بسم الله الرحمن الرحيم (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (52) الشورى
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلما تسليما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن ( كتاب الله والسنه المطهره) دليل واضح وأن تفسير وتأويل لاي أية لاتعتبر تأويل قطعي من قبل العلماء حسب اعترافهم الختاميه في ذلك التفسير بقولهم ( والله أعلم ). يقول الله تعالى{يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } (7) الروم وقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) الاسراء . لان (الكتاب والسنه النبويه) لايتناقض مع بعضهما بأعتبار الاخر تكمل الاول فيما يخص ( بتشريع احكام الفقه واصول الدين والعبادات ... والخ) والا وبخلاف ذلك فأنه مردود وكما جاء بحديث حضرة الرسول الاكرم سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) (من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد) وبقوله تعالى ( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا) الحشر 7 - ثم نرجع الى الايه الكريمه بقوله تعالى (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا} (22) الكهف. فنركز هنا حيث أشار الله ( جل جلاله ) بكلمة ( الاقليل) حسننا من هم هئولاء القله من عباد الله . نحنُ نعلم بأن القران يفسر بعض أياته (بعضه بعضا) وفي سورة مريم أيه43 . قال تعالى على لسان ابراهيم ( عليه السلام ) {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا} اذا هذا دليل واضح وقطعي ان قليلين من عباد الله هم (الانبياء ) عليهم السلام و(الاولياء والصالحين)( رضوان الله عليهم اجمعين ) هم يمتلكون العلم اللدني من( الله سبحانه وتعالى) ولهم القدره و التمكين بقوله تعالى ( وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} (21) يوسف. وقال تعالى على لسان الخضر ( عليه السلام ){إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} (84) الكهف ؟ أنت ذكرت الايه الكريمه بقوله تعالى {مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } (7) آل عمران. هنا أشار أيظا الله ( جل جلاله ) ( والراسخون في العلم ) طيب من هم الراسخون في العلم . اليس من يمتلك العلم (الظاهر والباطن) لان الله وصف نفسه بقوله تعالى {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (3) الحديد .اذا كيف ننكر على الانبياء والاولياء والصالحين من علم الباطن. الذي أشار اليهما الله ( جل جلاله ) بكتابه العزيز بأنه هو ( الظاهر والباطن) وقوله تعالى{وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} (7) طـه . وان نسبة من علومه اللدني خص بها للانبياء والمرسلين وعباده الصالحين. يقول الله تعالى{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 0 الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ 0 لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) 62-63-64 يونس . وقال تعالى ايظا في كتابه العزيز {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (11) المجادلة . قال تعالى{ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } (255) البقرة. الشفاعه هنا خصه الله به من يمتلك الاذن الالهي بالدعوه والارشاد حيث قال في أية اخرى{وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا} (46) الأحزاب. اذا هنا الشافع الاول من يشفع بالناس هو حضرة الرسول الاعظم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) فالنرجع الى الايه الكريمه (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} (53) الأعراف .وفي سورة الكهف الايه78 - قال تعالى على لسان الخضر عليه السلام (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا} . وكذلك شفاعة الرجل الصالح بعد وفاته كما جاء بلسان الخضر عليه السلام بقوله تعالى (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا} (82) الكهف .هنا أشار الخضر عليه السلام بكلمة ( رحمةُ من ربك ) قال تعالى{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} (157) البقرة . وقوله تعالى { إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} (56) الأعراف. اذا يتبين لنا وبكل الوضوح ان اولياء الله والصالحين هم المتقين وهم المحسنين ولولا رحمة ربك عليهم لما استطاعوا الوصول الى هذه الدرجه من العلم اللدني بقوله تعالى{(وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (282)البقره .وهنا استشفع (الرجل الصالح) بعد وفاته لاولادهم فما بالك أيها المنكر بشفاعة سيد الكونين وسيد الانبياء والمرسلين سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم تسليما ) للناس عامه سواءا قبل أوبعد انتقاله الى الرفيق الاعلى . وما بالك أيظا بشفاعة الاولياء والصالحين الاحياء منهم . وان اعتقادكم منهم الموتى لايشفعون حسننا كيف يكون الولي والصالح ميتا والشهيد حيا مع بنظر الاعتبار بأن درجة الولي أي يعني الصديق هي اعلى درجة من الشهيد بقوله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} (69) النساء .وكذلك قال الله تعالى بحق الشهداء {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} (169) آل عمران . وهذه دلائل واضحه حتى بعد انتقالهم الى عالم البرزغ هم أحياء عند ربهم يقول حضرة رسول الله سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) عندما عُرج بي الى السماء قال ( رأيت اخي موسى قائم يصلي في قبره ) وهذا دليل أيظا انهم أحياء عند ربهم . أم كيف تفسرون أنتم ايظا .أن تأويل وتفسير الايات لها التأويل (الظاهر والباطن) كما جاء بحديث حضرة الرسول الاكرم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم
لكل أية ظاهرا وباطنا وحداً ومطلعا ( ان القرأن ظهرا وبطنا وفي بطنه بطن الى سبعة أبطن ) عن كتاب التمهيد لابن عبد البر ج8 ص 282 وعن ابن مسعود ( رض ) قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ( انزل القرأن على سبعة أحرف لكل أية منها ظهر وبطن ولكل حد ومطلع ) عن كتاب فيض القدير ج2 ص 395
قال حضرة الرسول الاكرم سيدنا محمد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ( ان علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل ) يبين لنا أن مامعنى الحديث الشريف ان كل عالم ديني في هذا الزمان يعادل( نبي) في زمن بني اسرائيل أي يعني يكون بمثابة نبي الله موسى ( عليه السلام ) حسننا أنا أسألك لماذا لم يمتنع نبي الله موسى عليه السلام من أتباع العبد الصالح (خضر عليه السلام ) بالرغم من ذلك انه كان نبيا مرسلا لقومه ونحن نعلم ان درجة النبي اعلى درجه عند الله ( جل جلاله) ومن ثم يليه الصديقين والشهداء والصالحين .. الخ). الم يكن يمتلك من العلم الظاهر أو الباطن بقدر تقواه ومكانته عند الله( جل جلاله ) الجواب هنا: نعم: ولكن حق القائل (جل جلاله)
(انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً } (21) الإسراء
ان نبي الله موسى ( عليه السلام) بالرغم من مكانتة عند الله سبحانه وتعالى لم يتكبر وتواضع مع اخيه الخضر عليه السلام بأتباعه واستفادته منه من علمه اللدني الذي اظهره اياه خلال فترة صحبته معه وكيف حال من ينكر الكرامات والتوسل والشفاعه للاأولياء في الوقت الحاضر اليس القران هو( ساري مفعول بيننا) قال تعال
(لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (21) الحشر
وهل كل من تفقه او حفظ القرأن أخذ من الله العهد( قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لاتعلمون) 80 البقره . بأنه هو الوحيد في زمانه له (القول والفصل)بتفسير وتأويل وتحريم حسب اجتهاده الشخصي . قال تعالى (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون) النحل 116 - أم جاءه البرهان من الله فاليأتي ببرهانه أن كان صادقا وهل هو اعلى درجه من نبي الله موسى (عليه السلام ) الذي أتبع العبد الصالح خضر (عليه السلام ) وكان يكلم الله
(فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (30) القصص. وينكر على أولياء الله علومهم وكرامتهم . لقد صدق الامام ابن سرين ( رحمه الله ) حين قال (ان هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذون علمكم ) لانه لم ينكر لاولياء الله والصالحين علومهم وكراماتهم من عند لله سبحانه وتعالى ولهذا قال هذا القول القيم وان الله سبحانه وتعالى له كتاب محكمات في الارض ويرشدنا بمن نأخذ علمنا منه قال تعالى
(وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (48) الأنعام. اذا هنا المرسلين هم مبشرين وهم اولياء الله المختصين بالايه الكريمه( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة ) والاولياء هم الصادقين قال بحقهم الله جل جلاله( يا أيا الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) 109 الاعراف. وان الصادقين لهم براهين أي كرامات من عند لله سبحان وتعالى ( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ) البقره 111 . نعم . الولي هو الصادق وله الاذن الالهي وله براهين تثبت صدق دعواه الى الله وهذا هو صفات المتقي الصادق والا لحسبنا ان جميع المسلمون هم اولياء والمتقين قال تعالى
(وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (32) النساء .وقال تعالى
(أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} (21) الجاثية .اذا لابد ان نتذكر قليلا ولا ننفي للذين فضلهم الله علينا بالعلم قال تعالى ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) الزمر 9 - وأن لاننسى قوله تعالى(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) الإسراء..
وان الصوفيه هم أهل القران والذكر والتقوى والعباده قال تعالى ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) الحجر 99 - وانهم مؤمنون بالله ( جل جلاله ) بقوله تعالى ( انهم فتية أمنوا بربهم وزدناهم هدى ) الكهف 13- وفانين محبة رسوله الاكرم والنبي الاعظم خاتم الانبياء والمرسلين وسيد الكونين سيدنا وشفيعنا محمد المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم تسليما ) والذي قال جل جلاله لحبيبه المصطفى( صلى الله تعالى عليه وسلم ) بحديث القدسي ( جعلت ذكرك ذكري وحبك حبي ) قال تعالى على لسان ابراهيم ( عليه السلام )
(قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ} (63)الأنبياء. فأنصحك لله ارجع الى نفسك( فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ} (64) الأنبياء لاننا نستند الى الدلائل المستنبطه من القران والسنه. وفي الختام نسأل الله سبحانه وتعالى ان يهدينا أيانا وأياكم جميعا الى طريق المستقيم امتثالا بقوله تعالى (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (153) الأنعام
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |