فأحببت أن أنوه عليها , لينتفع بها الجميع وآمل من لديه زيادة فى هذا الموضوع ألا يبخل بإضافتها ,
ونحاول بذلك جميعا إكمال ما نقص من الجمل والأقوال المتداولة فى حياتنا وبين أصحابنا وأهلينا والتى لا يجوز التلفظ بها شرعا .
وفى النهاية يتم تجميع الموضوع فى عدة ورقات وتوزيعها على من يريد ,
ويمكن للإدارة مشكورة أن تفرد لها مشاركة أخرى لينتفع بها أكبر عدد ممكن.
والله أسأله التوفيق والسداد لنا ولكم ولجميع المسلمين
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
منها :
*************
قول : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
~~~~~~~~~~~~
قول : " الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
قول: "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي الحول والقوة عن الله تعالى , وهذا يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك .
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
وتعنى (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)
~~~~~~~~~~~~
قول بعض الناس : "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير , أصوله وفروعه وواجباته وسننه وكل شمائله .
~~~~~~~~~~~~
قول : " فلان شكله غلط "
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا"
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له.
~~~~~~~~~~~~
تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح
مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح والله أعلم.
~~~~~~~~~~~
القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء , تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه .
~~~~~~~~~~~~
قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت"
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه
وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"
~~~~~~~~~~~~
قول: "شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~
قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45 فالعبودية لله وحده سبحانه . ~~~~~~~~~~~~
قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد بإتباعها كما أن العمل بها - إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
قول: "مات فلان شهيداً"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يا رب احتسبه/ إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
~~~~~~~~~~~~
القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~
قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله،
وكان ."الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال ,
والأفضل الصبر ,
وأعلى الدرجات الصبر مع الشكر والسعادة القلبية بذلك فتلك أعلى المنازل التى لا يصل إليها إلى صفوة الصفوة , حيث يستشعرون الأجر العظيم بهذا الصبر والرضي على قضاء الله الذي هو كله خير.
~~~~~~~~~~~~