - وأبو الزناد عبد الله بن ذكوان - وعبد الله بن سعيد بن أبي هند - وعبد الله بن عياش بن عباس القتباني - وعبد الله بن الفضل الهاشمي - وعبد الله بن لهيعة - وعبد ربه بن سعيد الأنصاري - وعبد الرحمن بن البيلماني - وعبيد الله بن أبي جعفر - وعثمان بن حكيم الأنصاري - وعثمان بن محمد الأخنسي - وعكرمة بن عبد الرحمن المخزومي - وعلقمة بن أبي علقمة - وعمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي - وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب - والفضل بن الفضل المديني - ومحرز بن هارون التيمي - ومحمد بن إسحاق بن يسار - ومحمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة - ومحمد بن عجلان - ومحمد بن عمرو بن علقمة - ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري - وأبو الزبير محمد بن مسلم المكي - ومحمد بن يحيى بن حبان - وموسى بن عقبة - وهارون بن هارون التيمي - ويحيى بن سعيد الأنصاري - ويحيى بن أبي كثير - ويعقوب بن أبي سلمة الماجشون فتوح البلدان
تهذيب الكمال برقم(3983)
التاريخ الكبير ج5 برقم(1144)
طبقات ابن سعد : 5 / 183 - 184
، وتاريخ الدوري : 2 / 361
، وتاريخ خليفة : 348
، وطبقاته : 239
، وعلل ابن المديني : 73
، وعلل أحمد : 1 / 83
، وتاريخ
البخاري الكبير : 5 / الترجمة 1144
، وتاريخه الصغير : 1 / 283
، وثقات العجلي
،
الورقة
34
، والترمذي : 1 / 462.
حديث 236
، والمعرفة والتاريخ : 1 / 242 ، 501 ، 633 ، 636 ، 641 ، و2 / 215 ، 737 ، 749 ، و3 / 6 ، 73 ، 182
، وتاريخ أبي زرعة الدمشقي : 314 ، 419 ، 553 ، 620 ، 726 ، 727
، والجرح والتعديل : 5 / الترجمة 1408
، وثقات ابن حبان : 5 / 107
، وسنن الدارقطني : 1 / 121
، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه ،
الورقة 105
، والسابق واللاحق : 262
، وأنساب السمعاني : 1 / 312
، والجمع لابن القيسراني : 1 / 288
، والكامل في التاريخ : 5 / 195
، وإنباه الرواة : 2 / 172 - 173
، وتهذيب النووي : 1 / 305 ،
وسير أعلام النبلاء :
5 / 69 ،
والكاشف : 2 / الترجمة 3378 ، وتاريخ الاسلام : 4 / 275 ، وتذكرة الحفاظ : 1 / 97 ، وتذهيب التهذيب : 2 / الورقة 232 ، ونهاية السول ، الورقة 211 ، وغاية النهاية : 1 / 381 ، وتهذيب التهذيب : 6 / 290 - 291 ، والتقريب : 1 / 501 ، والالقاب ، الورقة 16 ، وخلاصة الخزرجي : 2 / الترجمة 3275
، وشذرات الذهب
: 1 / 153.