الموضوع: المولد النبوي
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-17-2007, 11:19 PM
 
Unhappy المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم
المولد النبوي في الميزان الشرعي
مقدمة ومدخل
العناصر :
1- تاريخ المولد النبوي
2- المخالفات الشرعية في المولد.
3- صور من المحبة الحقيقة.
مقدمة ومدخل

أيها الاخوة المؤمنون نحن في شهر ربيع الاول وهذا الشهر عظيم بعظمة الحادثة التي فيه ألا وهي مولد النبي r واله وسلم ولكن في أي يوم ولد النبي هل في اليوم التاسع أم لليلتين خالتا منه أم في الثاني عشر أم في الثامن عشر من شهر ربيع الاول كلها أقوال ثبت لاهل العلم من المؤرخين

ثانيا: ولو ثبت تاريخ مولد النبي هل ثبت الاحتفال عن النبي أو عن أصحاب النبي هم أقرب الناس وأحب الناس إلى رسول اللهr هل ثبت عنهم هذا لم يثبت عنهم هذا وهم أشد حبا منا للنبيr ولو سلمنا جدلنا بأنهم كانوا يحتفلون هل يحتفلون بهذه الصورة أي بالحلوى والتماثيل وبالعرائس وغيرها وتسمي حلوي المولد أم كانوا يحتفلون بالاشياء الشركية عياذا بالله مثل قول أحدهم
"ومن علومك علم اللوح والقلم"
يقول أهل العلم من هذا للبعضية وماذا بقي لله عزوجل إذا.
وفي بعض الدول العربية يكفرون من لم يحتفل بالمولد النبوي وغيرها من المخالفات الشريعية وما هي صورة المحبة الحقيقة للنبي r ....... عنوان الموضوع هو "
المولد النبوي في الميزان الاسلامي"
1- تاريخ المولد
2- المخالفات
3- صورة حقيقة
أولا: تاريخ المولد النبوي:-
المتفق عليه انه ولد سيد المرسلين محمدr بشعب بني هاشم بمكة المكرمة في صبيحة يوم الاثنين في عام الفيل. في أي شهر إختلف أهل العلم في أي شهر والنص عند الجمهور علي أن ذلك في شهر ربيع الاول ولم يكن حينئذ شهادات للميلاد كما هو جأءت اليوم أما اليوم فلم يتبين في أي يوم وهناك أقوال كثيرة لاهل العلم. فمنهم من قال في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول "الرحيق المختوم" ومنهم من قال لليلتين خلتا منه "قاله ابن عبد البر في الاستيعاب" ومنهم من قال ولد رسول الله r عام الفيل يوم الاثنين الثامن عشر من ربيع الاول "رواة ابن أبي شيبه في مصنف عن عفان عن سعيد بن مينا عن جابر وابن عباس " ومنهم من قال ولد في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول
- الثابت في صحيح مسلم اليوم ألا وهو يوم الاثنين:-
روي مسلم في صحيحة من حديث أبي قتادة tأن رسول الله rسٌئل عن صوم يوم الاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيه"
يقول العلامة ابن العثيمين رحمه الله في شرحه للحديث وكذلك مات فبه عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين ولدفيه النبي r لكن في أي شهر لم يتبين هل في شهر ربيع الاول او في غيره؟ وهل هو في اليوم الثاني عشر منه أو في غيره؟ إنما المؤكد أنه ولد في يوم الاثنين كذلك أيضا أنزل علي رسول r فيه يعني أول ما نزل عليه القران في يوم الاثنين أ.ه إذا هناك أقوال كثيرة في تاريخ مولده r يوم مولده هو يوم وفاته r فيا من تحتفل بيوم مولده أين حزنك ايضا علي وفاته ناهيك عن المخالفات التي تقع فيه.

ثانيا: المخالفات الشرعية في المولد:-
1- اتخاذ هذا اليوم عيد وليس هناك أعياد في الاسلام غير عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة الأسبوعي روي أبو داود والنسائي والحديث صححه العلامة الألباني رحمه الله من حديث أنس بن مالك قال كان للاهل الجاهلية يومان في كل سنه يلعبون فيهما فلما قدم النبي r المدينة قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر والاضحي.
وقد قال النبيr "الا كل شئ من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع" كل عيد ليس في الاسلام وضعه النبي r تحت قدمه
2- والاحتفال بالمولد النبوي صورة من أتخاذ القبور عيداً، وقد نهي النبيr عن اتخاذ القبور أعياداً
روي ابو داود رحمه الله والحديث صححه العلامه الالباني رحمه الله من حديث أبي هريرةt قال رسول الله r "لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيدا وصلي علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم"
3- الاتيان بأمر لم يكن علي عهد رسول الله r ولا الصحابه
قال صلي رسول الله r "من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" أي مردود غير مقبول وهذا للمبتدع الذي أنشأ البدعة وفي رواية أخري قال r"من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد" وهذا للمتبع البدعة يعني لا تحتج بكثرة من يفعل ذلك وان كان من العلماء وان كان من المشايخ حتي لا يرد اليك عملك
4- تشبه بالكفار بإتخاذ أعياد الميلاد كما هو معروف عند أهل الكتاب قال رسول اللهr " من تشبه بقومٍ فهو منهم " وقالr "خالفوا المشركين
5- أقوال وقصائد شركية تقال في هذا اليوم إياك أن تدندن معهم إنهم يدندنسون بما يغضب الله والرسول r
ومن أمثلة الاقوال الشركية التي يرددونها
- يا اكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم
- أن لم تكن آخذ يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يازلة القدم
- فإن من جودك الدنيا وضرتها و من علومك علم اللوح والقلم
- وهذه الاوصاف لا تصح الا لله عزوجل قال تعالي" قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع الا ما يٌوحي الي" قال تعالي"قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشدآ" "قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً"وقال "لا تطروني كما أطرت النصاري أبن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله" البخاري الاطراء هو الزيادة والمبالغة في المدح - وجاءه رجل وقال له ماشاء الله وشئت فقال له النبي عليه الصلاة والسلام معلما ما شاء الله وحده - ويرجع تاريخ ظهور هذه البدعة الي الدوله العبيدية التي تسمت بالدوله الفاطمية حيث أحدثت هذه البدعة لجذب قلوب الناس إليها والظهور بمظهر من يحب رسول الله مع أنها من أكثر الدول التي فشا فيها الالحاد والذندقه تحت شعار التشيع وحب ال البيت وعن طريقهم أنتشرت الموالد وراجت رواجا كبيراً لدي الصوفية.
ثالثا : صور من المحبه الحقيقة:-
المحبه الحقيقة للنبي لا بفعل الموالد وأكل الحلوي وإنما دليل المحبه الاتباع، وكثرة الصلاة عليه واله وسلم خصوصا يوم الجمعة عدم الشعور بالحرج بما جاء به في السنه والاحاديث الصحيحة
1- التسليم بكل ما جاء به النبي r
قال تعالي" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم" علامة محبة الله عزوجل هو أتباعك للحبيب محمد وكلما زاد حبك لله عزوجل زاد حبك للمصطفي ومحبة الحبيب تابعه لمحبة الله عزوجل هذه كرامة وشرف للنبيr وروي البخاري في صحيحة من حديث أبي هريرة t قال قال رسول الله r "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب اليه من والده وولده"
لا يؤمن أحدكم أي الايمان الكامل الذي لا مرية فيه وفي رواية والناس أجمعين يعني رسول الله أحب اليك من أمك أحب اليه من أبيك أحب اليك من زوجتك أحب اليك من أبنك أحب اليك من الناس أجمعين
2- صورة أخري:-
الشوق الي رؤيتةr روي مسلم من حديث أبي هريرة "من أشد أمتي لي حباً ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله "
3- صورة أخرى الرضا بما شرعه: -
قال تعالي "فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدواً في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلمواً تسليمآ"
قال تعالي "وماكان لمؤمنٍ ولا مؤمنه إذا قضي الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرةٍ من أمرهم " لا يوجد خيار الا بما قاله الرسول r
4 - كثرة الصلاة والسلام علي خير الانام محمد r
قال تعالي "إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين امنوا صلواً عليه وسلموا تسليماً"
- صورة حقيقية لمحبة الصحابة للنبي :- ففي الحديث الذي رواة البخاري خروج الرسول يوم الحديبية لما جاء عروة بن مسعود فقال له وإني لاري أشوابا من الناس خليقا أن يفروا ويدعوك فقال له ابو بكر الصديق عنه"امصص بظر اللات" سب صريح لآلتهم أنحن نفر وندعه فقال من ذا؟ قالوا أبو بكر
* المغيرة بن شعبه قائم علي راس النبي ومعه السيف وعليه المغفر فكلما أهوي عروة بيده الي لحية النبي r ضرب يده بغل السيف وقال له اخر يدك عن لحية رسول اللهr ..........الحديث
فرجع عروة الي اصحابه فقال أي قوم والله لقد وفدت علي الملوك ووفدت علي قيصر وكيسر والنجاشي والله أن رأيت مليكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداً ثم ذكر ما رآه وعلي الرغم من ذلك لم يثبت عن أصحاب النبيrالاحتفال بيوم مولده ولا الغلو فيه كما يحدث اليوم
- التغمر من دجا الظلماء عند وادٍ بمكه الغراء
- أبشري يا بطاطها بغيون تصل الجذب من فم الصحراء
- من بيوت مكه قد تباها خير بيت قد تعلسها في عساء
- أي مجد لهاشم وهويقري بالسرير للججاج كل مساء
- جدد البئر يا بن مطلب كي ينهل من نميرها بإرتواء
- من تكن عنده السدناه والسوء منذ الذي يفوقه بابتداء
- أي يوم أظل فيه وليد لاح منه الضياء للانماء

- من ذبيح فدائه العيش تغري من ذبيح فداه رب السماء
-عرش كسري يميل الامر من نار المجوس رهن حباء