على من يقول بجواز المتعه من علماء الأباضية: (ويروي عن ابن عباس - قد عُرِف أن إبن عباس قد تراجع عن قوله - ومحمد بن محبوب وأبي صفرة ونبهان ابن عثمان وأبي الحواري رحمهم الله: ورووا أن تزويج المتعه حلال جائز.
وأخبر أبو الحواري عن نبهان بن عثمان عن سليمان بن سعيد بن محرز عن عبدالملك بن صفرة أنه قال: لو أجد تزويج المتعه لفعلت ذلك.
وكذلك يروي عن الشيخ أبي الحسن رحمه الله أن تزويج المتعه حلال غير منسوخ ولم نعلم أن أحداً من أصحابنا فعل تزويج المتعة ونحن بهم نقتدي وبنورهم نهتدي.). [ جامع أبي الحواري 3/135. باب في التزويج وأحكامه وفي الأولياء والأكفاء ونحو ذلك وفي تزويج السلطان والأجنبي ]. وقد قال قبل ذلك: (وعمن يقول بالمتعه كلما انقضى الأجل وزادها في العطية وزادها في الأجل هل يكون كلما انقضى الأجل يكون تطليقة أم ليس ذلك بشيء؟
فليس ذلك بشيء مادام يزيدها وتزيده فهما على ذلك وهذا على قول من يقول باجازة المتعه. ). [ جامع أبي الحواري 3/123. باب في التزويج وأحكامه وفي الأولياء والأكفاء ونحو ذلك وفي تزويج السلطان والأجنبي ].
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " ! |