عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 07-06-2011, 12:40 AM
 
الأخ LUOA ..

اقتباس:
انت تستخدم الكلمات وتفسرها
اقتباس:

كلمة الدين ..والدين بالفتحه مختلفه جملا وتفصيلا
ومن قال العبادات على الظن


الدِّين والدَّين كلاهما مبني على ثقة الحصول على نتيجة مستقبلاً ، هذا غير الاصل اللغوي المشترك من حيث الحروف . وعموما هذا مجرد اجتهاد للحصول على مفهوم دقيق ولغوي لكلمة دين . وإذا كان عندك مفهوم ادق واصح من هذا فتفضل به ، بحيث يقدَّم هذا المفهوم للجميع ، لمسلم او لغير مسلم ، حتى يتفق الجميع على توصيف المفهوم والمقصود من هذه الكلمة التي تُردَّد دائماً ولكن بمفاهيم مختلفة ، والاتفاق على المفهوم هو أساس الحوار الناجح ..

والله يقول على الظن ، قال تعالى : (الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم) ، وقال عن الكافرين : (الظانين بالله ظن السوء ) ، وهكذا الجميع على ظن ، ويقول الله عن نبيه الذي هو اشد ايمانا مني ومنك بلا شك : (الحق من ربك فلا تكونن من الممترين) ، لاحظ أنه يخاطب رسوله ، الذي هو اكثر الخلق ايمانا . ولكن ظن المؤمن هو ظن خير ، وظن الكافر ظن سوء ، ولو كان الايمان بالعلم القطعي ، لما صار فيه اختبار ولا صار فيه ايمان . لهذا فُضِّلَ المؤمن الصادق والمتزكي ربما على الملائكة كما يقول بعض العلماء ، لأنه آمن بالله وهو لم يراه ، وتمسّك بدينه رغم اغراءات الشر ، مع أنه يستطيع ان يفعل الشر .

قول الله تعالى في سورة التوبة 29 ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)

وقوله تعالى في سورة الكافرون 6 : ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَ لِيَ دِينِ)

وانت تعلم عزيزي ان السقوط من مكان عالي امر خطير ، وهذا ليس ايمان ، هذا علم قطعي ؛ بدليل أنه لا أحد يخالفك في هذا ، لا مؤمن ولا ملحد . ولكنك تقول ان عذاب الله شديد ، وأنت لم تره ولم يره الآخرون ، أي أنت (مؤمن) أي معتقد ، وتظن ظناً مؤكداً بذلك ، لكن الآخرين لا يرون هذا الشيء ، وربما يعلمون بوجوب الايمان ولكنهم يُحاجّون في ذلك ، ويطالبون بالدليل . لكن خطورة السقوط من كان عالي لا يطالبونك فيه بالدليل . ولاحظ أننا نسمي التوحيد بالعقيدة ، والإعتقاد ايمان ، ولكننا لا نسمي الرياضيات بالعقيدة ، لأنه علم شهادة ، بينما ايماننا ايمان بالغيب . والله مدح الذين (يؤمنون) بالغيب ولم يقل الذين (يعلمون) الغيب علما اكيدا ، وهذا هو معنى الايمان : أن تؤمن بإله لم تراه ، ولو رأيته سيكون علماً يقينياً وليس ايماناً . لذلك الله سمّى من يطيعه بالمؤمنين ولم يسميهم بالعالِمِين ، والإيمان هو التصديق بخبر لم نشاهده حتى الآن .

والأنبياء قالوا للناس : لكم إله واحد ، ويريدكم أن تعبدوه وتسلّموا له ، فالمؤمنون صدّقوا هؤلاء الانبياء دون حاجة لأن يروا الله أو الجنة أو النار .

إذا قال لك صديقك : أنه يملك قصراً في مدينة اخرى ، أنت بين موقفين : إما أن تؤمن له وتصدقه ، أو تكذبه . لكنه عندما يستقبلك في هذا القصر وتراه يعيش فيه ، أنت الآن امام خيار واحد وهو أن تصدقه ، لأنك علمت ، فأنت الآن (متيقن) بأنه يملك قصرا ولست (مؤمن) بأنه يملك قصراً . في الحالة الأولى إيمان ، وفي الحالة الثانية علم شهادة .


اقتباس:
تعريف كلمة "الدِّين" هو الالتزام بالشيء قبل النتائج معتمداً على الظن، والإدانةنتيجة له ، ويوم الدين هو يوم حساب الالتزامات سواء كانت لله أو لغير الله، أي نوع ودقة هذا الالتزام .

انت هنا مخطي وتشكك في نزول الوحي
اقتباس:

والكتب السماويه



أنا لا اشكك بالوحي والكتب السماوية ، ولا ارى نورا يهدي الانسان غير كتاب الله وما صح من سيرة نبيه . فلا تستعجل بالحكم ، قال تعالى : ( فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة) . وقال تعالى : (إن بعض الظن اثم) .


اقتباس:
نحن نعبد الله ونؤمن بوجوده
تقول شخص يؤمن بالحوار ويدن له ويؤمن بالقوه ويستخدمها ويدن لها كلام غير منطقي

اخي يؤمن بالحوار لايعني انه دين له وهل اصبحت القوه دين انت تخلط بالامور


كلامي هنا محاولة لتعريف لغوي منطقي وليس شرعي ، وإلا فالدين شرعاً هو الإسلام : (إن الدين عند الله الاسلام) ، وليس القوة أو الحوار او الالحاد أو عبادة الاصنام ، الخ . لكن انا اشرح المفهوم لغوياً .


اقتباس:
الملحد لادين له ....انظر الى النظريه وعندما تسالهم من اين اتت الحشره من بركة الماء


هم يفرحهم أن تقول عنهم أنه لا دين لهم ، ويسوءهم ان تصفهم بأنهم مؤمنين بالباطل . كيف تقول هذا والله لم يصف أحداً بأنه لا دين له ؟؟


قال تعالى (اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) ، وقال تعالى على لسان ابراهيم عليه السلام : (يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً) ، مع أن ابوه كان يعبد الاصنام ، أي أن كل عبادة ليست لله هي للشيطان ، وأنه لا يوجد أحد بين الحالين ، لا يعبد الله ولا يعبد الشيطان ، وبالتالي تكون بكلامك هذا تثبت ما لم يثبته القرآن !


القرآن لم يثبت أن أحداً لا دين له . ( افرأيت من اتخذ الهه هواه) ، هذا الذي يتبع هوى نفسه اثبت الله ان له ديناً ، وأن هواه هو إلهه .

وقوله تعالى في سورة الكافرون 6 : ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَ لِيَ دِينِ )

وهؤلاء الذين – كما تفضلت – يقولون أن الحشرة خرجت من المستنقع ولم يخلقها الله ، هم لم يتأكدوا علمياً من هذا ، أي أنهم (يؤمنون) بذلك إيماناً ، وهذا الايمان يخدم الشيطان ، لأنه يُبعِد عن عبادة الرحمن .


اقتباس:
ومن هو خالقها يقول لك الحلقه المفقوده في النظريه
اي التبرير والعذر اقبح من النظريه نفسها
اقتباس:

ثانيا لاتوجد مقارنه بين المؤمن والملحد لان الايمان بوجود الخالق امرا لانقاش فيه


لكن الملحدين عندهم نقاش حول الموضوع ولديهم منتديات كاملة ليس لها هم إلا إنكار صحة الدين . ماذا تقول لهم ؟ أم يكفي ان تتجاهلهم وتهمشهم ؟ مع أنهم ينشرون فكرهم ويجدون اذاناً صاغية في احيان كثيرة . الله يقول : جادلهم ، ولم يقل : لا نقاش مع الكافرين الذين يشككون بوجود الله أو يشركون معه . والله يقول : (ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) ، ولم يقل : دعهم وشأنهم ولا نقاش معهم .


اقتباس:
تحدثت في الامر مع اخرين وسئلت رجل دين يوما
الانسان مخير ام مسير
اقتباس:

وقال هذه من اسئلة الشيطان

لاننا مؤمنين بقدر الله وقضائه


عندما يسألك الملحدين هذا السؤال فهل تعتقد ان مثل هذا الجواب كافي وسيشرح صدورهم او سيفتح عقولهم إلى القبول بالاسلام ؟


اقتباس:
ومن اتيت في المقارنه الهزليه ..
موضوعك فيه شكوك .....وانا ارى الامر
اقتباس:

نحن ليس بين الايمان والالحاد نحن مؤمنين


لكن يوجد من هو متذبذب بين الايمان والالحاد ، وليس كل الناس مثلك .


اقتباس:
ولاتغرنا كلمات اخذتها من بعض الكتب الفاسده
انت عضو جديد وهذه اؤل مشاركه لك
اقتباس:

كنت اتمنى ان تستشهد بالايات القرانيه اؤ الاحاديث النبويه

واذا كنت غير مسلم ؟ ايضا جميع الاديان السماويه تقر بالربوبيه لله الواحد الاحد

كلامك غير منطقي اخي


الموضوع نشرته اصلا في موقع يدور فيه حوارات بين الايمان والالحاد .. ونشرته هنا للفائدة ولفتح مجال للنقاشات ، ولا يخفى عليك انه كثير من الناس حتى من المؤمنين تساورهم بعض الشكوك او الامور الغامضة ، حتى انت مع انك تظهر بمظهر المتيقن الكامل الذي لا ياتيه اي شك ، ذهبت لتسأل (رجل دين) - ولم تقل (شيخاً) - كما تقول في موضوع القدر والتخيير والتسيير . إذا عند غيرك اسئلة مثل سؤالك الذي اشغل ذهنك او غيره ..


فكبت الاسئلة وعدم مناقشتها لا يعني ازالتها ، وتسكيت كل سائل لا يعني انك اجبته . خصوصا ونحن كمسلمين مأمورين بالمجادلة ، وكان القرآن يجيب اسئلة المتشككين والكافرين ، فإذا كان الله ورسوله يجيبون على اسئلتهم ، فكيف يليق بعبد ضعيف ان يترفـّع ويقول : لا نقاش ؟


يا عزيزي انت لم تستطع ان تحكم هل انا ملحد او مؤمن ، وهذا يدل على انك لم تفهم الموضوع جيداً ، وإلا لاستطعت ان تحدد ببساطة . وتقول انه غير منطقي وأنت لم تفهم منطقه ، كان يجب عليك ان تحدد النقاط غير المنطقية في الموضوع ، وكان عليك ان تحدد ما هي (الكتب الفاسدة) التي اعتمدُ عليها . لن تجد هذا الكلام في اي كتاب ، لا فاسد ولا غير فاسد .


اما الاستشهاد بالايات والاحاديث فليس موضعه هذا ، وعندما تجادل من لا يعترفون بالقران ولا بالاحاديث ، يجب ان تجادلهم بالمنطق والعقل والضمير الانساني ، لان الجميع يعترف و يُقرّ به . وشكرا على مداخلتك وجزاك الله خير على كل حال ، وعفى الله عنا وعنك .
رد مع اقتباس