عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 09-23-2011, 06:05 AM
 
نظام الأعداد السداسى عشر HEXADECIMAL NUMBER SYSTEM
في بداية مجال الكمبيوتر تم إدراك أن الناس لديها العديد من الصعوبات في التعامل مع الأعداد الثنائية . لهذا السبب تم إنشاء نظام أعداد جديد يستخدم 16 رمز مختلف . لذلك سمى هذا النظام بنظام الأعداد السداسى عشر وهو يتكون من العشرة أرقام التى نستخدمها (0, 1, 2, 3,... 9) وستة حروف أبجدية A, B, C, D, E ,F .
قد تتساءل حول الغرض من هذا المزيج الغريب على ما يبدو؟
فقط انظر على أنه يتناسب تماما مع الأعداد الثنائية وسوف تفهم.

أكبر عدد يمكن تمثيله بأربعة أرقام (خانات) ثنائية هو العدد 1111 . وهو يقابل العدد 15في النظام العشري ، بينما في النظام السداسى عشر يمثل برقم واحد فقط هو F . وهو أكبر عدد مكون من رقم واحد فى النظام السداسى عشر .
هل ترى كيف يتم استخدامه بمهارة ؟
أكبر عدد يكتب بثمانى أرقام (خانات) ثنائية هو في الوقت نفسه أكبر عدد سداسى عشر مكون من رقمين (خانتين) . لا ننسى أن أجهزة الكمبيوتر تستخدام الأعداد الثنائية ذات الثمانى أرقام (خانات) .
هل هذه صدفة ؟
كود الأعداد الثنائية المشفرة عشرى BCD CODE
الكود BCDهو كود ثنائى للأرقام العشرية فقط (Binary-Coded Decimal) . وهو يستخدم لتمكين الدوائر الالكترونية للاتصال سواء مع الملحقات المحيطة التى تستخدم نظام الأعداد العشري أو داخلها وحيث يستخدم نظام الأعداد الثنائى . وهو يتألف من أعداد ثنائية ذات أربعة أرقام (خانات) والتي تمثل الأرقام العشرة الأولى (0, 1, 2, 3 ... 8, 9) .
على الرغم من أربعة أرقام يمكن أن تعطي 16 توليفة إلا أن الكود BCD يستخدم فقط العشرة أرقام الأولى .
تحويل الأنظمة العددية NUMBER SYSTEM CONVERSION
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس