~~~~~~~~~~~~ " قول: "لاحول الله سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي
كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولاقوة إلاّ بالله
~~~~~~~~~~~~
" قول: "فلان شكله غلط
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي : لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً
عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا
تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا
بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس
المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه
وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله
عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد
سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45 العباده للهوحده ~~~~~~~~~~~~ " قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص
والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
" تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغيير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل
بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في
اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب
أعمالنا هباءً والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذاأصابه مكروه يقول: "الحمدلله
رب العالمين على كل حال
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من
التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه، بدلاً من
أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه
ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
أيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء"
والله أعلم
*
*
منقووول للفائده