عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-27-2011, 11:36 PM
 
الدين .. بين المؤمن والملحد ..



تعريف كلمة "الدِّين" هو الالتزام بالشيء قبل النتائج معتمداً على الظن، والإدانةنتيجة له ، ويوم الدين هو يوم حساب الالتزامات سواء كانت لله أو لغير الله، أي نوع ودقة هذا الالتزام .

فالدين هو التزامات غير مؤكدة النتائج ، فالملحد هكذا يكون على دين ، فهوملتزم بأفكار ونظريات وخرافات غير ثابتة (كتوالد الإنسان من الأسماك ،وخروج الحيتان من الثيران كما تقول الداروينية) قبل أن يتأكد بشكل قطعيمنها ،

والأخلاقداخلة في الدين ؛ لأن الأخلاق أشياء نلتزم بها قبل أن نرى نتائجها ، مثلهامثل "الدَّين المالي" وهو أن يدين أحد لآخر مبلغاً من المال ، إذاً كلالبشر لهم أديان ، فالدين ليس محصوراً بالشرائع أو أتباع الدياناتالمعروفة ، فكل تعهد دَيْن ،

والملحدله التزامات كاملة بدينه القائم على عكس الدين الإلهي ، فلديه التزاماتعقدية على مبدأ الضدية؛ لأنه يكذب بوجد إله وليس لديه أدلة قطعية لهذا ،ولديه إلتزامات أخلاقية وسلوكية تفرض عليه أن يقدم المادة على الروح ،والمصلحة المادية على القيمة الأخلاقية ، وإلا لا يكون مادياً ملحداًوسيخون دينه هكذا .

والملحد لا يرى الأخلاق شيئاً ثابتاً في النفس البشرية ، ويقدم المصلحـةالمادية على الأخلاق ، وهذا التزام بتنحية الأخلاق عن الصدارة وإحلالالمصالح محلها .

والمؤمنلديه التزامات كالتزامه بوجود حياة بعد الموت دون دليل قطعي ، والملحديلتزم بعدم وجود تلك الحياة دون دليل قطعي أيضاً ، فكل شيء غير مادييتعامل معه البشر على أنه دين !

فشخصيؤمن بأهمية الحوار فهو يدين به ، وشخص آخر يؤمن بالقوة وأنها هي الحلالوحيد فهو يدين بها ، مع أنه لم ير النتئج النهائية لها ، وهكذا نجد كلمة "دين" غير خاصة بالعبادة أو بالمؤمنين فقط ، فهي موجودة لدى جميع البشر ،وهي موقف البشر من كل معرفة غير مادية ، أو أشياء مادية لم تصل إليهاالمعرفة العلمية ، كنهاية الكون مثلاً ، فيبقى حولها السؤال : هل تؤمن بهاأم لا ؟!

فكلماقال أحد: (في اعتقادي ...) أو (حسب فلسفتي ...) أو غيرها فهو الآن يتكلمعن دينه تجاه هذه الأمور ، هذا عن الأصل اللغوي في كلمة دين ،

وتجدهذه الالتزامات عند البشر ، ولكنهم لا يختلفون بالثابت عن طريق العلمالمادي كطلوع الشمس من الشرق وغيابها من الغرب ، أو أهمية الماء للحياة ،فلا تجد أدياناً ولا مذاهب ولا فلسفات أو وجهات نظر مختلفة حولها . فإحضارك لمسمار لتثبت به قطعتين من الخشب لا يعتبر ديناً لأنه معروفالنتائج ، ولا تقول أتمنى أن تلتصق هذه القطعة بالأخرى ، مع أنك ثبتمسماراً بينهما !
لكنك تقول : أكلم هذا الشخص بلطف لعله يستجيب.

{
ما كان ليأخذ أخاه فيدين الملك} وهذه تشير إلى قوانين ملك مصر لذلك الزمان ، والقوانين التزامات غير علمية النتائج ، ولهذا سميت ديناً ، إذاً للملحد دين ،

يثبت ذلك أيضاً منافحته عن إلحاده كما ينافح المؤمن عن دينه ، وهذه الديانة الإلحادية تقوم على عكس الديانة السماوية جملة وتفصيلاً،
فالمؤمن يقول: يوجد إله ،
والملحد يقول: لا يوجد إله ،
المؤمن: الأخلاق أهم من المصالح ،
الملحد : المصالح أهم من الأخلاق ،
المؤمن : الأخلاق مرتبطةبأعماق الإنسان وثابتة الأصل ،
الملحد : الأخلاق غير عميقة في النفس البشرية ومتحولة حسب المصالح لأن أساسها المصالح غير الثابتة ،

وهكذا ... فكلما يقره الدين من سلوك وعبادات يأتي الإلحاد ويعاكسه ..
رد مع اقتباس