بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما بالرغم من أني جاوبتك على كافة الاسئله التي ارسلتها لي ولكن الظاهر انت لم تقراه بكل دقه وخاصة موضوعنا ( التوسل وشرعيتها في الكتاب والسنه)و يبدو اننا اما لانفهم اللغه بالفصح ام لغير ذلك: اخي سأوضح لك الموضوع أرجوا تفهمه وان لاتقل لي لم ترد لسوألي وتهرب أم هذا حديث ضعيف او ما شابه ذلك من أسئلتك والى ...الخ) _________________________________________ اخي الكريم__قبل ان تكتب حديث تاكد من صحته...وانا اطلب منك.... لانه في علم الحديثقسمت الاحاديث الي صحيحه وضعيفه وباطله ومكذوبه وموضوعه فتاكد من اسناد الحديث قبل كتابته هداني وهداك الله..
___________________________________________________
اسئلك أنا هل أن كل القصص والاحاديث المنقوله من لسان العلماء( احاديث قطعيه )لابعده أي حديث : اذا اين أنتم من هذه الايه بقوله تعالى { وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) الإسراء: ثم كذلك أين أنتم من الحديث الشريف ( ان الرساله والنبوه قد انقطعت، فلا رسول بعدي ، ولانبي . لكنالمبُشرات ) قالوا: يارسول الله وما المبُشرات ؟ قال ( رؤيا المسلم ، وهي جزء من ستة أجزاء من النبوه ) المستدرك على الصحيحين ج4 ص 433 برقم 8781 وأسئلك ثانيا اذا أنت رأيت حضرة الرسول سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) في الرؤيا وقال لك ان الحديث كذا لم أقله والحديث الفلاني قلته صحيح (( تصدق أم لا )) ومن رأى حضرة الرسول سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) في المنام راءه حقا لان الشيطان لايتمثل به ) كما ورد في الحديث: أم كذلك نسيت كلمة (المبشرات ): وارجع وقل لي ( اليوم اكملت لكم دينكم ) ماذا تقل عن هذا ايظا؟؟؟؟ وأنا أقول لك ( لايوجد النار من غير الدخان)
_________________________________________________________
نعم كل شيء باذن الله فلماذا نتخذ واسطه في دعائنا لله لماذا لا ندعوا الله مباشره؟؟؟ اتمني اجابتك. ________________________________________ (( تابع الشرح التفصيلي حول الوسيله)) توسلنا به [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] على معنى طلب الدعاء منه [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] ، فطلب الدعاء مشروع وروحانيته المنورة لا فرق بين عالم علاقته المادية الدنيوية وعلاقته البرزخية :- الاغاثة الروحية في أمور الآخرة . والأدلة الواردة في الشفاعات ومن يشفعون يوم الحساب أكبر دليل على ذلك . يثهم (يدركهم) إن لزم الأمر بإذن الله تعالى وحده لا شريك له في ملكه ولا مانع لما يعطي من رحمته : ]هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ
إن طلب الاستغاثة أو المدد الروحي من الانبياء أو الاولياء والصالحين سواء كانوا احياء أم أمواتاً جائز لاشيء فيه اطلاقا ولكن ضمن التفصيل الآتي : إن اعتقد المستغيث أو المستمد أن هذا النبي أو الولي يمد ويغيث كما يمد ويغيث الله سبحانه وتعالى على حد سواء ، فهذا كفر وشرك والعياذ بالله ، ونحن نبرأ إلى الله تعالى منه ومن معتقده أياً كان . وإن عنى بذلك الاستمداد أن هذا النبي أو الولي يتشفع له عند الله ، وأن الحق تعالى هو الذي سيغيثه ويعينه اكراما لهذا الولي ، فلا شيء في ذلك ، ولا يكون ذلك كفراً . ومما تقدم نخلص إلى القاعدة الشرعية التي قال بها الإمام أبو حامد الغزالي وهي :
( كل من ينتفع به حياً ينتفع به ميتاً ) ولعـل من أوضـح الأدلة على ثبوت الاغاثة الروحية وقطعيتها للأولياء الحديث الصحيح المشهور بحديث ( قـرب النوافل ) ، فقـد أخرج البخاري في صحيحـه عن أبي هريرة t أن الله تعالى يقـول في الحديث القدسي : ]من عادى لي وليا فقد آذنته
بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذني لأعيذنه[( - ورد في صحيح ابن حبان ج 2 ص 58 . ، إن هذا الحديث المطهر لينص صراحةً على أن من عباد الله من تكون كل حركاته وسكناته بالله تعالى ، فلا يسمع إلا بالله ، ولا يبصر إلا بالله ، ولا يتكلم إلا بالله ، وهو يقوم بالله ، ويقعد بالله ، ويقدر بالله ، ويؤثر في الأشياء بالله تعالى ء فهو ممده ومعينه ومكرمه بتلك القدرة التأثيرية معجزةً كانت أو كرامة ، يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ]عبدي أطعني أجعلك ربانياً تقول للشيء كن فيكون [(- ورد بصيغة اخرى في صحيح البخاري ج 5 ص: 2384 برقم 6137 ،فمـن ينـل تكريم الربانية : ]وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ
[آل عمران : 79 . إن الفرق بين مقام الخالق والمخلوق هو الحد الفاصل بين الكفر و الإيمان ونعتقد أن من خلط بين المقامين فقد كفر والعياذ بالله ، فلكل مقام حقوقه الخاصة ، ولكن هناك أموراً ترد في هذا الباب ولاسيما ما يتعلـق بالنبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] وخصائصه التي تميزه من غيره من البشر وترفعه عليهم هذه الأمور ، قد تشتبه على بعض الناس لقصر عقولهم وضعف تفكيرهم وضيق نظرهم وسوء فهمهم ، فيبادرون إلى الحكم بالكفر على أصحابها وإخراجهم عن دائرة الإسلام وإننا نبرأ إلى الله سبحانه وتعالى من ذلك . وإننا بفضل الله تعالى نعرف ما يجب لله وما يجب لرسوله الأعظم [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] ونعرف ما هو محض حق لله تعالى ، وما هو محض حق لرسوله الأعظم [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] من غير غلوٍ ، ولا إطراء يصل إلى حد وصفه بخصائص الربوبية ، والألوهية في المنع ، والعطاء ، والنفع ، والضر الاستقلالي ( دون الله تعالى ) . أما الفناء في محبته وطاعته والتعلق به ، فهذا واجب ومطلوب ، فإن الله تعالى عظم النبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.jpg[/IMG] في القرآن بأعلى أنواع التعظيم ، كما في قوله تعالى : ]وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ
[(- الانشراح : 4، وقـال كذلك : ]لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ
[(.الحجر : 72 . ولم يقل الله تعالى في كتابه الكريم يا محمد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] كما قال يا موسى ويا عيسى أبن مريم ويا لوط ويا إبراهيم u ، بل يارسول الله ، يا نبي الله وهذا من تعظيمه له ( صلى الله تعالى عليه وسلم) فيجب أن نعظم من عظمه الله تعالى وأمر بتعظيمه ، وقال تعالى : ]وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ
[(،الحج : 32 . وقال تعالى : ]وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَه
[.الحج : 30 . ومن ذلك الكعبة المعظمة والحجر الأسود ومقام إبراهيم u ، فإنها أحجار وأمرنا الله تعالى بتعظيمها بالطواف بالبيت ، ومس الركن اليماني ، وتقبيل الحجر الأسود ، وبالصلاة خلف المقام ، وبالوقوف للدعاء عند المستجار وباب الكعبة ، ونحن في ذلك كله لم نعبد إلا الله سبحانه وتعالى ، ولم نعتقد تأثيراً لغيره فلا يثبت شيء من ذلك لأحد سوى الله تعالى . ولا شك أن المجاز العقلي مستعملٌ في الكتاب والسنة ومن ذلك : قوله تعالى : ]وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً
[،- الأنفال 2 فإسناد الزيادة إلى الآيات مجاز عقلي ، لأنها سبب في الزيادة والذي يزيد حقيقته هو الله تعالى وحده . وقوله تعالى : ]يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً
[(،- المزمل : 17 . فإسناد الجعل على اليوم مجاز عقلي ، لأن اليوم محل جعلهم شيباً ، فالجعل المذكور واقع في اليوم والجاعل حقيقة هو الله تعالى . وقوله تعالى : ]وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً . وَقَدْ أَضَلُّوا
كَثِيراً
[نوح : 23 ، 24 .، فإن الإضلال إلى الأصنام هو مجاز عقلي ، لأنها سبب في حصول الإضلال والهادي والمضل هو الله تعالى وحده . فالوساطة لابد منها ، وهي ليست شركاً ، وليس كل من اتخذ بينه وبين الله تعالى وساطة يعَدّ مشركاً ، وإلا لكان البشر كلهم مشركين بالله ، لأن أمورهم جميعاً تنبني على الوساطة !! فالنبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] تلقى القرآن بوساطة جبريل u ، وهو [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] الوساطة العظمى للصحابة ( رضي الله عنهم ) فقد كانوا يفزعون إليه في الشدائد فيشكون إليه حالهم ويتوسلون به إلى الله تعالى ، ويطلبون منه الدعاء فما كان يقول لهم : أشركتم وكفرتم ، فإنه لا يجوز الشكوى إليّ ولا الطلب مني ، بل عليكم أن تذهبوا وتدعوا وتسألوا بأنفسكم فإن الله أقرب إليكم مني ، بل يقف ويسأل مع أنهم يعلمون كل العلم أن المعطي حقيقة هو الله تعالى ، وأن المانع والباسط والرازق هو الله تعالى ، وأن الحبيب محمداً [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] يعطي بإذن الله وفضله وهو الذي يقول : ]والله المعطي وأنا القاسم[ ورد بصيغة اخرى في صحيح البخاري ج: 1 ص: 39 برقم 71 ،
المنكر : يحتج بقوله تعالى : ]فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاع
[ البقرة : 186.، ويرى أنه بناءاً على هذه الآية لاحاجة إلى طلب الدعاء من الأولياء . الردّ : إن الآية الكريمة إذا أخذت على المعنى اللفظي فإن الله سبحانه يجيب جميع من يدعوه ، وبما أنه لا يتحقق ذلك لجميع الداعين فإن للآية احتمالات أخرى في معناها ، وهي قوله تعالى : ]دَعْوَةَ الدَّاع
[، إذْ يجب أن يكون في هذا الداعي صفات معينة وخواص محددة إذا اتصف بها أجُيب دعاءه ، وإذا فقدها أنحبست عنه الإجابة بسبب فقده هذه الصفات والخواص . وأول هذه الخواص وأهمها أن يكون من المتقين لقوله تعالى في آية أخرى : ]إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
[- المائدة : 27 . . والمتقي : هو الرجل الصالح ، والوالي الناصح الذي لا يخاف غير الله تعالى ، فلو وضعنا رجلاً صالحاً لا يخاف إلا الله تعالى في غرفة وأدخلنا عليه أسداً قوياً جائعاً وتحرك قلبه بالخوف من هذا المخلوق لما حسبناه من المتقين ، فالتقوى مرتبة عالية لا ينالها إلا من هداه الله إلى طريق التقوى واعتقد في قلبه اعتقادا صحيحاً ، إن الذي يحرك الساكنات ، ويسكن المتحركات هو الله وحده لا شريك له ، وجميع المخلوقات نواصيها بيد الحي
القيوم ، فهو لا يتوكل إلا عليه ، ولا يخاف إلا إياه ، وقد قيل : من خاف من الله خاف منه كل شيء ومن لم يخف من الله خاف من كل شيء . وقد وجدت في أمة الرسول الحبيب محمد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] سلسلة من الأولياء والصالحين المتقين الله تعالى حقاً ويقيناً وصدقاً يستغاث بهم إلى يوم القيامة، أنفاسهم مع الحق ، لا يغفلون عنه لحظة وأجسادهم بين الخلق يمشون بين الناس بالنصيحة . .
_________________________________________________
انا اتيت لك بالدليل من كتب الصوفيه
ورقم الصفحه فلماذا لم تكلف نفسك
وتذهب وتقرأ ما قاله ثم تدافع عنه...!!
_________________________________________________
والله يا خي اشرحت لك واذا أنت لاتؤمن بالباطن فقط بالظاهر سأدرج لك قصه فأرجو ان تستعيبوه بذهنك وركز قليلا قبل ان ترموهم بالكفر وبالزندقه يقول الشيخ إبراهيم بن عبد الكريم الحلواني : « خدمت الحلاج عشر سنين وكنت أقرب الناس إليه ومن كثرة ما سمعت الناس يقولون فيه : إنه زنديق توهمت في نفسي فاختبرته فقلت له يوماً : يا شيخ أريد أن أعلم شيء من علم مذهب الباطن ، فقال : باطن الباطل أم باطن الحق ؟ فبقيت متفكراً ، فقال : أما باطن الحق فظاهره الشريعة ، ومن تحقق في ظاهر الشريعة ينكشف له باطنها ، وباطنها المعرفة بالله . وأما باطن الباطل : فباطنه أقبح من ظاهره ، وظاهره أشنع من باطنه ،
فلا تشتغل به » - الشيخ الحسين بن منصور الحلاج – الطواسين – 2 . بمعنى هذا الحديث انتم غير متمسكين بالشريعه اطلاقا
___________________________________________________
_هل هذا هو ردك..!!!
لماذا لا تكتب سند الحديث وتخريجه...
ام انك تنقل فقط بدون ان تعرف سند الحديث انظر في اعلى الصفحه مكرر السوأل؟ اسئلك أنا هل أن كل القصص والاحاديث المنقوله من لسان العلماء( احاديث قطعيه )لابعده أي حديث : اذا اين أنتم من هذه الايه بقوله تعالى { وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) الإسراء: ثم كذلك أين أنتم من الحديث الشريف ( ان الرساله والنبوه قد انقطعت، فلا رسول بعدي ، ولانبي . لكنالمبُشرات ) قالوا: يارسول الله وما المبُشرات ؟ قال ( رؤيا المسلم ، وهي جزء من ستة أجزاء من النبوه ) المستدرك على الصحيحين ج4 ص 433 برقم 8781 وأسئلك ثانيا اذا رأيت حضرة الرسول سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) في الرؤيا وقال لك ان الحديث كذا لم أقله والحديث اخر قلته صحيح ومن رأى حضرة الرسول سيدنا محمد ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) في المنام راءه حقا لان الشيطان لايتمثل به : أم انك تنكر (المبشرات ): وارجع وقل لي ( اليوم اكملت لكم دينكم ) ماذا تقل عن هذا ايظا؟؟؟؟
_______________________________________________________
__اعطني واحدا فقط
منعلماء اهل السنه ...كفر ابي بكر ...رضي الله عنه.. اتحداك اخي حتى عن عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) قالوا بحقه:t عندما توسل بالعباس t في الاستسقاء : هذا رجل استعان بغير الله ، ثم تجاوزوا الحدود على حرمة النبي الأكرم سيدنا محمد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] فقالوا : إنه مات كسائر البشر ، فهو لا يرى ولا يسمع ولا يضر ولا ينفع ، وكما قال أحدهم : ( إِن عصاي هذه خيرٌ من محمد ) لاتنكر قل الحق {وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (42) البقرة – أخي هذا القول قاله أحد من اتباعكم عندما جرى المجادله معه بخصوص التوسل أنا لم ادون اسمه في السجل لكي اعطيك لك وانما هذا الكلام نطق من كثرة الجدال دار بينه وبين أحد الصوفيه مثلما مايدور بيينا الان من النقاشات وتنكره أنت علي ايظا: ؟؟؟ لانه كلما اقول لك قصة أوحديثا تأتي وتقول ضعيف لايوجد في سجلات القيد : كأنما تقول انحصرت الاحاديث الصحاح فقط لدى المدونين من علماء الظاهر: فاحاديث لم ينحصر لدى البخاري وصحيح مسلم وغيرهم فقط وأنما هنالك رجال ورثوا العلم الظاهر والباطن يقول الله تعالى ( فسألوا أهل الذكر أن كنتم لاتعلمون) والامام علي ( كرم الله وجهه )* يقول( فسألونا نحن أهل الذكر) : أخي والله انت عجيب أمرك ؟ انصحك أن لالاتتحدى بما لاتعرفه ولم تسمعه من قبل وتدافع عن المعتدين {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) الإسراء؟- فدين نصيحه
____________________________________________
___________________________________________
_الي الان انت لم ترد علي سؤال واحد..
اما بالنسبه للفظ موت الرسول صل الله عليه وسلم...
قال تعالي مخاطبا سيدنا محمد (وانك لميت وانهم لميتون ______________________________________ راجع الى اجاباتي السابقه واحكم أنت اذا لم اجب عليك عن كل سوألك والله هذا عذر غير وارد قطعا هذا من الناحيه : أما من الناحيه الثانيه قوله تعالى( انك ميت وانهم لميتون) الزمر 30 – 1- ان المعنى في الايه ( انك متلطف ومنتقل الى العالم الاخر مع بقائك في الدنيا روحيا وانهم منفصلة أرواحهم عن أجسادهم ومنقطعون عن الدنيا) يا أخي فكر قليلا انت بالصلوات الخمسه تقول في التشهد مخاطبا حضرته ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( السلام عليك يا أيها النبي ) وهل يجوز تخاطب الميت ( حاشاه ) المؤمن الحقيقي يرى حضرته ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) نور من نور الله ( جل جلاله ) لم يمت بنظره ولا بقلبه لانه كيف يمت نور الله ومن يراه بعينيه وبقلبه بأن حضرته ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) بشر كأي سائر من البشر يحجب منه نوره بقوله تعالى{ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ} (40) النــور؟ ومن لم يتبع ذلك النور فهو لن يفلح ويبقى كالميت( صم بكم عمي فهم لايبصرون) لانه غير متبع وغير مؤمن بحضرته ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) بقوله تعالى { فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (157) الأعراف اذا كيف يطفئ نور الحبيب ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) لانكم تنظرون لحضرته كما كان ينظر اليه أبا لهب ويصفه ذلك الطفل اليتم ؟؟؟ وكيف تفسرونه هذا ايظا { وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ } (159) آل عمران{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} (37) ق ______________________________________ )_ايضا لم تجب علي سؤالي.!!
اما رميك لي ( شقي الجاه والنفس)..فالله وحده يعلم بخبايا النفوس..._______________________________________ اخي أي سوال لم اجبك عليها قلي لي السوال وان لم أجبك عليها عندئذ لديك الحجه أنا حسب مااعرفه اني اجبتك عن الكل: واذا انت لم تصدق ماذا افعل لك لم اجبر ك على الهدايه لان الهادي هو الله وحده( جل جلاله) واما بخصوص وصفك شقي الجاه من قبلي ارجع لنفسك انت ماذا قلت لي وانا اعترفت على نفسي لكوني العبد الفقير أنا لم افسره بكلمة الذي قلته لي( مسكين) بل انت فسره بعقلك ماذا تعني ولوفرضا انا قلت لك هذه الكلمه ماذا يكون ردك لي: نعم كل من تواضع لله يصبح مسكينا لاننا كلنا فقراء الى الله والله هو الغني عن العالمين : فاذا اعترافك لي بكلمة المسكين تشير بأنني متواضع والفقير الى الله تعالى واما الرامي لي بهذه الكلمه ماذا تشيرعنه: اليس عكس ذلك ام انا لااعرف افسره؟ نعم لايزكي الانفس الا الله أنا معك ولكن هنالك الامثال تضرب ولاتقاس؟؟؟
__________________________________________________
اذا اعطني سند حديث توسل ادم بمحمد صل الله عليه وسلم...وانتظر اجابتك من أدلة التوسل بحضرته [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] من قبل ابونا أدم ( عليه السلام ) أول من توسل آدم u بسيدنا محمد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] ، فقد أخرج الحاكم والبيهقي والطبراني في الصغير وأبو نعيم وابن عساكر عن عمر بن الخطاب t قال : قال رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] : ]لما أقترف آدم الخطيئة قال يارب بحق محمد لما غفرت لي ، قال : وكيف عرفت محمداً ؟ قال : لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فىّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوام العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك قال : صدقت يا آدمولو لا محمد ما خلقتك[- المستدرك على الصحيحين ج : 2 ص : 672 .
___________________________________________________
بما انك لم تجب علي اي سؤال
ساعيد عليك السؤال الاخير...
هل يجوز طلب المدد من غير الله..
كأن تقول مدد يا بدوي
مدد يا دسوقي...!!!
او حتي مدد يا رسول الله...
___________________________________________________________
يجوز نعم ارجع في اعلى الصفحه شرحت لك مشروع في ادلة التوسل لانك والله تكرر المواضيع وتدمجها بعضها مع البعض؟ وتابع هذه القصه ___ ويقول الشيخ محمد بهاء الدين النقشبندي : « زار بعض السلاطين ضريح أبا يزيد البسطامي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.jpg[/IMG] فقال : هل من شخص اجتمع بأبي يزيد ؟ فقالوا : نعم . وأشاروا إلى شيخ كبير . فقال له السلطان : ماذا سمعت منه ؟ قال : سمعته يقول : ( من رآني لا تحرقه النار ) . فقال : كيف يقول أبو يزيد مثل هذا وأبو لهب رأى النبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] وتحرقه النار ؟ فقال ذلك الشيخ للسلطان : إن أبا لهب لم ير محمد رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] ، وإنما رأى يتيم أبي طالب ، فلذلك تحرقه النار . ففهم السلطان ما أشار إليه ذلك الشيخ ، يعني أن أبا لهب لم ير النبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] بعين النبوة والتعظيم ، ولم يتأدب عند حضرته بامتثال أوامره ونواهيه ، وإنما رآه بعين الحقارة وكونه يتيماً لأبي طالب لا يستحق الانقياد والخضوع بين يديه فلم تنفعه تلك الرؤية . وهكذا الوارثون له [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] لهم حكم موروثهم ، فإن انقدت إليهم وخضعت وانكسرت بين أيديهم وجعلت أوامرهم من الفرائض عليك ، انتفعت بمصاحبتهم ، وصار نحاسك بحلول إكسيرهم ذهباً إبريزاً ، وإلا فمضرة اجتماعك أعظم من البعد عنهم . فلو اجتمعت بالقطب يا أخي ، وأسأت الأدب معه ، ولم تمتثل أمره ، كان لاجتماعك هذا من أعظم أسباب هلاكك ، فتأدب تفز بالمطلب »– الشيخ محمد بهاء الدين النقشبندي – مخطوطة مقامات قطب دائرة الوجود - ص 55 .
_____________________________________________
نا اتكلم عن النذر لغير الله______...!!! لماذا تحيد عن الجواب؟؟ ﴿إِنَّصَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَلاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ قال تعالى: [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG]وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًافَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَلِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَيَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/IMG] قال الشيخقاسم الحنفيفي شرح درر البحار: " النذر الذي ينذره أكثرالعوامعلى ما هو مشاهد، كأن يكون للإنسان غائب أو مريض أو له حاجة، فيأتي إلىبعض الصلحاء ويجعل على رأسه سترة، ويقول: يا سيدي فلان إن رد الله غائبيأو عوفي مريضي، أو قضيت حاجتي فلك من الذهب كذا، أو من الفضة كذا، أو منالطعام كذا، أو من الماء كذا، أو من الشمع والزيت كذا، فهذا النذر باطلبالإجماع لوجوه، منها: أنه نذر لمخلوق، والنذر للمخلوق لا يجوز، لأنهعبادة، والعبادة لا تكون لمخلوق، ومنها أن المنذور له ميت، والميت لايملك، ومنها أنه ظن أن الميت يتصرف في الأمور دون الله، واعتقاد ذلك كفر - إلى أن قال: إذا علمت هذا فما يؤخذ من الدراهم والشمع والزيت وغيرها وينقلإلى ضرائح الأولياء تقربا إليها فحرام بإجماع المسلمين ". ____________________________________________________ كل هذه الاقوال اردها لك بحديث مختصر(الاعمال بالنيات)_صحيح البخاري ج: 1 ص: 3 عن عمر بن الخطاب . صحيح ابن حبان ج 11 ص 211 .اولا: وثانيا انت والمفسر الشيخ اعلاه تحسبون الانبياء والاولياء ميتين حالهم كحال البشريه بأجمعها اخي كم مرة بالله عليك شرحت لك بان المذكورين ( عليهم السلام) فضلهم الله تعالى لغيرهم من البشر( هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)( ام نجعل المتقين كالمجرمين) ثم هل اذا احب الله عبدا في حياته يكرههه في مماته ؟؟ ثم ان هذا القول( يا سيدي فلان إن رد الله غائبيأو عوفي مريضي، أو قضيت حاجتي فلك من الذهب كذا، أو من الفضة كذا، أو منالطعام كذا، أو من الماء كذا، أو من الشمع والزيت كذا،) هذه الاشياء لا تنحسب الى الصوفيه لان التصوف الحقيقي يتخذون لهم ( الشيخ الحي) بالرغم من ايمانهم وعقيدتهم بشيوخهم السابقين الذين ورثوا العلم اللدني بالتتابع من حضرة المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) وانما هذه الحاله التي انت ذكرتها عن لسان هذا الشيخ أنا لم اشاهد أي صوفي في وقتنا الحالي يعمل بهكذا العمل وانما يعملون به هم ليسوا من المتصوفين أصلا أي من عامة الناس ومن حسن نيتهم ايظا ؟: فهذا لا تنحسب على الصوفيه اطلاقا فأرجوا أن تميزوا بين ذلك ومن ثم الاعمال بالنيات .
__________________________________________________
هاهو ابن عربي ينفض جُبّته ويقول : ما في الجـُبـّة إلا الله .
هل يحتمل سوى معتقد الحلول الذي كان يدين به ابن عربي والحلاج وغيرهم من مشايخ وأساطين الصوفية
وهو الذي يقول : لولا سريان الحق في المخلوقات ما كان للعالم وجود !
وهو القائل في فص حكمة !! ، وهو يُخاطب الله :
فأنت عبد وأنت رب *** لمن له فيه أنت عــبد
وأنت رب وأنت عبد *** لمن له في الخطاب عهد
وهو القائل في فصوصه بأن قوم نوح ما عبدوا سوى الله في صورة الأصنام !!!
وأن بني إسرائيل لما عبدوا العجل ما عبدوا إلا الله الذي حلّ في العجل !!!
وعلى هذا فدعوات الأنبياء وبعثتهم عبث في عبث !
وفصوصه تنضح بأن الله سبحانه عين كل شئ مادي أو روحي !!! ___________________________________________________________ سادون لك بعض القصص عن لسان بعض زعماء التصوف يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.jpg[/IMG] : « قيل [ له ] : أن فلاناً ، وسمو أحد مريديه ، يقول أنه يرى الله U بعيني رأسه . فاستدعى به وسأله عن ذلك فقال : نعم . فانتهره ونهاه عن ذلك القول ، وأخذ عليه العهد أن لا يعود إليه . فسألوه : محق هذا أم مبطل ؟ فقال : محق ملبس عليه ، وذلك أنه شهد ببصيرته نور الجمال ، ثم خرق من بصيرته إلى بصره منفذ ، فرأى بصره بصيرته ، واتصل شعاعها بنور شهوده ، فظن أن بصره رأى ما شاهدته بصيرته فحسب وهو لا يدري »- الشيخعليبنيوسفالشطنوفي – مخطوطة بهجة الأسرار ومعدن الأنوار - ص 264 . وقصة اخرى استمعها رجاءا الفرق بين باطن الباطل وباطن الحق يقول الشيخ إبراهيم بن عبد الكريم الحلواني : « خدمت الحلاج عشر سنين وكنت أقرب الناس إليه ومن كثرة ما سمعت الناس يقولون فيه : إنه زنديق توهمت في نفسي فاختبرته فقلت له يوماً : يا شيخ أريد أن أعلم شيء من علم مذهب الباطن ، فقال : باطن الباطل أم باطن الحق ؟ فبقيت متفكراً ، فقال : أما باطن الحق فظاهره الشريعة ، ومن تحقق في ظاهر الشريعة ينكشف له باطنها ، وباطنها المعرفة بالله . وأما باطن الباطل : فباطنه أقبح من ظاهره ، وظاهره أشنع من باطنه ،
فلا تشتغل به » - الشيخ الحسين بن منصور الحلاج – الطواسين – 2 . والله أنت تقول دعوات الانبياء استغفر الله ( عبث في عبث ) هم لم يقولوا هكذا ؟ أخي العلم له الظاهر والباطن فاذا أنت تفسره بالظاهر فهذا ذبك على جنبك لان الله يقول ( ولاتقف ماليس لك به علم ) ويقول لحبيبه المصطفى ( صلى الله تعالى عليه وسلم )( ما أنت عليهم بوكيل ) اذا عصوا أو فسدوا وما أنت الا نذير مبين وقلت هذا الكلام لك مسبقا الا انه مع الاسف الشديد كأنك وليهم ومسؤول عليهم ووكيلهم والعياذ بالله؟ اخي لاتكرر الموضوع الذي انتهينا منه سابقا رجاءا ______________________________________________________________
سئل بديع الزمان سعيد النورسي من كتاب المثنوي العربي النوري / ص 432-434
السؤال والجواب التالي
سؤال: ما ترى في "وحدة الوجود"؟
الجواب: انه استغراق في التوحيد، وتوحيد ذوقي لا ينحصر في نظر العقل والفكر؛ اذ ان شدة الإستغراق في التوحيد - بعد توحيد الربوبيةوتوحيد الألوهية- يُفضي الى وحدة القدرة، ...!!!!
___________________________________________________
ارجع الى جوابي السابق المعنون اليك لاتكرره رجاءا وتقول لم اجاوبك
______________________________________________-
يقولالله تعالى : ( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّامَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَالْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌلِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
( وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَامَسَّنِيَ السُّوءُ ) أي : لفعلت الأسباب التي أعلم أنها تنتج لي المصالحوالمنافع ، ولحذرت من كل ما يفضي إلى سوء ومكروه ، لعلمي بالأشياء قبلكونها ، وعلمي بما تفضي إليه .
ولكني - لعدم علمي - قد ينالني ما ينالني من السوء ، وقد يفوتني ما يفوتني منمصالح الدنيا ومنافعها ، فهذا أدل دليل على أني لا علم لي بالغيب
هلالنبى عليه الصلاة والسلام طاف بقبر احد من الانبياء او توسل بغير الله اوادعى النفع والضر لنفسه او لاحد اصحابه او لاى من الاولياء لا والله بلقال صلى الله عليه وسلم (انى وانا رسول الله لا ادرى ما يفعل بى ولا بكم) لابد ان نفكر جيدا هل قال النبى واقر الفعل او القول لنفعل او نقول او حتىننصح بالفعل او لم يقل فننهى من هو مبتدع فى دين الله. قال النبي(لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم )
_________________________________________________
هو( صلى الله تعالى عليه وسلم ) سيد الانبياء والمرسلين وسيد العالم باجمعها : لان كل الانبياء والمرسلين والاولياء والصالحين والبشريه يتوسلون اليه ؟ هذه من الناحيه واما من الناحيه الاخرى ذكرت الايه( لاأدري ما يفعل بي وبكم ) يقول الله تعالى{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (106) البقرة وبقوله( الرحمن فأسال به خبيرا ) ( فانك بأعيينا ) ( ولاينبئك مثل خبير) ( انك في الافق الاعلى ) ( وما هو بقول شاعر قليلا ماتؤمنون)( كل يو هو في الشأن) { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ} (50) الأنعام {تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} (49) هود {ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ } (102) يوسف { قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ } (22) الكهف {إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ} (11) يــس {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء } (179) آل عمران {فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (96) يوسف ارجع وقل لم يعرفوا الغيب اذا الانبياء السابقين كانوا يعلمون نسبة من الغيب فكيف اذا بسيدهم الحبيب الطبيب الشفيع سيدنا محمد( صلى الله تعالى عليه وسلم ) واقول لك يمحو الله ما يشاء ويثبت وعند ام الكتاب) اسمع الاقوال : من أدلة الوسيلة والتوسل عند أئمة الأمة وعلمائها يقول الأمام الشافعي رحمه الله في كتاب ( الصواعق المحرقة ) يتوسل بآل البيت : آل النبــــي ذريـعتـي وهمو إليــــه وسيلتي أرجو بــهم أعُطى غــداً بيدي اليمين صحيفــتي أبو حنيفة t يتوسل بسيد السادات سيدنا محمد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] : يا سيد السادات جئتك قاصداً أرجو رضاك وأحتمي بحماكا والله يا خير الخلائق إن لــي قلباً موقنـاً لا يروم سواكـا وبحق جاهك إنني بك مغـرمٌ والله يعلم أنـني أهواكــا الإمام مالك : تقدم رأيه في حديثه مع أبي جعفر المنصور حين أمره أن يستقبل رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] بالدعاء ، وأن يتخذه وسيلة كما اتخذه أبونا آدم من قبل . وفي مناسك الأمام أحمد رواية أبي بكر المروزي في التوسل إلى الله تعالى بالنبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG] وهو في مقامه الشريف وتوسل الأمام الشافعي بالإمام أبي حنيفة وهو ميت مذكور في كتاب ( تاريخ الخطيب ) بسند صحيح . اشويه اصحوا ولاتنكروا على غيركم من العلماء ________________________________________________ (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي حول الوحي
___________________________________________________
_يقول الله تعالى _ {وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (48) الأنعام {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} (65) القصص ؟ { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ} (20) لقمان } – مادام المبشرين لهم الوجود بأمر من الله فأن الله قادر على كل شيئ ؟؟؟؟؟
______________________________________________
نعم انت قلت تبركوا بالنبي وهو حي ...ما ننكره نحن هو التبرك به وهو ميت... والتمسح بقبور الاولياء بعد مماتهم... اعطني دليل واحد ان احدا من الصحابه تبرك بالنبي او تمسح بقبره بعد وفاته... لا تهرب من السؤال؟ وهل ينفع الميت او يضر...!!!!
__________________________________________________
انت تخبط المواضيع وتكررها انظر في اعلى الصفحه انا لم اهرب من السوأل
_________________________________________________
وما علاقه هذا بالتمايل ...!!! انصحك بقراءه تفسير هذه الايه تفسير الايه،
ان الله كان يقلبهم لكي لا تتعفن اجسامهم انصحك لا تفسر الايات علي هواك
______________________________________________
· للحركات في الذكر فوائد روحية ، فكل حركة لها بركة خاصة كأجر للعضو المتحرك في سبيل الله . ومن فوائدها أن لا يؤثر على تلك الأعضاء عذاب القبر أو
نيرانه ، لأن نور الذكر في خلاياه تطفي تلك النار لقوله تعالى : ]وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ
[.[1] - العنكبوت : 45 . · الإنسان روح وجسد ، نحن نشارك في الذكر بالروح من خلال التأمل ،
المراقبة ، ثم بالجسد حيث يشارك في الذكر بالحركات . · أخرج البيهقي عن زيد بن أسلم قال : قال ابن الأدرع : انطلقت مع النبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]ليلة فمر برجل في المسجد يرفع صوته ، قلت : يا رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]عسى أن يكون هذا مرائياً ؟ قال : ]لا ولكنه أواه[- فيض القدير ج: 1 ص: 457 . · أخرج البيهقي عن جابر بن عبد الله أن رجلاً كان يرفع صوته بالذكر فقال
رجل : لو أن هذا خفض من صوته . فقال رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]: ]دعه فانه أوّاه[. وفي مسند الروياني ج: 1 ص: 170 حديث رقم 210 حكم الحركة في الذكر الحركة في الذكر أمر مستحسن ، لأنها تنشط الجسم للذكر ، وهي جائزة بدليل ما أخرجه الإمام أحمد في سنده والحافظ المقدسي برجال الصحيح من حديث أنس t قال : كان أهل الحبشة يرقصون بين يدي رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image009.jpg[/IMG]، ويقولون بكلام لهم : ( محمد عبد صالح ) . فقال [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]: ]ماذا يقولون[ . فقيل : إنهم يقولون : ( محمد عبد صالح ) . فلما رآهم في تلك الحالة لم ينكر عليهم وأقرهم على ذلك . - صحيح ابن حبان ج: 13 ص: 179 . والمعلوم أن الأحكام الشرعية تؤخذ من قوله وفعله وتقريره [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]، وأن الاهتزاز بالذكر جائز ولا يسمى رقصاً ، لأنه ينشط الجسم للذكر ، ويساعد على حضور القلب مع الله تعالى . لنستمع إلى قول الإمام علي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.jpg[/IMG] كيف يصف أصحاب رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]. قال أبو أراكه : صليت مع الإمام علي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.jpg[/IMG] صلاة الفجر ، فلما انفتل عن يمينه مكث كأن عليه كآبة حتى كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح ، صلى ركعتين ثم قلب يده ، فقال :
« والله لقد رأيت أصحاب النبي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG]فما أرى اليوم شيئاً يشبههم ، لقد كانوا يصبحون صفراً شعثاً غبراً بين أيديهم كأمثال رُكب المعزى قد باتوا لله سجداً وقياماً ، فذكروا الله ومادوا كما يميد الشجر في يوم الريح ، وهملت أعينهم حتى تبتل والله ثيابهم » ، فقول الإمام علي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.jpg[/IMG] : مادوا ، أي تحركوا ، كما يميد الشجر في يوم الريح ، صريح العبارة في
الاهتزاز ، ويبطل قول من يظنه بدعة محرمة ، ويثبت إباحة الحركة في الذكر . لقد سئل الشيخ الجنيد البغدادي [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.jpg[/IMG] عن أقوام يتواجدون ويتمايلون . فقال : « دعوهم يتواجدون ودعوهم مع الله يفرحون ، فإنهم قوم قطعت الطريق أكبادهم ، ومزق التعب فؤادهم ، وضاقوا ذرعاً ، فلا حرج عليهم إذا تنفسوا مداواة
لحالهم ، ولو ذقت مذاقهم لعذرتهم » . وبمثل ما ذكر الشيخ الجنيد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.jpg[/IMG] أجاب العلامة النحرير ابن كمال باشا لما استفتي عن ذلك قال : ما في التوا إن حققت من حرج ولا التمايل إن خلصت من بأس فقمت تسعى على رجل وحق لمن دعاه مولاه أن يسعى على الرأس وأنا اقول لك :ربك نومهم ب 309 اعوام لم يستطع ان يحافظ على أجسامهم من التعفن أي تفسير وتقول لي ماعلاقة الايه بالتمايل وأنا اقول لك بأن القران مضرب الامثال لنا لعلا نعتبر ونفكر قليلا( وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون ) اهندي قليلا أخي لاتفسر القران انزله الله سبحانه وتعالى لناخذه منه العبره والامثال تضرب ولاتقاس ؟؟؟؟ فكر فكر فكر فكر فكر فكر واهدئ لالاتتعصب ___________________________________-- شرحت لك التوسل وقلت لك يوجد توسل شرعي..وتوسل بدعي ارجع الي ردي عليك في قضيه التوسل
___________________________________________________
راجع في اعى الصفحه للتوسل و شرحنا واضح شرعي-وليس بدعي
___________________________________________________
_اعطني دليل واحدا ان احدا من الصحابه تبرك بالنبي وهو ميت اتحداك...- فكر فكر فكر – اهدئ لالاتتعصب انتبه للشرح رجاءا – ولاتكرر الاسئله – ولاتقل كلمة ميت تأثم عليه كما تأثم على انكاركم للصوفيه بمعتقداتهم الشرعيه المستبطة من القران والسنه ؟ : البركة عند الصوفية يقول الشيخ شمس الدين السيواسي : « أنتم يا من تتحدثون عن البركة ، ربما كنتم أعداء البركة ، وإذا كان أي من المرأة أو الرجل عدو لما يرغب في محبته ، فهذا شيء متوارث في الإنسان ويظهر بصفة خاصة في نمط محدد من الناس . وفي التعبير الشائع بين الناس ، البركة تجعل الإنسان مطمئناً من خلال تأثير الإله ، وهذا حقيقي لكن الطمأنينة هنا لهدف من الأهداف ، كذلك فإن الناس يستخدمون لفظة البركة في حديثهم المعتاد ، وذلك للدلالة على شيء يُعطى لهم ، وهذا يعد طمعاً ، كأن يطلبون البركة من أحد الأولياء ، والبركة موجودة لكن الإنسان لا يحصل عليها إلا إذا كان صافي النية . وهي تلازم الأشياء كما تلازم الناس ، لكنها لا تمنح إلا لمن يستحقها ، فالبركة لا توجد للأغراض الدنيوية ، وعندما لا تكون هناك بركة حقيقية يتعطش الإنسان إليها فيرجع عاطفته وإحساسه ، ومآله ومخاوفه إلى فضيلة البركة ، وهكذا يشعر بالفخر والحزن والعاطفة القوية ويُسمى كل هذا بركة ، كذلك فإننا نخطيء عندما نسمي شعور الإنسان بالألفة والاطمئنان بركة . والصوفيون وحدهم يمتلكون البركة الحقيقية ، وهم قنالها مثلما الزهرة قناة للعطر الذي يستخرج منها ، إذ أنهم يمنحوك البركة في حالة واحدة ، إذا كنت مخلصاً لهم ، أي : مخلصاً لما يمثلوه . أيها الصديق ، إن كنت تبحث عن البركة إنشد الصوفي ، فإذا كان قاسياً فهو مستقيم الجانب ، وهذه هي البركة الإلهية التي أنعم الله عليه بها ، وإن كنت تسعى وراء الخيال ، فسوف تفضل صحبة أولئك الذين يعيدون لك الطمأنينة ويساعدونك في إزاحة الكآبة والحزن عن نفسك ، فخذها إذا كنت بحاجة إليها ولكن لا تسمها بركة ، فلكي تنال البركة يجب أن تعطي بلا حساب مما أعطي لك قبل أن تأخذ شيئاً لنفسك ، أما الأخذ قبل العطاء فهو ضلال وتفكير خاطئ ، فإذا كنت قد أعطيت فعلاً ، أعط مرة أخرى وبهذه الروح » - الشيخ إدريس شاه – طريقة الصوفي – ص 342 – 343 . في الصحيح عن أسماء بنت ابي بكر أنها أخرجت جبة وقالت : كان رسول الله [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/qqq/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.jpg[/IMG] يلبسها فنحن نغسلها للمرضى ليستشفوا بها ، وكانوا يفعلون ذلك فيشفون ([1]).[1] - صحيح مسلم / كتاب اللباس والزينة ( 3 / 145 ) .
____________________________
اذا اعطني سنده وتخريجه وانتظر اجابتك. حول من مات من
_______________________________________________
انظر في اعلى الصفحه لاتكرر رجاءا
______________________________________
انا اسألك سوأل : ان الله قادرعلى ان يحيى الموتى بأي وقت ولو نفرض لو بعث الله الينا نبي الله موسى ( عليه السلام ) من جديد في هذا الوقت وبيده عصاه وتشاهد منه أنت بنفسك المعجزات بأمر من الله ( جل جلاله) . والمقابل يخرج من هذه الامه رجل( ولي الله ) يتمكن بقدرة الله أن يفعل ما يفعله نبي الله موسى ( عليه السلام ) بأيهما تؤمن ] اتركوني ما تركتكم ، وإذا حدثتكم فخذوا مني فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم [ سنن الترمذي ج : 5 ص : 47 برقم : 2679 . اتمنى منك عند مراسلتك لي ان لا تكرر المواضيع التي تحدثنا عنه واذا تريد ان تعقب على جوابي نتمنى ان يكون منفصلا عن هذا الشرح وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما