الموضوع
:
حوار بين (سلفيه)وصوفيه.....؟
عرض مشاركة واحدة
#
17
04-07-2012, 12:52 PM
مسير ساهر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -
انت ذكرت لي في جوابك السابق لموضوع تخص ( جواز التوسل بالانبياء والاولياء ) وأنا جاوبتك الجواب المقنع ضمن موضوعة البحث وبما انك تتراوغ وانتقلت الى موضوع أخر. هنا ثبت لي ولكل القأرى الكريم بأنه لاجواب لديكم ولا أي عذر شرعي تستندون لها بأنكاركم وتكفيركم للصوفيه لكونهم ماضين قدما ومتمسكين بكتاب الله وسنة نبيه الاكرم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) فأذا موضوعنا البحث أنفة الذكر قد انتهت لصالح الصوفيه هذا من الناحيه الاولى وأما من الناحيه الثانيه سنتحول الى موضوعنا الاخر الا وهي( العقائد الصوفيه )
قال تعالى( وأحسنوا ان الله يحب المحسنين ) البقره-195- أنا ذكرتك بالايه الكريمه
قوله تعالى(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) الإسراء ؟كيف تطال لسانك وبغير علم ان تهجم وتشتم بأكبر علماء التصوف أي علماء الربانيين وتصف العارف بالله محي الدين بن عربي ( قدس الله سره)( بالزنديق ) العياذ بالله كما وتصف سيدنا الجيلاني ( قدس الله سره) بالنفاق والكفر حاشاهم من ذلك الكلام السيئ التي رميتها لهم ظلما وبهتانا الم تخف من الله( جل جلاله) سيأتي يوم يحاسبك به الله وأذكرك بقوله تعالى ( وقفوهم انهم مسئولون) 24 الصافات- وكذلك اوضحت لك بأن تفسير وتأويل القران ( ظهرا وبطنا وفي بطنه بطن الى سبعة أبطن) وحسب ماجاء بالحديث الشريف لحضرة سيد الكائنات سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) يقول الله تعال (فأسألوا أهل الذكر أن كنتم لاتعلمون )النحل 43 - يقول هنا الامام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه) ( فسألونا نحنُ أهل الذكر ) أنا سأوضح لك بما ورد برسالتك والتي تتضمن من ستة نقاط بأختصار لاننا لو دخلنا الى عمق الموضوع سيصعب لك من المامه لانك لم تفهم منهج التصوف الاسلامي ولم تدخل فيها الا من خلال اطلاعك بالكتب وسماعك من الافواه المغرضه للتصوف
{قال تعالى(أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ} (20) لقمان
ان ماورد من كلام الساده الصوفيه في كتبهم بظاهره فهو اما مدسوس عليهم بدليل ماسبق من صريح كلامهم في نفي هذه الاقوال ، واما أنهم لم يقصدوا به القول بهذه الصيغه ولكن المغرضين حملوا المتشابه من كلامهم على هذا الفهم الخاطئ ورموهم بالزندقه والكفر . أما الراسخون في العلم والمدققون المنصفون من العلماء فقد فهموا كلامهم على معناه الصحيح الموافق لعقيدة (أهل السنه والجماعه ) وأدركوا تأويله بما يناسب ما عرف عن الصوفيه من ايمان وتقوى ومجاهدة النفس والهوى والزهد والفناء والخوف والصبر والشكر والرضا ......الخ ) من الدرجات وعلى سبيل المثال نذكرقصة الخضر ( عليه السلام ) لقتله الصبي. السوأل هنا : اليس ان الله حرم قتل النفس( الا بالحق) بقوله تعالى( ولاتقتلوا النفس التي حرم الله الابالحق) الاسراء-33- و قال تعالى على لسان موسى ( أقتلت نفسا زكيه بغير نفس لقد جئت شيئا نُكرا) الكهف-74 اذا الجواب هنا: لم يدرك موسى ( عليه السلام ) لماذا قتل الخضر ( عليه السلام) الصبي لانه كان لم يكن له المام بالوجه الاخر أي ( الباطن) بأن قتله جاء بأمر من الله ( جل جلاله ) حيث راءه ظاهرا عمل لايرضى به الله .. وكذلك قصة ابو الانبياء ابراهيم ( عليهم السلام ) لما قام بتحطيم الاصنام ( قالوا أأنت فعلت بألهتنا ياأبراهيم) الانبياء 62- أجابهم ابراهيم عليه السلام (قال بل فعله كبيرهم هذا فأسألوهم ان كانوا ينطقون) 63- الانبياء - سوألي أيظا: لماذا لم يقل لهم أنا فعلت كذا بل قال ( فعله كبيرهم )وهل كذب نبي الله ابراهيم ( عليه السلام) بأنه لم يقلهم الحقيقه ونحنُ نعلم بأن الانبياء ( صلوات الله عليهم اجمعين )لاتنطبق عليهم حاشاهم مثل هذه الافعال ولماذا أقدم على نفي فعله. الجواب: لانه أراد أن يرشدهم الى الله ( جل جلاله) بطريقة التي يستطيع ادراكهم بأن الهتهم ( لاينطقون ولاينفعون ولايضرون) لان النافع والضر هو بيد لله سبحان وتعالى ولذلك ( رجعوا الى أنفسهم ) وأن الله هو الذي يضع نوره على من يشاء بقوله تعالى( نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيئ عليم ) النور 35 - حيث أمرنا بأتباع من ينوب عنه ( واتبع سبيل من أناب الي ثم الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) لقمان 15 - وكذلك اتباع نوره ( جل جلاله) بقوله تعالى
( فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (157) الأعراف. وكذلك محبته سبحان وتعالى ( قل ان كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله )ال عمران 31 - يقول الله سبحان وتعالى ( انهم يرونهُ بعيدا .ونراه قريبا) 6-7- المعارج وهذا دليل أخر بأن الله هو الذي( يميز الخبيث من الطيب) ال عمران - 179 وحاشاهم- اذا وكيف أنت تميز وتتجراء بوصفهم ( الزندقه والكفر) اليس هذا تجاوز لحرمة الاخرين وخاصة كبار علماء المتصوفين الربانيين ام ماذا تحسبه وأنتم تقولون نحنُ نتبع الكتاب وسنة نبينا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) وسنة الخلفاء الراشدين المهديين أهكذا كانوا الخلفاء يتعاملون مع الاخرين بالشتم وجرح مشاعر الاخرين مخالفين كتاب الله وسنة نبيه سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) أم ماذا: الجواب: لاوالله حاشاهم من ذلك بل هم كانوا حرصين بالقيم واخلاق الدين الاسلامي الذي ورثوها من حضرة المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم )حيث ان الله ارسل سيد الانبياء والمرسلين (رحمة للعالم اجمع) ومع ذلك خاطب حبيبه المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) بقوله تعالى (انا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فأنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل} 41- الزمر - . الله(جل جلاله ) يقول بسيد الانبياء والاصفياء وحبيبه(وما أنت عليهم بوكيل ) وأنا أسالك هل أنت (عليهم بوكيل) التي تتجاوز بحقهم من غيرعلم وبرهان بين.
ذكرت انت على لسان (علماء التصوف) بأن جعلوا مقام الولايه أرفع وأجل من مقام الرساله :
الجواب : نعم ان الولايه اعلى درجة لان الله هو الذي وصفه على نفسه بقوله تعالى (انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا ) المائده-55 - والمؤمن المتقي هو الولي المرشد وينطبق عليه شروط الخلافه ليمثل حضرة الرسول ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) بالاقوال والافعال والاحوال وهذه هي شروط الخلافه الحقيقيه لان الرسالة قد انقطعت بقوله ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( ان الرساله والنبوه قد انقطعت، فلا رسول بعدي ، ولانبي . لكن المبُشرات ) قالوا: يارسول الله وما المبُشرات ؟ قال ( رؤيا المسلم ، وهي جزء من ستى أجزاء من النبوه ) المستدرك على الصحيحين ج4 ص 433 برقم 8178 . وفي القران ذكرهم الله ( جل جلاله) بصيغه اخرى بقوله تعالى ( لهم البشرى في الحياة الدنيا والاخره) أي هم اولياء الله تعالى
.
ذكرت على لسانهم ايظا بأن الرسل لايرون الكرامات والعرفانيه الا من خلال خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم )
الجواب: اولا أرجو أن تفهم بأن المعجزات للآنبياء عليهم السلام والكرامات للآأولياء ( رضوان الله عليهم اجمعين ).
ثانيا: قبل البعثه المحمديه ( صلى الله عليه وسلم ) أن الله أخذ موثقا من جميع الانبياء ( عليهم السلام ) بقوله تعالى
{(وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} (81) آل عمران وهذا دليل بأن سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) فضله الله على سائر الانبياء والمرسلين واذكر لك هنا .قولين للآمام علي وابن عباس ( رضي الله عنهما) انه تعالى أخذ على كل نبي بعثة من لدى أدم الى عيسى عليهما السلام ان من أدرك سيدنا محمد وهو حي ليؤمنن به وينصرنه ويلزم من هذا ان الانبياء كانوا يأخذون الميثاق من اممهم بأنهم ان أدركوه أمنوا به ونصروه وقال السبكي دلت الاية على انهم أي الانبياء لو أدركوا زمانه ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) كان مرسلا اليهم فتكون رسالته ونبوته عامة لجميع الخلق الانبياء وأممهم وحينئذ يدخلون في قوله ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) : ( أرسلت الى الناس كافه ) وحكمه أخذ هذا الميثاق عللا الانبياء اعلامهم وأممهم بأنه المتقدم عليهم وأنه نبيهم ورسولهم وقد ظهر ذلك في الدنيا بكونه أمهم ليلة الاسراء ويظهر في الاخره بأنهم كلهم تحت لوائه وهو قوله ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) لعمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حين راه ممسكا بصفحة من التورات فقال له ( ارمها يا عمر والذي بعثني بالحق لو كان موسى حيا ماوسعه الا أن يتبعني ) لذا فأن الكائنات كلها مطوقة بمنة رسول الله ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) وفضله وليس ثمة عاقل يستطيع أن ينكر هذه الحقيقه . قال تعالى( الرحمن فأسأل به خبيرا ) الفرقان- 59 - يقول حضرة الرسول الاكرم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( يموت من مات منا وليس بميت ويبلى من بلى منا وليس ببال )
ذكرت بأنهم نسبوا لانفسهم من المعجزات والامور التي لم تكن للنبي ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ولا لاصحابة بقول البسطامي ( أدخلي في الفلك الاسفل ...... الخ... أو الدسوقي جعل في يده النار والجنه )
الجواب :- يقول الله ( جل جلاله ) ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) 282 البقره- وقوله تعالى ( كونوا ربانيين بما كنتم تعُلمون الكتاب وبما كنتُم تدرسون) 79 ال عمران- والحديث الشريف يقول ( عبدي اطعني أجعلك ربانيا اذا قلت لشيئ كن فيكن )لان كلمة (أطعني) يبينها الله لنا في كتابه الكريم بأن نطع حضرة الرسول سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) من بعد الله استنادا بقوله تعالى
(وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} (69) النساء. وليس فقط كما يفهموها البعض على اهوائهم بمعنى الحديث ( أطعني)تعني مباشرة مع الله ولاتحتاج الى الوساطه أي( الوسيله) لان الله أضاف مع اسمه الاعظم اعظم خلقه الحبيب المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم) . وهذا دليل بأن اطاعة الله لايتم الامن اطاعة الرسول الحبيب الشفيع سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) وهذا ما نص عليه بسورة الكهف الايه 22 .بقوله تعالى (ما يعلمهم الا قليل ) حيث أن الله قادرعلى كل شيئ على ان يطلع لعباده من يشاء من علومه الغيبيه قال تعال ( وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء ) ال عمران -179 اذا هناك قليل من عباده يعلمون ( العلم اللدني )اي هم اولياء الله تعالى فكيف لم تكن لرسول الله الاعظم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) معجزات وهو خاتم الانبياء والمرسلين ومن اعظم معجزاته انشقاق القمر بأشارة أصبعيه ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) وهل توجد اكبر من هذه المعجزه ...
ذكرت بأنهم قالوا ان من رأى أوليائهم كأنه رأى الله ( جل جلاله ) لان الله حل فيه او قول أبو يزيد البسطامي ( زيني بوحدانيتك والبسني من أنانيتك وأرفعني الى احديتك .........الخ )
الجواب :- قال العلامه جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه الحاوي للفتاوي ( واعلم انه وقع في عبارة بعض المحققين لفظ الاتحاد اشارة منهم الى حقيقة التوحيد فأن الاتحاد عندهم هو المبالغه في التوحيد. والتوحيد معرفة الواحد الاحد فأشتبه ذلك على من لايفهم اشاراتهم فحملوه على غير محمله . فغلطوا وهلكوا بذلك.. الى أن قال : فأذن أصل الاتحاد باطل محال مردود شرعا وعرفا بأجماع الانبياء ومشايخ الصوفيه وسائر العلماء والمسلمين . وليس هذا مذهب الصوفيه وانما قاله طائفة غلاة لقلة علمهم وسوء حظهم من الله تعالى فشابهوا بهذا القول . واما من حفظه الله تعالى بالعنايه فأنهم لم يعتقدوا اتحاد ولاحلول وان وقع منهم لفظ الاتحاد فانما يريدون به محو أنفسهم واثبات الحق سبحانه. قال وقد يذكر الاتحاد بمعنى فناء المخالفات وبقاء الموافقات وفناء حظوظ النفس من الدنيا وبقاء الرغبه في الاخره . وفناء الاوصاف الذميمه وبقاء الاوصاف الحميده وفناء الشك وبقاء اليقين وفناء الغفله وبقاء الذكر. قال: واما قول أبي يزيد البسطامي رحمه الله تعالى
سبحاني ما أعظم شأني) فهو في معرض الحكايه عن الله وكذلك قول من قال : (أنا الحق) محمول على الحكايه.ولايظن بهؤلاء العارفين الحلول والاتحاد لان ذلك غير مظنون بعاقل فضلا عن المتميزين بخصوص المكاشفات واليقين والمشاهدات ولا يظن بالعقلاء المتميزين على أهل زمانهم بالعلم الراجح والعمل الصالح والمجاهده وحفظ حدود الشرع الغلط بالحلول والاتحاد وانما حدث ذلك في الاسلام من واقعات جهلة المتصوفه .واما العلماء العارفون المحققون فحاشاهم من ذلك .. الى أن قال: والحاصل أن لفظ الاتحاد مشترك فيطلق على المعنى المذموم الذي هو أخو الحلول وهو كفر . ويطلق على مقام الفناء اصطلاحا اصطلح عليه الصوفيه ولا مشاحة في الاصطلاح. اذ لا يمنع أحد من استعمال لفظ في معنى صحيح . لامحذور فيه شرعا ولو كان ذلك ممنوعا لم يجز لاحد ان يتفوه بلفظ الاتحاد وأنت تقول: وأنت تقول بيني وبين صاحبي زيد اتحاد. وكم استعمل المحدثون والفقهاء والنحاة وغيرهم لفظ الاتحاد في معان حديثيه وفقهيه ونحويه كقول المحدثين: اتحد مخرج الحديث ؟وقول الفقهاء: اتحد نوع الماشيه . وقول النحاة : اتحد العامل لفظا أو معنى ؟ وحيث وقع لفظ الاتحاد من محققي الصوفيه . فأنما يريدون به معنى الفناء الذي هو محو النفس واثبات الامر كله لله سبحان لا ذلك المعنى المذموم الذي يقشعر له الجلد. ونكتفي بهذا التوضيح البسيط لان موضوعة البحث يليه صفحات كثيره واني اختصرتها لك لتطلع على مضمون الغايه ووالله من وراء القصد والموفق للصواب .
قال حضرة الرسول الاكرم سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( تناصحوا في العلم فأن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانة في ماله وان الله سائلكم يوم القيامه ) عن ابن عباس ( رض ) - مجمع الزوائد ج1 ص 141
وقال تعالى ( وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون ) 43 - العنكبوت
وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ) 26 الانعام وقال تعالى(
وصلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسير ساهر
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى مسير ساهر
البحث عن المشاركات التي كتبها مسير ساهر