د. راغب السرجاني [1] الشُّرْطة: حفظة الأمن في البلاد، الواحد شرطي، وصاحب الشرطة رئيسها، سُمُّوا بذلك لأَنهم أَعَدُّوا لذلك، وأَعْلَمُوا أَنفسَهم بعلامات يُعْرَفون بها، وقيل: لأَن شُرْطةَ كل شيء خِيارُه، وهم نُخْبةُ السلطانِ من جُنده. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة شرط 7/329، والمعجم الوسيط، مادة شرط 79. [2] البخاري: كتاب الأحكام، باب الحاكم يحكم بالقتل على من وجب عليه دون الإمام الذي فوقه (6736). [3] العسُّ: هو أن يطوف شخص بالليل يحرس الناس، ويكشف أهل الريبة. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة عسس 6/139. [4] انظر: الطبري: تاريخ الأمم والملوك 2/567. [5] مطارد جمع طِرد: وهو الرُّمح القصير، لأنَّ صاحبه يُطَارِد به، وهو الألوية كذلك. انظر: الزبيدي: تاج العروس، باب الدال فصل الطاء مع الراء 8/320. [6] انظر: كمال عناني إسماعيل: دراسات في تاريخ النظم الإسلامية 37، 138. [7] انظر: ابن كثير: البداية والنهاية 8/156. [8] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 4/136. [9] اليعقوبي: تاريخ اليعقوبي 2/235. [10] طويل الجلوس: كناية عن الصبر وطول البال. [11] سمين الأمانة: تعبير عن قوة الأمانة. [12] أعجف الخيانة: تعبير عن الأمانة أيضًا بانعدام الخيانة، والعجف هو الهزال. انظر: المعجم الوسيط 2/585. [13] لا يخفق في الحق على جرة: أي لا يتهاون في أقل شيء من الحق. [14] يهون عليه سبال الإشراف في الشفاعة: أي لا يقبل الوساطات من أشراف القوم وعليتهم، والسبال جمع سبلة، وهي مقدمة اللحية ورأس الإناء، والجزء الطويل من الثياب، وهي كناية عن الشرف والمكانة. [15] ابن قتيبة: عيون الأخبار 1/7، وابن حمدون: التذكرة الحمدونية 1/91، وأبو إسحاق القيرواني: زهر الآداب وثمر الألباب 2/381. [16] ابن قتيبة: عيون الأخبار 1/16. [17] ابن خلدون: العبر وديوان المبتدأ والخبر 1/222. [18] انظر: الطبري: تاريخ الأمم والملوك 3/224، 225. [19] أبو يوسف: الخراج 61. [20] سَخَّمَ وجهه أَي سوَّده، والسخام: الفَحْم وسواد القدر. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة سخم 12/282. [21] ابن فرحون: تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام 5/319. [22] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 5/455. [23] ابن كثير: البداية والنهاية 11/166. [24] ناصر الأنصاري: تاريخ أنظمة الشرطة في مصر 6. [25] أعفار جمع العُفْرُ: وهو الشجاع الجَلْدُ، وقيل: الغليظ الشديد. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة عفر 4/583. [26] ابن القيم: الطرق الحكمية 5. [27] المصدر السابق 7. [28] المقريزي: الخطط المقريزية 1/840، 841. [29] القلقشندي: صبح الأعشى 4/61. [30] آدم متز: الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري 2/275. [31] ابن خلدون: العبر وديوان المبتدأ والخبر 1/251، وشوقي أبو خليل: الحضارة العربية الإسلامية 13، 314.
__________________ لا إله إلا الله , عليها نحيى وعليها نموت , وعليها نلقى الله |