عرض مشاركة واحدة
  #102  
قديم 04-26-2007, 01:35 AM
 
رد: ماهي أجمل صورة رمزية في منتدى عيون العرب ؟ أرجو تقديم الترشحات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاباس عليك اخي اسامة الايوبي شافاك الله وعافاك وحفظك من كل شر .طهور ان شاء الله

جزاكم الله خيرا انصار النخلة وبارك جهودكم الطيبة ،وكما قالت الاخت ربيحة جزاها الله كل خير نحن لسنا ضد اي صورة رمزية محترمة ، نحن ضد كل ما هو من شانه ان يضر باخلاقيات و رقي المنتدي وسموه ،كما اشارت الاخت الغالية الاسيا نحن نعترض على صور الفنانين والفنانات ولا نحبذ رؤيتها بالمنتدى .و اول من تصدى للعيون هي النخلة بشموخها ونحن تبنيناها وساندناها ونتمنى لها الفوز باذن الله .


وهذه مشاركتي في التعريف بأسماء النخلة وصفاتها:


النخل واحدته نخلة قيل إنه مشتق من انتقاء الشيء واختياره والنخيلة هي النصيحة الخاصة يقال "لا يقبل الله إلا نخائل القلوب" أي النيات الخالصة، ونَخَلَ الشيء : صفّاه واختاره والنخيل مؤنثة وأما النخل فيذكر ويؤنث ففي القرآن الكريم "أعجاز نخل منقعر" القمر آية 20 "أعجاز نخل خاوية" الحاقة آية 7 وفي معجم ألفاظ القرآن الكريم: النخل شجر الرطب والتمر، واحدتها نخلة. وجمع النخل نخيل كعبد وعبيد والنخيل من العرب من يؤنثه ومنه من يذكره نقول النخل الباسق والنخل الباسقة وجاء الكتاب باللغتين فأما النخيل فمؤنث عند الجمع.
وللنخلة أسماء نطقت بها العرب من حين تبدو صغيرة إلى أن تكبر وكذلك الرطب من حين يكون طلعاً إلى أن يصير رطباً، تقول العرب لصغار النخل: الجثث والهراء والودي والفسيل والأشاء. ويذكر الثعالبي في فقه اللغة (إذا كانت النخلة صغيرة فهي الفسيلة والودية فإذا كانت قصيرة تتناولها اليد فهي القاعدة فإذا صار لها جذع لا يتناول منه المتناول فهي جبارة فإذا ارتفعت عن ذلك فهي الرقلة والعيدانة فإذا زادت فهي باسقة فإذا تناهت في الطول مع انجراد فهي سحوق).
وعن صفات النخلة فهي إذا كانت على الماء فهي كارعة ومكرعة فإذا حملت في صغرها فهي مهتجنة فإذا كانت تدرك في أول النخل فهي بكور فإذا كانت تحمل سنة وسنة لا تحمل فهي سنهاء فإذا كانت بسرها ينتثر وهو أخضر فهي خيرة فإذا دقت من أسفلها وانجرد كربها فهي صنبور فإذا مالت فبني تحتها دكان تعتمد عليه فهي رجبية فإذا كانت منفردة عن أخواتها فهي عوانة.
وعن أسماء الطلع: الجمار وهو رأس النخل وإذا قطعت الجمارة لا تعيش النخلة بعدها ابدا. ويقال له الكافور والضحك والأغريض فإذا انعقد سمته فهو السياب فإذا اخضر قبل أن يشتد سمته فهو الجدال فإذا أعظم فهو البسر فإذا صارت فيه طرائق فهو المغطم فإذا تغيرت البسرة إلى الحمرة فهي شحقة فإذا ظهرت الحمرة فهو الزهو وقد أزهى فإذا جرى الإرطاب فهي منسبته.
ليس في النخلة أو البلحة علامة إلا لها اسم من النقير والقطمير والخوص والليف والسعف والجريد والفسيل والقنوان والدبس والحشف والكرناف ومئات غيرها من الألفاظ أطلقتها لغة العرب على أجزاء هذه الشجرة العظيمة التي اختص الله بها صحارى العرب.





















تحياتي
__________________




أنوار الاسلام