عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-19-2012, 03:11 PM
 
اكبر موسوعة صور للخطووط العربية


خط المسلسل



المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746



خط المسلسل هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة بالأخرى فلا يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه الكبير بالسلسلة






خط النسخ




أو الخط النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية الجميلة
و هو يجمع بين الرصانة و البساطة و مثلما يدل عليه اسمه فقد كان يستخدمه النساخون في نسخ الكتب .

هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لتشاهدها فى حجمها الطبيعى. الأبعاد الأصلية للصورة 1772x2969 و مساحتها 583KB.
تاريخه

يعود الفضل إلى ابن مقلة في إبداع ووضع أسس هذا الخط وهو بذلك يعود إلى أوائل القرن الرابع الهجري/أواخر القرن 9 م.
وقد ساهم فيه بعد ابن مقلة العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولا إلى الفترة المعاصرة.


أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى ، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم..




وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية.
وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.


خطاطون

أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي)
وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه و على رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط و محمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق..

بعض اساسيات خط النسخ

هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لتشاهدها فى حجمها الطبيعى. الأبعاد الأصلية للصورة 800x581 و مساحتها 178KB.




هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لتشاهدها فى حجمها الطبيعى. الأبعاد الأصلية للصورة 800x581 و مساحتها 158KB.

الفرق بين خط الرقعة والنسخ




يُتبع










من مواضيع ACE في المنتدى موبينيل وصلت لـ 30 مليون مشترك اليوم
Windows Live Messenger للموبايل
تأخير الساعة 60 دقيقة فى منتصف يوم الخميس
Black vector
فرصة لمحترفى التصميم


ACEمشاهدة ملفه الشخصيالبحث عن المشاركات التي كتبها ACEإبحث عن مشاركات ACE التي تم ترشيحها من قبل إبحث عن ترشيحات ACE الحالية
05-04-2009, 05:05 PM #3 تابع انواع الخطوط
خط النستعليق
الفارسى


تاريخه
ظهر خط النستعليق في إيران في القرنين الثامن والتاسع هجريين /14-15م، على يدي مير علي التبريزي بدمج خطي النسخ والتعليق ومن هنا جاءت تسميته نسخ التعليق أو النستعليق ،

ثم ساهم خطاطون آخرون في تطويره ومن بينهم مير عماد حسنی قزوینی و میرزا غلام رضا اصفهاني الذي طوعه لآلات الطباعة، بما ساهم في نشره .
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746


انتشاره
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
انتشر خط النستعليق خاصة في تركيا وفي أفغانستان، كما انتشر في جنوب آسيا في باكستان والهند وبنغلاديش وخاصة في كتابة اللغتين الفارسية والأوردية.
كما يستعمل أيضا في الكتابة العربية.
وهو عادة ما يستعمل في كتابة العناوين.

خصائصه
لخط النستعليق قواعد واضحة للكتابة مثل بقية الخطوط المشرقية عموما.
وهو يتميز بمرونته.
وتبدو الكلمات فيه وكأنها أكثر ارتفاعا من الجهة اليمنى، ثم تنحدر قليلا نحو اليسار.
يكون الإعجام واضحا بحيث لا يعمد الكاتب إلى دمج النقاط إلى بعضها






الخط الديوانى

الخط الديواني أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية.



تاريخ الديواني
لقد ساهمت بعض الشعوب غير العربية في تطوير الخط العربي والإضافة إليه ومن ذلك الأتراك الذين كانوا يستعملون الحروف العربية في كتابة لغتهم.
وبعد أن كانوا يستخدمون خط التعليق الفارسي في الكتابة ، اخترعوا كلا من الخط الديواني وخط الرقعة.



وبالنسبة للخط الديواني تحديدا وضع قواعده الخطاط التركي إبراهيم منيف ، في القرن السادس عشر للميلاد في عهد السلطان محمد الثاني.
وقد كان يستعمل في كتابة الفرمانات السلطانية.
ومن أشهر الخطاطين الأتراك الشيخ حميد الله الذي لقب بقبلة الكتاب.




خصائصه
للخط الديواني جماليته التي يستمدها من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة.
كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل الراء والواو والألف والدال بالحروف التي تأتي بعدها.

و هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها، وسهولة تطويرها،
كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال لعديدة.

وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم


هذا وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط:

الديواني العادي، وهو خال من الزخرفة.
الديواني الجلي، وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء الفراغات بين الحروف، وهو يستعمل في الزخارف أساسا.



قواعد الخط الديوانى







الخط الديوانى الجلى


الخط الديواني الجلي هو من فروع الخط الديواني الذي يحمل خصائصه ومميزاته.
وهو الخط الذي عُرف في نهاية القرن العاشر الهجري وأوائل القرن الحادي عشر .
ابتدعه "شهلا باشا" ، وقد روّج له أرباب الخط في أنحاء البلاد العثمانية وأولوه العناية بكتابته في المناسبات الجليلة الرسميّة .







وهو يمتاز على أصله الذي تفرّع منه ببعض حركاتٍ إعرابيةٍ ونقطٍ مدوّرةٍ زُخرفيّة رغم أنّ حروفه المفردة بقيت مشابهة أصلها الديواني كما تبدو للناظر لأول وهلة.
وقد ضُبطت بقواعد ميزان النقط على غرار حروف الخط الثلث.
وممن اشتهر بتجويد هذا القلم في مصرغزلان .

والخط الديواني الجلي يكتب بين خطين متوازيين، العرض بينهما هو طول الألف ، ثم تحشى الكتابة بين الخطين ـ ويكتب بقلمين الأول عريض والثاني ربع عرض الأول ـ ، وتُملاً الفراغات بين الحروف بالتشكيل ونقط مدورة وزخارف عديدة ، وهو خط نادر ما يكتب به الخطاطون ، ولذا فلوحاته قليلة وليست بكثرة اللوحات الأخرى ..


للخط الديواني الجلي نفس خصائص الخط الديواني من حيث اعتماده على استدارة الحروف وتداخلها إلا أنه يتميز بكثرة علامات الزخرفة التي تملأ ما بين الحروف، وهو بذلك خط زخرفي بالأساس.
وقد ظهر الخط الديواني الجلي في نهاية القرن 10هـ/16م بداية القرن 11هـ/17م وقد أبدعه الخطاط التركي شهلا باشا










من مواضيع ACE في المنتدى ايطاليا تفوز على الولايات المتحدة 3-1 في كأس القارات لكرة القدم
من الجزائر لمصر سيرا على الاقدام لتشجيع فريقه(فيديو)
برنامج eBuddy
عرضين للمنتخب المصرى للعب وديا مع استراليا وكوريا الجنوبية
خدمة الاحتفاظ بالمكالمات


ACEمشاهدة ملفه الشخصيالبحث عن المشاركات التي كتبها ACEإبحث عن مشاركات ACE التي تم ترشيحها من قبل إبحث عن ترشيحات ACE الحالية



06-04-2009, 05:46 AM #4
-::
رد: انواع الخطوط العربية ونبذة عنها بالصور
الخط الكوفى

الخط الكوفي هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق، ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب).

وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص.
وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله.



'الخط الكوفي Fry's Pantographia (1799)




كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية.
يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.






وفي النصف الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر بحروفه.


ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه:
مائل،
مُزهَّر،
مُعقَّد،
مُورَّق،
منحصر،
مُعشَّق،
مُضفّر،
مُوشّح.
وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.


والجدير بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن أبي طالب . ومن الباحثين من يذهب إلى أن الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي وأوجده [بحاجة لمصدر]. وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل والوصل بينها؛ عمله أضفى على الخط الكوفي لطافة ومتانة. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود لسيّدنا عليّ في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد أُبدع بمتانةٍ لمن يراه.

ومن أهل الخط الكوفي الخطاط محمد عبد القادر. ويشمل الخط الكوفي أكثر من 30 نوعا، منها:



الكوفي المصحفي


أقدم الخطوط استعمالاً لتدوين القرآن الكريم، وهو الخط المكي والخط المدني ثم الكوفي فالبصري، ويظن أن الخط المائل هو تطور للخط المكي، لأنه يشبهه، والدليل على قدمه هو خلوه من النقط وحركات الإعراب






الكوفي البسيط


المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746

هو خط لم يلحقه توريق أو تصغير، بل مادته كتابية بحتة، وقد انتشر في العالم الإسلامي شرقاً وغرباً، وأشهر مثال على انتشاره وجوده على قبة الصخرة المشرفة في القدس، وكتابة مقياس النيل في القاهرة.


الكوفي المائل.




الكوفي المزهّر.



ويقوم هذا الخط علي تحوير الورقة النباتية التي عرفت في الخط المورق الي ورقتين تتألف من فصوص ثلاثية يحتضنها الغصن النباتي الذي يخرج من رؤوس ونهايات الحروف ثم يمتد بعيدا عن مكان اتصاله بألحروف وينثني قليلا بعدما تنشق اوراقه لتزين بألازهار ويعتبر هذا الخط في نظرالمختصين وعلماء الآثار العربية الاسلامية ابتكارا من ابتكارات العرب المهمة واضافة جديدة للفنون المزدهرة في الحضارة العربية الاسلامية.




الكوفي المعقّد.



الكوفي المورّق.



ويعرف عن هذا النوع من الخط بأن الكتابة تخرج من اطراف حروفها سيقان نباتية دقيقة وتزخرف نهاياتها ورقة نباتية تمتد الي ابدان الحروف نفسها مما يعطيها صفة جمالية مضافة. وقد انتشر هذا الخط في شتي انحاء العالم الاسلامي ..


المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746

الكوفي المنحصر.


الكوفي المعشّق.



الكوفي المضفّر.



الذي يتميز عن غيره من الخطوط الأخري بتكون زخرفته من ترابط حروفه مع بعضها في تداخل وتشابك، كما يميل الي التعقيد الي حد يكاد يذهب بمعالم الكتابة بحيث تصعب قراءتها في بعض الاحيان ولايمكن للقارئ ان يعرف اين تبدأ الكلمة واين تنتهي ..






الكوفي الموشّح.


الكوفي المشجّر.



الذي ينحو فيه الفنان منحي جديدا وذلك من خلال الاستعانة بصور الانسان والحيوان والنبات ليتخذ منها اشكالا كتابية ويعتمد احيانا في رسمه للحروف اجزاء من جسم الانسان كاليد اوالساق او الكف او العين اوغيرها ويتخذ في مرات اخري رسوم بعض الحيوانات للدلالة علي حروف معينة..






الكوفي المحرّر.


الكوفي المربّع.





















من مواضيع ACE في المنتدى مليون جنيه هدية من ساويرس لـ ابو تريكة وتبرع بهم ابو تريكة للجمعيات الخيرية
احلى العبارات المكتوبة على سيارات النقل والتوك توك بواسطة ( احلى شقاوهـ & ACE )
يد مصر تسحق فرنسا وتتأهل لنصف نهائي بطولة العالم للشباب
اليوم مباراة مصر وايطاليا فى كأس القارات
أوباما يتحرر من الرسميات ويستمتع بزيارة منطقة الأهرامات


التعديل الأخير تم بواسطة ACE ; 25-04-2009 الساعة 09:22 PM
ACEمشاهدة ملفه الشخصيالبحث عن المشاركات التي كتبها ACEإبحث عن مشاركات ACE التي تم ترشيحها من قبل إبحث عن ترشيحات ACE الحالية



06-04-2009, 05:46 AM #5
هذا
رد: انواع الخطوط العربية ونبذة عنها بالصور
الكوفى المدور

المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746




الكوفي المتداخل.






الكوفي التذكاري "اليابس":



ويشمل الكتابات المدونة على العمائر لتزيين العقود والجدران، وقد اعتمد الفنان على الكتابة كعنصر زخرفي، ووجدها مجالاً لإظهار عبقريته.





الكوفي المنشعب.





الكوفي الشطرنجي.





الكوفي الفاطمي.






الكوفي المشرقي.






ثلاثة خطوط كوفية (من الأعلى إلى الأسفل): كوفي قديم، كوفي مشرقي، كوفي مضفّر




الكوفي القيرواني





الكوفي المغربي.






كوفي ايراني




















__________________
نُحنٍ قؤمُ لآً تًهزٍنآ آلرٍيآحُ آلعَوآتٍيُ



{:rose: Ouran High School Host Club:rose: }
رد مع اقتباس