عرض مشاركة واحدة
  #77  
قديم 05-02-2007, 09:00 AM
 
رد: الإيدز يكتسح جنوب العراق بسبب زواج المتعة

الاخوه الافاضل:
سبحان الله على الكذب الصريح، وللاسف ياتي الاخ بالمصادر من عثمان الخميس اكبر دجال وكذاب ووضاع وتريدني ان اصدقك، وهو اكبر مفتر على الشيعة ، اذهب انت وفتش عن هذه الاحاديث من غير عثمان الخميس ومن غير الاسئلة والردود التى في المنتديات.
هذه بعض مصادركم

مآثر الاناقة ج3 38 للقلقشندي يقول((وهو أول من حرم المتعة بالنساء، وهي أن تنكح المرأة على شيء إلى أجل، وكانت مباحة قبل ذلك)).




صحيح مسلم، باب نِكَاحِ الْمُتْعَةِ وَبَيَانِ اَنَّهُ اُبِيحَ ثُمَّ نُسِخَ ثُمَّ اُبِيحَ ثُمَّ نُسِخَ وَاسْتَقَرَّ تَحْرِيمُهُ اِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة.ِ

3476 -
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِنُمَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ، حَدَّثَنَا اَبِي وَوَكِيعٌ، وَابْنُ، بِشْرٍ عَنْ اِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ، يَقُولُ كُنَّا نَغْزُومَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ لَنَا نِسَاءٌ فَقُلْنَا اَلاَنَسْتَخْصِي فَنَهَانَا عَنْ ذَلِكَ ثُمَّ رَخَّصَ لَنَا اَنْ نَنْكِحَ الْمَرْاَةَ بِالثَّوْبِ اِلَى اَجَلٍ ثُمَّ قَرَاَ عَبْدُ اللَّهِ ‏{‏ يَا اَيُّهَا الَّذِينَامَنُوا لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا اَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوااِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ‏}‏ ‏.

*
صحيح مسلم، نفس الباب الوارد أعلاه:

3479 -
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، قَالَسَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ،وَسَلَمَةَ بْنِ الاَكْوَعِ، قَالاَ خَرَجَ عَلَيْنَا مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صلىالله عليه وسلم فَقَالَ اِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ اَذِنَلَكُمْ اَنْ تَسْتَمْتِعُوا ‏.‏ يَعْنِي مُتْعَةَ النِّسَاءِ ‏.‏

*
صحيح مسلم، نفس الباب:
3480 -
وَحَدَّثَنِي اُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامَ الْعَيْشِيُّ،حَدَّثَنَا يَزِيدُ، - يَعْنِي ابْنَ زُرَيْعٍ - حَدَّثَنَا رَوْحٌ، - يَعْنِيابْنَ الْقَاسِمِ - عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ،عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الاَكْوَعِ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اَنَّ رَسُولَاللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَتَانَا فَاَذِنَ لَنَا فِي الْمُتْعَةِ ‏.‏

*
و كذلك ورد في نفس الباب من صحيح مسلم:

3481 -
وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، اَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ،قَالَ قَالَ عَطَاءٌ قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مُعْتَمِرًا فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَسَاَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ اَشْيَاءَ ثُمَّ ذَكَرُوا الْمُتْعَةَ فَقَالَ نَعَمِ اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَاَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ‏.



3482 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ،اَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، اَخْبَرَنِي اَبُو الزُّبَيْرِ، قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ كُنَّا نَسْتَمْتِعُ بِالْقُبْضَةِ مِنَ التَّمْرِ وَالدَّقِيقِ الاَيَّامَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليهوسلم وَاَبِي بَكْرٍ حَتَّى نَهَى عَنْهُ عُمَرُ فِي شَاْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ‏.‏

2-
صحيح مسلم
3483 -
حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَالْبَكْرَاوِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، - يَعْنِي ابْنَ زِيَادٍ - عَنْعَاصِمٍ، عَنْ اَبِي نَضْرَةَ، قَالَ كُنْتُ عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِفَاَتَاهُ اتٍ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَابْنُ الزُّبَيْرِ اخْتَلَفَا فِي الْمُتْعَتَيْنِ فَقَالَ جَابِرٌ فَعَلْنَاهُمَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ نَهَانَا عَنْهُمَا عُمَرُ فَلَمْ نَعُدْ لَهُمَا ‏.



وقال للمتقي الهندي في كنز العمال الجزء 16 18 ((45712 عن سعيد بن مسيب قال استمتع ابن حريث وابن فلان كلاهما ولد له من المتعةزمان ابي بكروعمر. ))

فاذا كانت المتعة محرم ، كيف تمتع الصحابة ايام ابي بكر وعمر؟


وهناك من علماء اهل السنه من فعلوها امثال
بن جريج


والادله كلها تشير إلى أن بن جريج كان يتمتع



فهل بن جريج كان يزني والعياذ بالله ؟




ومن ابن جريح هذا، هو احد اعلام اهل السنه وهنا بعض المقولات عنه .


قال الذهبي: (هو الإمام، العلاّمة، الحافظ، شيخ الحرم، وصاحب التصانيف، وأوّل من دوّن العلم بمكّة)

وعن عطاء بن أبي رباح: إنّه سيّد شباب أهل الحجاز.

وعن علي بن المديني: الإسناد يدور على ستّة، فذكرهم وذكر ابن جريج وعن يحيى بن سعيد: كنّا نسمّي كتب ابن جريج كتب الأمانة.

وعن يحيى بن معين: ابن جريج ثقة في كلّ ما روي عنه في الكتاب.

أضاف الذهبي: الرجل في نفسه ثقة. وقد كان شيخ الحرم بعد الصحابة: عطاء ومجاهد،وخلفهما: قيس بن سعد وابن جريج، ثمّ تفرّد بالإمامة ابن جريج فدوّن العلم، وحمل عنه الناس، وعليه تفقّه مسلم بن خالد الزنجي، وتفقّه بالزنجي الإمام الشافعي.

وروايات ابن جريج وافرة في الكتب الستّة وفي مسند أحمد ومعجم الطبراني الأكبر، وفي الأجزاء.

قال عبدالرزّاق: ( كنت إذا رأيت ابن جريج علمت أنّه يخشى الله) (1).

( قدم ابن جريج إلى العراق قبل موته وحدّث بالبصرة وأكثروا عنه وعن يحيى بن سعيد: كان ابن جريج صدوقاً ) (2).






1- سير أعلام النبلاء 6 / 333

2. تهذيب الكمال 12/55 .





1- قال الذهبي: (هو أحد الأعلام الثقات... وهو في نفسه مجمع على ثقته مع كونه قد تزوّج نحواً من سبعين امرأة نكاح متعة. كان يرى الرخصة في ذلك، وكان فقيه أهل مكّة في زمانه ) ( 1).


2- وقال محمد بن عبدالله بن عبدالحكم: ( سمعتُ الشافعي يقول: استمتع ابن جريج بتسعين امرأة، حتى إنّه كان يحتقن في الليل بأُوقية شيرج طلباً للجماع)(2).


3- قال جرير: (أمّا ابن جريج فإنّه أوصى بنيه بستّين امرأة، وقال لا تزوّجوا بهنّ فإنّهنّ أمهاتكم وكان يرى المتعة) ( 3 ).



4- الذهبي: ( و قيل: إنّه عهد إلى أولاده في أسمائهنّ لئلاّ يغلط أحدٌ منهم ويتزوّج واحدة ممّا نكح أبوه بالمتعة )(4).





1- ميزان الاعتدال 2/659

2- سير أعلام النبلاء 6/333، وفي تهذيب التهذيب: «سبعين امرأة» 6/360

3- تأريخ بغداد 7/255، شرح الزرقاني 8/76

4- سير أعلام النبلاء 6/331.


فهو رجل ثقة عندكم ويخاف الله كما نقلت لك من أقوال العلماء .



والرجل يرى حلية المتعة وكان من الذين يتمتعون .



السؤال :
هل ما كان يفعله بن جريج كانحلالا أم حراما ؟



هذا ولك مني كل الشكر والتقدير .