لآيـدخّل الجنةّ خبيثـ)موؤّؤّضـوع وآيــــــــد أعجبني الحمد لله ما حمده الحامدون، وغفل عن ذكره الذاكرون، وصلى الله وسلم على نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فهلم بادي الخير لأضع بين أيديكم عنوان الفصل الثاني من كتاب (طب القلوب) للإمام ابن قيم الجوزية (أثر سماع الباطل على القلب) يقول الله عزوجل :أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم) وأيضا(سماعون للكذب سماعون لقوم ءاخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه) لنتسائل أخواتي في الله؟؟وبناتي العزيزات اللاتي أتمنى أن يدخلن كلهن!! تدل الآية على أن العبد إذا اعتاد سماع الباطل وقبوله أكسبه ذلك تحريفا للحق عن مواضعه,فإنه إذا قبل الباطل أحبه ورضيه ,فإذا جاء الحق بخلافه رده وكذبه إن قدر على ذلك وإلا حرفه. وفي موضع آخر ولكن في صفحة 169يقول المؤلف ((لايدخل الجنة خبيث)) ودلت الآية أيضا على أن من لم يطهر الله قلبه فلا بد أن يناله الخزي في الدنيا والعذاب في الآخرة ,بحسب نجاسة قلبه وخبثه. ولهذا حرم الله سبحانه الجنة على من في قلبه نجاسة وخبث,ولا يدخلها إلا بعد طيبه وطهره.فإنها دار الطيبين.ولهذا يقال لهم:(طبتم فادخلوها خالدين)) أي ادخلوها بسبب طيبكم والبشارة عند الموت لهؤلاء دون غيرهم،كما قال تعالى:(الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون)) فالجنة لايدخلها خبيث,ولا من فيه شيء من الخبث.فمن تطهر في الدنيا ولقي الله طاهرا من نجاساته دخلها بغير معوق. ومن لم يتطهر في الدنيا فإن كانت نجاسته عينية , كالكافر,لم يدخلها بحال.وإن كانت نجاسته كسبية عارضة دخلها بعدما يتطهر من تلك النجاسة ,ثم لايخرج منها. حتى إن أهل الإيمان إذا جازوا الصراط حُبسوا على قنطرة بين الجنة والنار,فيهذبون من بقايا بقيت عليهم,قصرت بهم عن الجنة ,ولم توجب لهم دخول النار,حتى إذا هذبوا ونقوا (أي اختيروا)أُذن لهم في دخول الجنة . والموضع الأخير (طهارتان) جعل الله سبحانه وتعالى بحكمته الدخول عليه موقوفا على الطهارة,فلا يدخل المصلي عليه حتى يتطهر .وكذلك جعل الدخول إلى جنته موقوفا على الطيب والطهارة ,فلا يدخلها إلا طيب طاهر فهما طهارتان: طهارة البدن وطهارة القلب ولهذا شرع للمتوضئ أن يقول عقيب الوضوء(بعد الوضوء أو عقب وعقيب صحيحة) (أشهد ان لاإله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) فطهارة القلب بالتوبة وطهارة البدن بالماء فلما اجتمع له الطهران صلح للدخول على الله,والوقوف بين يديه ومناجاته ..منـقوؤّلـ لتعّم الفائدهـ في معرفة ديننا’
__________________ خۆفيے ﯾجيۓ آلٓۆقٺ آلٓلٓيۓ • • ٺبيۓ [ . . ٺشۆفنٓيۓ ·̵̭̌»̶ فيہْ ! ۆﯾردۆنٓ علٓيِڳ ﺂلٓنٓآسَ ﺣۆلٓڳ ...• • ﺂذڳر ٱلٓلٓہ . . ] « ·̵̭̌»̶ ۆ ﺂٺرَحم ﻋلٓيہآ ×_× |