عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 06-19-2011, 09:13 AM
 

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

إقرأ هذه الورقة وافهمها
إخواني وأخواتي في الله تعالى لقد بحثنا وتأكدنا من صحة الذي بهذه الورقة من أحاديث وسنن وكل شيئ من شيوخ وكتب العلم الصحيحة، وكتبنا ورقة في أكثر من 5 سنوات - ولكن زدنا من حجم الخط فأصبح في أكثر من ورقة - وإليك الحديث الذي كان السبب بعد هداية الله تعالى لنا لكتابة هذه الورقة

قال الرسول محمد ص: ألا أنبئكم 1- بخير أعمالك 2- وأزكاها عند مليككم 3- وخير لكم من إنفاق الذهب والورق 4- وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله. أذكار الله تعالى كثيرة
حافظ عند الكسل على

(( رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد ص نبيا ))
3 صباحا (ص) / و 3 عصرا (م) = مساءا

قل(سبُحانَ اللهُ وبحمدهِ عَدَدَ خَلقِهْْ، ورضا نَفسِهْ، وَزِنَة عَرشِهْ، ومِدَادَ كَلِماتِهْ) ×3 بعد الفجر
- يكون أحسن قبل طلوع الشمس - إن فاتتك صلاة الجماعة- فأجرها عظيييييييييييييييييييم

/// اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمِنكَ وَحدكَ لا شَريكَ لكْ فلكَ الحمدُ ولكَ الشكر وفي (م) ما أمسى..- إن قلتها صباحا ومساءا أديت شكر يومك وليلتك

///قل7ص و (حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلا هوَ عليهِ توكلتُ وهوَ ربُ العرشِ العظيمْ) يكفيك الله تعالى ما أهمك من أمورِ دنياكَ وآخِرَتكْ

قل سيد الإستغفار مرة ص ومرة مساءا (اللهم أنت ربي لا إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبؤ لك بنعمتك علي وأبوأ بذنبي فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (1ص و 1م)

- إن قلتة وأتت معترف بما تقوله ومت فأنت من أهل الجنة-

لأن أذكار المساء تبدأ وقت العصر إلى المغرب وأبليس بيفوح من القهر لأن الله تعالى سيرضيك يوم القيامة

وأبليس بيفوح زيادة إذا قرأت الورقة وحافظت على الذي يعينك الله علية
- مع إنها سهلة ولله الحمد- فانظر مالذي تستطيع الحفاظ علية فكن ممن قال الله تعالى فيهم – وفي ذالك فليتنافس المتنافسون – فليس شرط أن تقرأها كلها في وقت واحد إلا أن تكون تحب كلام الله وإلا إقرئها بعد صلاة الفجر أو وقت فراغك ولكن إقرئها كلها مع الفهم فأنا متأكد إن هناك أذكار سهلة
أنشرها جزاك الله تعالى خير وإليك كل الأذكار

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير




إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير



إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير



إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير


إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير إنشرها جزاك الله خير

وإذا أردت كل الأذكار وفضائلها فإليك الورقة لها وجهان - إذا طبعت بخط الجريدة تصبح ورقة واحدة -
1وجه أذكار (قليل دائم خير من كثير منقطع)
2- ووجه كل ما يتعلق بالصلاة + أذكار ( يبدأ من صلاة قيام الليل)
********************

ق : الذكر قبل ، ب : الذكر بعد ، ف : فضلة . للأجر: الأفضل ينوع إذا أمكن باستخدام الذكر، ويتأكد من صحة الحديث
قال ص (( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم...؟ قالوا بلى، قال: ذكر الله)) صح/ابن ماجة
وقال ص(مثَل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه كمَثلْ الحي والميت)- البخاري- ويكون ذكر الله تعالى بتحريك اللسان انظر سورة 7- 18
ألنوم/ ق: بسمِكَ ربي وضعتُ جنبي وبكَ أرفَعُهْ فأن أمسكتَ نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظُ بهِ عبادكَ الصالحينْ أو باسمِكَ اللهم أموتُ وأحيى ولينفضْ فِراشهِ بإزارهُ 3مراتٍ لفعلْ النبي ص ذلك ب:الحمدُ للهِ الذي أحيانا بعدَ ما أماتنا واليهِ النشور.الخلاء/ ق: بسم الله- لكي يجعل الله حجابا بينهُ وبين الجن (انه يراكُم هوَ وقبيلة من حيثُ لا ترونهم) وكذا عند خَلعْ الِلباس- ثم يقول قبلَ الدخول اللهَم إني أعوذُ بكَ منَ الخُبثِ والخبائثْ ويدخُل بقدَمِهْ اليسرى. ب:غفرانك.الوضوء/ ق: بِسمِ اللهْ ، ب: أشهدُ أن لا الهَ ألا الله وحدهُ لا شريكَ له وأشهدُ أنَّ محمداً عبدهُ ورسولهُ اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ف: تفُتح أبواب الجنة ال8
ِليَدخُل من أيها شاء. المنزل/الخروج: بسمِ الله توكلتُ على الله ولا حولَ ولا قوة إلا بالله ف:يتنحى عنهُ الشيطانُ جانبا الدخول: بسم اللهِ وَلجنا وبسم اللهِ خرجنا وعلى رَبِنا توَكلنا ف: يقول إبليسَ لرفاقِه لا مأوى ولا مطعم لكم هنا /الدابة - السيارة- بسم الله والحمدُ لله سبحانَ الذي سَخّرَْ لنا هذا وما كنا لهُ مُقرنينْ وإّنا إلى ربنا لمنقلبونْالحمدُ لله×3 اللهُ اكبر×3سُبحانكَ اللهُم إني ظلمتُ نفسي فاغفر لي فانهُ لا يغفرْ الذنوبَ إلا أنت.الطعام/ق بسم الله لكن إن نسىَّ وََبَدأ الأكل ليقل بسم اللهِ أولهِ وآخرهْ ف: كلَ شيءٍ يُسّمَ اسم اللهِ عليه لا يشاركنا إبليس فيه وَتحْلُ فيه البركة ب:الحمدُ للهِِ ألذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيهْ من غير حَولٍ مني ولا قوة. وللباس يستبدل ما تحته خط في الطعام بالذي كساني هذا الثوبْ ويُكمِل/ كفارةُ المجلس - ولأي حديثْ- سبحانكَ اللهُمَ وبحمدِكْ أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنت أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك.ف: إن قال خيراً خُتمِ له بخير وإن كثرُ لغطه غفر له إن شاءَ الله تعالى. إن سابكَ أحد: جزاكَ اللهُ خير لأنهُ أعطاكَ اجر أو تدعوا له (اللهم اعفُ عمن ظلمني) كما قال ص/ دخولك في غير بيتك أو(للبر أو...): أعوذُ بكلمات اللهِ التاماتِ من شرما خَلقْ ×1وفي أذكار المساء ×3/ دعاء لقضاء للدَين: اللهُمَ اكفني بحلالِكَ عن حرامِكْ واغنني بفضلِكَ عمن سواكْ ف:يقضيه اللهُ تعالى عنه/ للمتزوجين: باركَ اللهُ لكَ وباركَ عليك وجَمَعَ بينكُما في خير/ للجماع: بسم الله ،اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطانَ ما رزقتنا. من استصعَبَ عَليهِ أمرا: اللهُمَ لا سهلَ إلا ما جعلتهُ سهلاً وأنتَ تجعلُ الحَزَنَ أذا شئتَ سهلا. دعاء لقضاء الحاجة: اللهم اقضي لي- ويسمي حاجته- بما شئت وكيفما شئت إنكَ على كُل شيءٍ قدير. من فوائد السُنَّة تشفع لصاحبها يومَ القيامة وأجرُها مضاعف و../ قال ص:(وَتقرَأ السلام على من عرَفت وعلى من لم تعرفْ)- ليُحِبُك الغير وللأجر/ (اللهُ اكبر) للتعجب! من أقواله ص:قلْ خيرا أو اصمُت/ لا تكذِبْ وإن كنتَ مازحا-أي لا تكذب وتوحي للغير بأنك صادق وفي الحقيقة أنت كاذب(حتى لو كنت تمزح فما بالك بغيرة)/(يُحشرُ المرءُ مع مَن أحب)-أي لا يُحشَر مع النبي ص يومَ الحسرةْ إن أستهزئ بسُنتِهْ وَقلدَ غيره!-/الدالُ على الخيرِ كفاعلِة/ من لا يَرحَمْ لا يُرحْم/ من أراد أنْ يُبسَطْ لُه في رزقه ويُنسأ لهُ في أثرهِ- يُذكرْ بعد موته- فليصل رَحِمَهْ/ أقواله تعالى(أنفِقوا مما جعلكُم مُستخلفِينَ فيه)فأنت مؤَمَّن على مالِ الله تعالىوقال:يا ابن آدم أنفِقْ يُنفقْ عَليكْ أنا عندَ ظنْ عَبدْي بي إن ظنَ بي خيرا فله ، وإن ظن بي شرا فله- فأحسن الظنَّ بخالقك سواء للتوبةِ أو للرزق/ للشيء الضائع:اللهُمَ أهدني لضالتي- واللهُ يهديكَ لهُ بأذنه-/ واتبع السَيَئةَ الحَسَنة تمحها-أي إن فعلت سيئة أسرع بفعل الخير/ ألا أدلكُم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات 1- كثر الخُطى إلى المساجدو2-إسباغ الوضؤ على المكارة 3- وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط فذالكم.../صفة غُسل الجنابة: 1 ينوي بقلبه الغسل 2يغسل فرجه ومكان النجاسة 3 يتوضأ توضؤه للصلاة 4 يُخَلِلْ الماء فروه رأسه 5 يَغسِل الجانب الأيمن من جسمه (بصب الماء)* ثم الجانب الأيسر*/ ولا يُجزِأ الغُسلُ عن الوضؤِ
(أذكار متنوعة):إغفر ذنوبك((من قال)) سُبحان اللهُ وبِحمدِه×100في اليوم - يداوم- حُطتْ خطاياه ولو كانت مثل زَبَدِ البحرْ / بعد النداء ( أشهد أن لا اله ألا الله وان محمدا عبدة ورسولة رضيت بالله ربا وبمحمدٍ رسولا وبالإسلام دينا)غفر له/ وكلمتان خَفيفتانِ على اللسانِ ثقيلتانِ في الميزانِ حبيبتانِ إلى الرحمنِ (سُبحانَ اللهُ وبحمده سُبحانَ اللهَ العَظيمْ)، إن اللهَ طيب لا يقبلُ ألا طيبا- فمثلا لا يقبلُ الرياءَ وغيرهْ../ دعاء المصيبة: يُشترَطُ الصبرَ بِكُلِ أشكالِهْ- لكُلِ المصائِبْ/انظر سورة البقرة 155(إنا للهِ وإنا إليهِ راجعون)+ اللهُمَ أجُرني في مصيبتي واخلِفْ لي خيرا منها- أم سلمه قالته عند موت زوجِها وأبدلها اللهَ تعالى بالنبي ص/ قال تعالى:.إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا../. الدعاء حينما يقع ما يُحِبْ: الحمدُ للهِ الذي بنعمتهِ تتمُ الصالحات/ الدعاء حينما يقعْ مالا يرضاه: قدََّرَ اللهُ وما شاءَ فعلْ أو الحمدُ للهِ على كُل حال ف: يرضى الله تعالى عنه وغيرهُ الكثير/ للمريض عند عيادته: اسألُ اللهَ العَظيمْ ربَ العرشَ العظيمْ أن يشفيكْ ×7 ف: يَشفيه اللهُ تعالى و يصلي عليه 70000 ملك أن عاده صباحا حتى يمسي وبالمثل إن عاده مساءا حتى يصبح/ لا بأس طهور إن شاءَ الله/من رأى مبتلى-بأي بلاء- : الحمدُ للهِ الذي عافاني مما ابتلاكَ به وَفضلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلا- ملاحظة لايٌسمِعهْ لكي لا يجرَحَهْ- ف:لا يصيبهُ الابتلاء الذي حَمَدَ الله تعالى منه.للمطر/عند سقوطه:اللهم صَيَّبا نافعاً إن شاءَ الله ب: مُطِرنا بفضل اللهِ ورَحمته/ للريح:اللهم إني أسألكَ خيرها وأعوذُ بِكَ من شَرها. إن أذنبت ذنبا ثم ندِمتَ من ذنبك واستغفرتَ اللهَ تعالى منه غُفِر لك/ دعاء الضيف لمن أطعمه:اللهُم باركْ لهُم فيما رزقتهُم واغفر لهُم وارحمهُم أو جزاكم الله خير لكل المناسبات. دعاء دخول السوق: لا إلهَ ألا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ الملكُ وله الحمدُ يُحي ويميت وهو حيٌ لا يموت بيدهِ الخيرَ وهو على كلُ شيءٍ قدير ف:عظيم/ الكافر إذا عَطسْ: يهديكُم اللهُ ويصلحْ بالكُم/ من رأى ما يعجبه فاليُبَرّكْ أي فاليقل ما شاءَ الله ُتباركَ الله/ من خاف قوما: اللهم اكفنِيهمْ بما شئت / قالص في حديثين( يستحلون...الربا- تحت أسم الفائدة) (...ويسمعون المعازف) أشياءٌ حرام أحَلها الناس/ من استغفر للمؤمنين(ربِ اغفر لي وِلوالديَّ وللمؤمنين)حصل على عددهم حسنات- اللهُ اكبر-/ وقال:ص(لا يدخُل الجنة نَمَّام)/ وقال ص ليس الشديدُ بالصَرْعَة إنما الشديدُ الذي يملك نفسه عند الغضب /((دعاء يشمل خير الدنيا والآخرة)) اللهم أني أسألُك العفوَ والعافية، في الدنيا والآخرة لي ولأهلي وللمؤمنينَ والمؤمناتْ / فظل:الصف الأول والأذان لو تعلم أخي الكريم ما فيهما من أجر لما سبقك إليهما أحد/ وأيضا قال ص (شرَ وعاءْ ملأتهُ هذا الوعاء) وأشارَ إلى بطنه ويقصد عدم الإسراف- في كُل شيء- وكان ص يشربعلى ثلاثِ مرات ولا يشربهُ دُفعَهً واحدة / وقال ص (تهادوا تحّابوا)/ ولدخول الجنة (بسهولة): نَمْ وصفي قلبكَ من الحقدِ على كلِ مَنْ ظلمَكْ/ وقال: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت!؟!/ كان رجل كثير الخطايا يقرأ سورة الملك ما يقرأ شيئا غيرها فشفعت له فدخل الجنة
أذكار الصباح والمساء (ص . م) في الصباح: هذا اليوم/ وفي المساء: هذه الليلة ( يدخل وقت أذكار المساء بعد أذان العصر)
آية الكرسي، من صلى على الرسول ص 10صباحا 0مساء حلت له الشفاعة/ صيغة للصلاة(والرسولاللهم صلي وسلم عليه وآلة يستحق أن يصلى عليه ولو بلا شيء)
قل(سبُحانَ اللهُ وبحمدهِ عَدَدَ خَلقِهْْ، ورضا نَفسِهْ، وَزِنَة عَرشِهْ، ومِدَادَ كَلِماتِهْ ×3 بعد الفجر- ف: أجرٌ عظيمٌ عظيمٌ عظيمْ. وفي المساء ( أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامات من شرِ ما خَلق)×3/(بسمِ اللهِ الذي لا يضُر مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليم )×3(ص و م)/(ص) أصبحنا وأصبحَ الملكُ للهِ ربِ العالمين، اللهم إني أسألكَ خيرَ هذا اليومِ، فتحهُ ونصرهُ ونورهُ وبركتهْ وهداهْ وأعوذُُ بك َمِن شر ما فيه وَشَرِّ ما بعدة/ وفي (م) أمسينا وأمسى.....هذه الليلة / أصبحنا على فطِرةِ الإسلام وعلى كلمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبينا محمد ص وعلى ملةِ أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين/ وفي(م) أمسينا.../ اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور/ وفي (م) اللهم بك أمسينا... وإليك المصير/(ص) اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمِنكَ وَحدكَ لا شَريكَ لكْ فلكَ الحمدُ ولكَ الشكر وفي (م) ما أمسى..- إن قلتها صباحا ومساءا أديت شكر يومك وليلتك/ قل م (رضيتُ باللهِ ربا وبالإسلامِ دينا وبمحمدٍ ص نبيا) ويكون حقا على الله عز وجل أن يرضيك يوم القيامة)/ قل7ص و (حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلا هوَ عليهِ توكلتُ وهوَ ربُ العرشِ العظيمْ) يكفيك الله تعالى ما أهمك من أمورِ دنياكَ وآخِرَتكْ / يا حيُ يا قيومُ برَحمَتِكَ أستغيثُ أصلِحْ لي شأني كُله ولا تكلني إلى نفسي طرْفة عين لا اله ألا أنت- لكي لا يتسلط إبليس عليه (ص و م)/ سيد الاستغفار: انظُر حصن المسلم (اللهم أنت ربي...) فأجره عظيم ص و م وكان النبي ص يَعقِد التسبيح بيمينه فهو يستعمل يمينه لكل ما يُحِبْ-الساعة مثلا- وشماله لأنفه (الوضؤ مثلا) وحاجات الحمام ودخوله ونحو ذالك. وكان ص لا يزيد عن 40 يوما لإزالة شعر العانة والإبطين وكان شعره ص يصل إلى أذنيه + وكان كثيف اللحية وكان ص:يكره التبَّول واقفا لئِلا يتأذى من البول والرسول ص قدوةٌ وأسوةٌ حسنة لِمَنْ كان../ أقواله ص:أحِبَ لأخيكَ ما تحِبْ لِنفسِك- لغيرك-/ كلُ ابنُ آدمَ خَطّاء وخيرُ الخَطّاءين التوابون/ إنَّ اللهَ يحب إذا عَمِلَ أحَدُكُم عملاً أن يُتقِنه/الحلال بَيِّنْ والحرام بَيِّنْ وبينهما أمور مشتبهات فاجتنبوا...قال تعالى: ..يتبغضون إلي بالمعاصي وهم الفقراء إلي وأتودد لهم بالنعم وأنا الغني عنهم!!!/ قال صمن رأى منكم منكرا فليغيره بيده- لصاحب السُلطة - فمن لم يَستطِعْ فبلسانه ومن لم يَستطِعْ فبقلبه- أي لا ترضى بالمنكر بقلبك ولا تجلس معهم-/إذا أرادَ اللهُ بعبدهِ خيراً عَجَلَ لهُ العقوبة في الدُنياوإذا..شرا أمسك عنه..القيامة/ُقلْ:يا حَيْ يا قيومْ:وادعُ بما شئت
فضائل عامة و فضائل بعض سور القرءان/ وكان ص يُقلِِّم أظافرة كلَ أسبوع ويأتي مستحما قبل صلاة الجمعة- وأوصى بالتبكير إلى الصلاة وأتيها مشيا-
كانَ النبيَّ ص يتفاعل مع القرآن فيستعيذَ باللهِ إن مر بآية عذابْ، ويسألُ اللهَ من فضلهِ إن مر بآية بها خير- وكذا للمأموم عند سماعه-/ مَنْ قرَأ خواتيمَ سورة البَقرَة مِنْ(آمنَ الرسولُ..إلى نهايتها في ليلةٍ كفتاه - قيل من كل ما أهمة من أمورِ الدنيا والآخرة وقيلَ من كل مكروه (واللهُ على كل شيءٍ قدير)/قال ص بأن سورة الإخلاص تعدِلُ ثلثَ القرآن(خ) كان رجل يَؤمَ الناسَ و يقرأ سورَة الإخلاص بعد كل سورة وقال له ص،بعد أن عَلِمَ أنهُ يُحِبَها بأنَّ اللهَ تعالى يُحِبَهْالبخاري،فأنتَ كذالك في الصلاةِ السرية إقرأ الإخلاص مرة إلى أن يركع الأمام وكذا في السنن قدر ما تريد- وكذا للنساء- والحَمدُ لله وصلي اللهُمَ على محمدٍ وآلة وصحبة وسلم











صلاة قيام الليل: كان يصلي بالسبع الطِوال (البقرة، آل عمران، النساء...) 8 ركعات (ركعتين) (ركعتين)... إلى 8 ويختم صلاته ب 3 ركعات هم الشفع ** (الأعلى والكافرون) والوَتِر* (الإخلاص) أو يصلي 4 ركعات بتشهد واحد ثم 4 ركعات بِتشهُد واحد ثم 3ركعات بِتشهُد واحد ويقرأ فيهم ما سبق ذكره ، وكان أبابكر يصلي قيامَ الليل بَعدَ سُنة العشاء مباشرة وعمر في الثلثِ الأخيرِ من الليل فقال النّبَيَ ص للأولَ أصبتَ العزم ، وقال للثاني أصبتَ القوة رضيَ اللهُ عنهُم أجمعينْ ، وقد قال تعالى:**وفي ذالِكَ فليتنافس المتنافسون- لِفعل الخيرات* قال ص:الأقربونَ أولى بالمعروف- بكُلِ أشكالِهْ،وتقديمهُ لهم أجرهُ مضاعف/وقال ص(لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل)خأي لا تشاؤم من أي شيء وكان ص يحب التفاؤل وقال أبوهريرة: أوصاني خليليبثلاث لستُ بتارِكهنْ/( ضاعف حسناتِك)بالنية بأن تنوي فِعلَ الخير وتحاول فعلة فأن فعلته حَصلتَ على أجرِ النيةِ وأجرَ فِعْلها هكذا قال ص)
1- أنْ لا أدع صيامَ ثلاثَ أيامٍ من كلِ شهرْ(15،14،13) فأنها تعدِلُ صيامَ الدهر/ ومن به استطاعة فليصم كلَ أثنين وخميس ومن به استطاعة فاليصم يوما ويفطر يوم (صيامَ داود ع
وهو أفضلُ الصيام لقد قال تعالى ( كلُ عمل ابن آدم له إلا الصوم فأنه لي وأنا أجزي به) وقال ص:من لم يدع قولَ الزور والعملَ بهفليس للهِ حاجة في أن يدع طعامه وشرابه - أي تركَ المحرماتِ بكل أشكالها- وقال ص:كل أبنَِ أمتي معافى ألا المجاهرين-الذي يفعل المحرمات و يباهي بها- ولا يستحيِّ-/إنَ اللهَ يُحبُ أن يرى أثر نعمته على عبده-للبخلاء- بالذات
- معَ عَدَمْ المُبالغة- قال ص:من يسرَ على مُعسرٍٍ يَسرَ اللهُ عليهِ في الدنيا والآخرة/لن تزول قدما عبدا..حتى يُسأل..عن عمره فيما أفناه وعن شبابه..وعن ماله فيما أنفقه ومن أين.. ص.ذ
2- لا أدع ركعتي الضحى فأنها صلاةُ الأوابين- أي كثيرين الرجوع إلى الله تعالى //- وقال ص: يُصبحْ على كل سلامي من أحَدِكُمْ صَدَقة فكلُ تسبيحهٍ صدقة وكلُ تكبيرةٍ صدقة وأمرٌ بالمعروف صدقة ونهيٌ عن المنكرِ صدقة... ويُجزِأ عن ذلك كُلِهْ رَكعتان يَركعُهما الضحى (سلامي: مِفصَلْ)/ قال تعالى:من تقرّبَ إلي شبرا تقرّبتُ إليهِ ذراعا ومن...-الله دائما أكرم-
3- أن أوتِرَ قبلَ أنْ أنام /// والوتر 1ركعة أو 3 إلى 13 ركعة - أعدادٌ فردية - وبعد السلام من الوترِ يقول سبحانَ الملك القدوس × 3 والثالثة يجهر ويَمدْ بها صوته/ اقرأ سورة نوح
وكان ص إذا فاتهُ قيامَ الليل كان يصليهِ بعد ركعتي الضحى \\ وقال ص:أعمل لدُنياكَ كأنّكَ تعِيشُ أبدا، واعملْ لآخِرَتكَ كأنكَ تموتُ غدا// وصدقة السر تُطفِئ غَضبَ الربْ تعالى \\
كان ص لا يغضب لشيءٍ غَضَبّهُ لحُرُماتِ اللهِ إذا انتُهكَتْ / (وقال ص)!!!أتدرونَ ما المُفلِسْ...فقال:الذي يأتي يومَ القيامة بصلاةٍ..وصيام-أعمال صالحة-وقد سبَ هذا وأكل مال هذا- فعلَ المحرمات وَسَوّفَ بالتوبة وماتَ قبلَ توبته- فيعطى هذا من حسناتهِ وهذا من حسناته حتى إذا فنيتْ حسناته... أُخِذ من سيآتِهم فطرحت عليه وطرِحَ في النار) م/ قيل للرسول ص وإنا لمؤاخذونَ بمانتكلمُ بهْ فقال ص:... وهل يَكبُ الناسَ في النارِ على وجوهِهِمْ أو على مناخرِهِمْ إلا حصائِدَ ألسِنَتهُم الترمذي وهو ح .ص/ وقال ص: خابَ وَخسِر3مرات قيلَ من يا رسول الله قال:من أدرَكَ والديهِ أو أحدهُما فلم يدخلَ الجنة/أقواله ص:كثرةُ الضَحِكْ تميتُ القلبْ/أيما امرأةٍ أستعطرَتْ فمرت على قومٍٍٍ فيجدواريحها فهي زانية-الإسلام شَدَد منعاً للفتنة- ص.ش/(لا تسبوا الدَهرَ فأن اللهَ هوَ الدَهرْ) م وكذا لا يجوز الاعتراض عليه/إنَّ اللهَ في عون العَبد ما كان العبدُ في عون أخيهْ/إن المؤمن ليَبلُغْ بحُسن خُلُقِةْ درجة الصائم القائم ص.د/جبريل أكثر مَلكْ عداوةً لليهود- لِظلمِهمْ-/ من أكَلَ ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا- تجَنبْ كل ما يؤذي المصلينم/مَنْ ترَِكَ شيئا للهِ عوضهُ اللهَ خيرا منه/ إنَّ شرَ الناسِ عندَ اللهِ منزلة يومَ القيامة مَنْ يَتقيهِ الناسَ اتقاء شرِه خ/ وقال تعالى في الرياء}من عَمَلَ عملا أشرَكَ بهِ غيري تركتهُ وَشِركِه{وقال:...وما زالَ عبدي يتقرَبُ إلي بالنوافِل- السُننْ أياً كانت- حتى أُحِبَهْ فإذا أحبَبَته،كُنتُ سمعهُ..وَبَصََرُه..وَرجلةُ التي يمشي بها- يستعمِلُ أعضاؤه للخير-وإنسألني لأعطيَنَهْ...وما ترددتُ عن شيءٍ أنا فاعلُةُ، ترَدُدِي...يكرهُ الموتَ وأنا اكرهُ مساءتهْ خ/قال ص: لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان- البول والغائط- ق):السنن قبل(ب):السنن بعد :::الرواتب(وهي السنن التي كان يحافظ عليها)وهي التي تحتها خط وبهذا الشكل
ملاحظة: من أرادَ أنْ يُستَجابَ له فليُقرّب كتِفهُ من المصلي الذي جهة الإمام وليّدَع قدميه بمحاذاة-بمستوى- كتفيه ولا يفرجهما قال ص(من وصل صفا وصله الله)
قبل (ق)
الفريضة (ف) / قال ص: أحبُ الأعمالَ إلى اللهِ تعالى الصلاة لوقتِها / وعدم جواز الجهرَ بالدعاء في الصلاة -الإسراء 112
بعد (ب)
2
الفجركان يقرأ في السُنَّةالركعة 1(الكافرون) والركعة 2(الإخلاص) قال ص في السٌنّة ركعتي الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها- فما بالك بالفريضة التي قال فيها (....ولو يعلمون-الناس- ما في العُتمة -العشاء- والصبح لأتوهما ولو حبوا)خ - فلك أن تتخيل أجرها والعشاء -!!! ((استوصوا بالنساء خيرا))
صلاة الضحى* من بعد (توقيت شروق الشمس ب 15 دقيقة) إلى قبل أذان الظهر ب 15. د-(وتصلى = بعد أذان الفجر ب 1.35ساعة) قال ص
إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصة كما يحب ان تؤتى عزائمة خ ( وللمقيم أن يمسح على الشراب- على ظهر القدم- يوم 1 أن كان متوضئا ثم أحدث حدثا أصغر( البول أو الغائط)
2 ويُسَلِمْ + 2 ويُسَلِمْ أبتشهليس دائما
الظهر- من صلى بعدَ الظهر 4 ركعات حرَّمَهُ الله تعالى على النار- / جلسات الصلاة : وهما جلستان عند التشهد أ، ب
أ) التوَّرُكْ : للصلاة 2 ركعة وأقل / ب) الافتراش : للصلاة أكثر من 2 ركعة
2 + 2

2 + 2
العصر رَحِمَ الله إمرءٍ صلى قبل العصر 4 ركعات - ومن مُقتضيات الرَحمَة أن يرضى اللهُ تعالى عنك ويرضيك-/ من فاتته صلاة العصر فقد حبط عملة خ
2
المغرب-سُنَة المَغرب مثل سُنَة الفجر/ ((المغرب والفجر لا يقصران في السفر أو غيرة))
2
2

(صلاة الجمعة)
(صلاة المسافر)
"""
حالات جمع الصلاة
صلاة الجنازة
العِشاء- (وكان ص لا يترك الضحى والوتر لا في السفر ولا في الحضر) سنة العشاء:الشفع (الأعلى، الكافرون)، الوتر(الإخلاص)

يَحصلُ المصلي على إثم في الصفوف الأولىعند تخطيه رقاب المصلين ليصلي في الأمام ؟! عند قدومه متأخرا ؟!
في السفر مالم يكن مقيما فلهُ أن يقصر ويجمع طوال فترة السفر أما إن كان مقيما فله 3 أيام بلياليهن/ صفة جمع الصلاة للمسافر
أما(جمع وقصر تقديم)-الظهر والعصر وقت الظهر2ويسلم + 2ويسلم بأقامتين أو (جمعوقصرتأخير) ويصليهما وقت العصر-
*ويجوز للمقيمأنيجمع بلا قصر للحالات الخاصة جمع تقديم إن تيقن تمام اليقين بأن صلاة الجماعة ستفوته مثال:العصر للامتحان<
قال ص:من شهدَ جنازة حتى يصلي فلهُ قيراط ومن شَهدِها حتى تُدفن فلهُ قيراطان قيل وما القيراطان ؟ قال: مثل الجبلين العظيمينخ
2 + 1
>>هل تريد أثم!
جمع تأخير للمقيم
للظروف القاهرة

وبالمثل لجمع المغرب والعشاء
صفة صلاة النبي ص(نهى الرسول ص عن صلاتين بعد الفجر إلى أن تطلع..وبعد العصر إلى المغربوقبل أذان الظهر ب15.د مالم تكن تحيّة المسجد أو من ذواتِ السببْ) وكراهة صَرفْ النظر عن موضع السجود# قال ص:ولا يزال قومٌ يتأخرونَ حتى يؤخرهم الله - م/ وقال ص2: إنما وضع الأمامُ ليأُتمّ به ص. م.ش-أي عدم سبقه أو التأخر عنه في أي ركن-/!متى إبليس يَدلُكَ على الخير!؟!إذا أرادَ أنْ يُضيَّع عَليكَ خيرٌ أعظمَمن الخير الذي ستفعله- مثلا يجعلك تواصل السُنَّة وقد بدأت الفريضة،الصلاة مثال فانتبه!(الأولوية للأولى)
(البخاري = خ) (مسلم = م)لأن البخاري ومسلم يعرفان بالصحيحان أما غيرهم فيجب التبيين(صحيح الترمذي)=(ص.ذ)أو غيره/ قال ص)واستعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان..)
يُكبِرُ رافعا يديه مستقبلةً القبلة حيالَ أذنيه أو بمستوى كتفيه (ب) ثم يضع اليد اليمنى على اليسرى لقوله ص( إنا معاشر الأنبياء إمرنا أن نمسك بأيماننا على شمائلنا في الصلاة) ص.ع
خطأ منتشر فيالصلاة الجهرية !!! وهو قراءة الفاتحة بعد انتهاء الإمام من قراءتها- انظر الكعبة في التلفاز وحديث الرسول ص لمن قرأها بعدة وقال لهم أتحاجوني فيه...!!!
في الصلاة 3 تكبيرات مع رفع اليد: 1 (تكبيرةُ الإحرام، وَبِداية كل ركعة) 2 (تكبيرة الركوع) 3 ) تكبيرة الاعتدال من الركوع)
الأدعية المتشابهة في الركوع والسجود ستظهر بهذا الشكل (في السنن قال ص) : لا يصليَّّنَ أحدَكُمْ إلا أمامَ سُترة)- عمود المسجد مثلا أو ما يحولُ بينهُ وبين من يَمر من أمامه-
أولا: تكبيرَة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ( اللهم باعد بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المَشرقِ والمغربْ، اللهُمَ نقني مِنْ خطاياي كما يُنقى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَنَسْ، اللهُم اغسلني
بالثلج والماءِِ والبرد) أو(سُبحانكَ اللهُم وَبحمدِكْ وتَباركَ أسمُك وتعالى جدُك ولا إلهَ غيرُك) ولأتباع السنة الأفضل ينوع ثم يقول ( أعوذُ باللهِ السَميعِ العَليم من الشيطان الرَجيم/ بسم اللهِ
الرحمن الرَحيم) ويُسِّر يهما حتى في الصلواتِ الجهرية- لعدم ثبوت إنَ النبي ص يجهر بهما ثم يقرأ الفاتحة لقوله ص(لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتِحَةِ الكتابْ)خ ثم يقرأ سورهً بعدها
وُذكِر إنَّ النبيَ ص يُطيلُ القراءة في الظُهر حتى إن الرجُلَ ليَذهَبْ إلى البَقيع- منطقة بَعيدة- ويقضي له حاجة والرسولُ ص لا يزال في الركعةِ الأولى- ابتلاء في زمَن النبي ص الذي قال فيهخيرُ الناسِ قرني ثمُ الذين يَلوْنَهُم ثم.....) خ- خُيرُ الأزمنةِ في الإيمان- ثم يركع وقال ص: أما الركوع فعَظّموا فيه الربْ
ويقول في (الركوع)- وكان الرسول ص إذا رَكعَ ساوى ظهره لدرجة أنه إذا وضِعَ كوبْ على ظهره لأستوي عليه- وهو شرط لصحة الصلاة ( تسوية الظهر في الركوع)
!!! قال ص: أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته...قال:لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا..-علية الاطمئنان في كل ركن!!!- ص.ذ الصلاة-

(سبُحانَ رَبيَ العَظَيم × 3)
سَبّوحْ قدّوسْ ربُُ الملائكةِ والروح
سبحانَ ذي الجبروتِ والملكوتِ والكبرياءِ والعَظًًَََمةِ - مثل هذا الذكر تقوله الملائكة ع لله تعالى يوم القيامة - وللأجر يجمع أو ينوع-ص
ثم يعتدل مكُبرا رافعاً يديه قائلاً سَمِع اللهُ لمن حَمِدَه ربنا ولك الحمد- بدون ولك الشكر لأنها لم ترد عن النبي ص والصلاة عباده توقيفية- ولا يقول سَمِع اللهُ لمن حَمِدَهْ إن كان مأموما - والرسولُ ص قالصلوا كما رأيتموني أصلي) م وزيادة ولك الشكر لم ترد عنه ص أو قل - ربنا وَلكَ الحمدُ كما ينبغي لنورِ وَجهكَ وَعظيمِ سُلطانكْ- كما أقرَ بذالكَ النبيُ ص للأعرابي الذي قالها- ملاحظة اليد اليمنى على اليسرى عند الرفع من الركوع- ثم يسجد مكبرا بدون رفع اليد
كانَ النبيَّ ص أذا سَجَدَ جافى بين جنبية- وكانَ ص أذا سجدَ يرى بياضَ أبطيهْ إلا إذا كان يؤذي المصلين بجانبة (أما إن كان منفردا فله ذالك)


( أدعيّةالسجود) !!! ونهى الرسول ص عن انبطاحِ السَبعْ في السجودَ (أي الانبطاح كالسباع) ويكون السجود على 7 أعضاء ومن السنة((أن يباعد بطنهِ عن فخذيةِ في السجود))
سبُحانَ رَبيَ الأعلى × 3
اللهُمَّ اغفر لي ذنَبي كله دُقه وجُله وأولهُ وآخرهْ وعلانيتهُ وسِرُهْ أواللهم اغفر لي وتب علي وارحمني واهدني واجبرني وعافني واعف عني وارزقني وارفعني
ثم الجلسة بين السجدتين رب اغفر لي × 3 أو ربِ اغفر لي وارحمني وأهدني وأجبرني وعافني وارزقني وارفعني، ثم التشهد: من بداية التشهُد
إلى نهايته تُشيرُ بالسبابةَ وتُرخيها دون تحريكها تجاه القبلة وهي بهذا الشكل اصح الأقوال لأتباع نبينا محمد ص، وكما إنَكَّ في الركوع لا تتحرك كذالك عند التشهد 4 واحد من رواة الحديث ضَعَّفوا حديث تحريك السبابة إلا واحد هذا والله تعالى أعز وأعلم، ثم تقول (ربنا آتنا في الدنيا حسنهً وفي الآخرةِ حسنة وقنا عذابَ النار) أو غيرة
وتُسلِم يمين (السلامُ عَليكُمْ ورحمَةُ اللهِ وبركاتهُ)ويسار(السلامُ عَليكُمْ ورحمَةُ الله (ب) أو يمين ويسار الشكل (ب) دون الوقوفَ في المُنتصَفْ ثم ينتهي الركن وتُنزِل السبابة بعد السلام- ابن تيمية وغيرة- ولولا تأكُدي من الخيرِ الذي سأدُلَ عليه لما كتبتهُ وبما إن الدالَ على الخيرِ كفاعلِه أيضا الدالَ على الشرِ كفاعلة وأنا لا أريد أن احصلَ على إثم فأنت يا أخي الكريم المؤمن أعمل ما قرأته بدون+ أو-- ودلل عليه لتطبق قوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) ولتكون من حزب الله ألمعادين لأبليس وجنوده الناشرين الشر- أللهم إني بلغت اللهم فاشهد- ، !!؟سجود السهو؟!!- للركعات-أن صلى ولم يُتِم يبني على اليقين ويأتي ب+ركعة ويتشهد، ثم يسجد سجدتين قبل السلام ثم يسلم/ إن زاد سلم ثم سجد سجدتين بعد السلام ثم سلم ثانية. " " *للأركان* إن نسى ركن يسجد قبل السلام/إن زاد ركن يسجد بعد السلام ثم يسلم ثانية بتشه كما سبق
//سجود التلاوة\\فقط بلا إضافة (سبحان ربي الأعلى×3+ دعاء سجود التلاوة)/ سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله-أحب الكلام إلى الله...

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله - -------

:coolcool: :coolcool: :coolcool: :coolcool:
:kesha: :kesha:
رد مع اقتباس