عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 06-11-2012, 08:40 AM
 
النسمة الرابعة :"الموعد الجنة"
الموعد الجنة
من عرف اشتاق..
و من اشتاق بذل..
و من بذل هنا تعلم هناك
فمع هذه الكلمات حثاً و تشويقاً و جذباً و ترغيباً إلى جنة الخلد..
فيا عجباً!!
قال ابن قيم الجوزية في كتابه "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح":
فيا عجباً.. من سفيه في صورة حليم و معتوه في مسلاخ عاقل آثر الحظ الفاني الخسيس على الحظ الباقي و باع جنة عرضها السماوات و الأرض بسجن ضيق بين أصحاب العاهات و البليات و مساكن طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بدور ضيقة آخرها الخراب والبوار و أبكاراً عرباً أتراباً كأنهن الياقوت و المرجان بأخريات سيئات الأخلاق مسافحات أو متخذات أخدان و أنهاراً من خمرة لذة للشاربين بشراب نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا و الدين و لذة النظر إلى وجه العزيز الكريم بالتمتع برؤية الوجه القبيح الدميم و سماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف و الألحان و الجلوس على منابر اللؤلؤ و الياقوت يوم المزيد بالجلوس في مجالس الفسق مع كل شيطان مريد.
مقارنة
قال الفضيل بن عياض:
لو كانت الدنيا ذهباً يفنى و الآخرة خزفاً يبقى لكان ينبغي أن تؤثر خزفاً يبقى على ذهب يفنى فكيف و الدنيا خزف يفنى و الآخرة ذهب يبقى؟!
قال ابن عباس رضي الله عنه:
" ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء".
الأسماء واحدة لكن كل شيء غير الأسماء مختلف.. المعنى..الشكل..الطبيعة..كل شيء.
و إليك بعض نماذج من النعيم و سأترك لك أمر إجراء المقارنة بينه و بين نعيم الدنيا:
1- عنب الجنة:
عن ابن عباس رضي الله عنه في صلاة الكسوف قال الصحابة للنبي : يا رسول الله رأيناك تناولت شيئاً في مقامك ثم رأيناك تكعكعت ( تراجعت عنه) فقال :" إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقوداًو لو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا".
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/127
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


سبحان الله و تبارك الله و تقدس الله وهذا العنقود كان مثله عند الصحابي الجليل خبيب بن عدي رضي الله عنه لما أسر حيث حبسه الكفار في بيت و قيدوه بالحديد فدخلت عليه جارية اسمها ماوية قالت فرأيت في يده عنقود عنب الحبة منه كرأس الرجل و ما في مكة يومئذ ثمرة و إنه لموثق بالحديد!!
لا شك أن هذا العنقود كان عنقوداً من عناقيد الجنة كرامة منحها الله عز وجل للشهيد المبارك خبيب رضي الله عنه ربطاً على قلبه و تسلية لروحه و نفسه.
تأمل عبد الله بن عمر في عناقيد الجنة و ما ورد في صفتها فزاد في التفاصيل و قرب الصورة أكثر فأكثر فقال في مجلس له بالشام: إن عنقوداً من عناقيدها من ها هنا إلى صنعاء!!
لطيفة
قال يحي بن معاذ: إلهي.. خلقت الجنة و آسيت الكفار منها و خلقت الملائكة غير محتاجين لها و أنت مستغن عنها فلمن تكون الجنة؟!
2- شجر الجنة ونخيلها:
شجر الجنة ما أحلاه من شجر!!شجرها غير شجر الدنيا و اسمع إلى تأكيد النبي و جزمه بأنه:" ما في الجنة شجرة إلا و ساقها من ذهب".
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 3/363
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


هذا عن ساقها أما طولها فحدث و لا حرج و يكفيك أن تعرف:" إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع في ظلها مائة عام ما يقطعها".
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2828
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فيا ترى هل يتحمل عقلك التفكير في هذه العظمة؟! أو هل يخطر على بالك هذا النوع من خلق الله؟!
و خذ فوق ذلك ما أخبرك به حميد بن هلال عن نخيل الجنة و يا له من نخيل : نخيل الجنة جذوعها ياقوت و عشها ذهب و سعفها حلل و ثمرها أشد بياضاً من الثلج و ألين من الزبد و أحلى من العسل.
اغرس نخلة
قال رسول الله : "من قال سبحان الله العظيم و بحمده غرست له بها نخلة في الجنة".
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


3- نساء الجنة:
إنها الحور العين.. و ما الحور ؟!الواحدة منهن حوراء عيناء جميلة حسناء بكر عذراء جفنها فاتر حسنها باهر جمالها زاهر دلالها ظاهر كحيل طرفها عذب نطقها عسل ريقها عجب خلقها حسن خلقها زاهية الحلي بهية الحلل كثيرة الوداد عديمة الجفاء قد قصرت طرفها عليك فلم تنظر إلى سواك و تقربت إليك بكل ما وافق هواك لو برز ظفرها ليلاً لطمس بدر التمام و لو بدا معصمها لأسر كل الأنام و لو ظهر سوارها ليلاً لانمحى عن الكون الظلام هل أن تعلم أن زوجتك من الحور تدعو لك كل يوم اللهم أعنه على دينك و اقبل بقلبه على طاعتك و بلغه إلينا بعزتك يا أرحم الراحمين تدعو لك لكنك لا تسمع لأن الغفلة سدت أذنك.
• سبق و أن رغبك ابن عباس في خطبتها فقال: لو أن امرأة من نساء أهل الجنة بصقت في سبعة أبحر لكانت تلك الأبحر من العسل.
• و حفزك شهر بن حوشب في الزواج منها في قوله: إن الرجل من أهل الجنة ليتكئ اتكاءة واحدة قدر سبعين سنة يحدث بعض نسائه ثم يلتفت الإلتفاتة فتناديه أم لنا فيك نصيب؟!فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا من الذين قال الله فيهم:" و لدينا مزيد" فيتحدث معها ثم يلتفت الإلتفاتة فتناديه: أما لنا فيك نصيب؟ فيقول: من أنت ؟ فتقول: أنا من الذين قال الله عنهم:" فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين".
• و أرشدك خالد بن معدان إلى ما تصنع الحور عند القتال فقال: أن الحور العين إذا كان زحف تزين و تطيبن و نزلن حتى يكن كالصفوف قال: فتقول لصويحباتها: أما ترين زوجي كيف غلب أزواجكن؟!فإن حمل عليه فانكشف استحيت و غطت وجهها و قالت وسوأتاه و إن قتل أخذته فلم تدع قطرة من دمه إلا جعلته في كفها ثم ضمته إلى نحرها.
و بعد كل هذا الوصف اسمع صيحة التعجب التي أرسلها لك و لإخوانك الشباب الحسن البصري و جاء فيها: يا معشر الشباب... أما تشتاقون إلى الحور العين؟!
هذا المهر فأين الخاطب؟!
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" من كتم غيظاً وهو قادر على إن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما يشاء".
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6518
خلاصة حكم المحدث: صحيح


و قال :" للشهيد عند الله سبع خصال- منها- و يزوج اثنتين و سبعين زوجة من الحور العين".
الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5182
خلاصة حكم المحدث: صحيح


مهرها القرآن
اشترى بعضهم حوراء بصداق 30 ختمة للقرآن فنام ليلة قبل إن يكمل ورده فرآها في منامه تقول:
أتخطب مثلي و عني تنام و نوم المحبين عنا حرام
لأنا خلقنا لكل امرئ كثير الصلاة براه الصيام

4- سحاب الجنة:
قال كثير بن مرة: بلغنا إن من المزيد إن تمر السحابة بأهل الجنة فتقول: بم تحبون إن أمطركم فلا يتمنون شيئاً إلا و أمطروه قال كثير: والله لئن أشهدني الله هذا الموقف لأطلبن إليها إن تمطرني بالحور العين.
ونحن ندعو الله أن نرزق هذا المطر ،وأن يظلنا هذا السحاب ، لأننا نحسن الظن بالله فنحسن العمل ،ومن هذه صفته فليشغل نفسه اليوم في أي نوع من المطر يتمناه .
لطيفة
أخي الكريم..

الدار جنة عدن إن عملت بما يرضي الإله وإن فرطت فالنار
هما محلان ما للناس غيرهم فانظر لنفسك ماذا أنت تختار
5-سعة عرض الجنة

قال الله عز وجل (وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)
وإنما ذكر العرض لأنه دائما أقصر من الطول ، فإذا كان العرض هو السموات والأرض فكيف بالطول ؟
سمع عمير بن الخيام هذه الآية فانطلق ينشد فرحاً مسروراً:بخ بخ ،فسأله النبي صلي الله عليه الصلاة والسلام :ما الذي حملك علي قولك بخ بخ ؟ فقال:رجاء إن أكون من أهلها فقال له النبي صلي الله عليه وسلم:فأنت من أهلها.
تلقف هذه البشري عمير فعلم أنه لم يبق بينه وبين دخول الجنة عقبة سوي إن يضرب بالسيف فيدخلها ، وكان في يده تمرات ،فتذكر إن ما في الجنة خير وأبقي ، وأن تمر الجنة أحلي من تمر الدنيا، فألقي الدنيا من يده وقذف بها وراء ظهره، وقال : إنها لحياة طويلة حتى آكل هذه التمرات،وانطلق مسرعاً ..قاتل ..قتل.دخلها.
لطيفة
قال محمد بن الحنفية
(إن أبدانكم هذه ليس لها أثمان إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها )
6-ريح الجنة
قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم (فإن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام).
لئن كان عرض الجنة هو الذي أثار عمير بن الحمام فإن ريحها هي التي حركت أنس بن النضر ،هذه الريح شمها أنس رضي الله عنه يوم أحد فانطلق يصيح في الناس : واها لريح الجنة.. إني لأجد ريحها خلف أحد..فهزه الشوق إلي الجنة بعد أن استنشق ريحها ولم يطق الإنتظار ، وأبلي بلاءً حسناً حتى استقبل بجسده العاري بضعاً وثمانين ضربة بسيف أو طعنة برمح أورمية بسهم ، ولم تعرفه أخته إلا ببنانه، ليخلد الله ذكره بعد ذالك في القرآن وينزل فيه قول الله عز وجل (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ).
أختاه احذري
أختاه..لن تدخلي الجنة ولن تجدي ريحها إذا كنت أحد صنفين ، عناهما رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله
"صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات . رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة . لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا" الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128
خلاصة حكم المحدث: صحيح


البخيل كل البخل
قالت أم البنين: البخيل كل البخل من بخل عن نفسه بالجنة.
7-بيوت الجنة
"الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم" الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3650
خلاصة حكم المحدث: حسن


الكلام السابق حديث صحيح أخبر به النبي صلي الله عليه وسلم.
لو سمحت..أعد قراءته ..أعد وتأمل في كل كلمة..كل كلمة.
اختار لك أنا كلمة (الياقوت) واسمع في صفته التي أخبر بها النبي صلي الله عليه وسلم فقال
"إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ، ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب" الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن تيمية - المصدر: شرح العمدة (المناسك) - الصفحة أو الرقم: 2/434
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


بيتك في الجنة من وسط ملايين بل مليارات البيوت ، ستعرفه أكثر مما كنت تعرف بيتك الذي كنت تسكنه في الدنيا مع انك لم تره قبل ذالك ، ولم تذهب إليه قط، لكن الله يلقي في روعك هذه المعرفة، أقسم علي ذالك الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم "
فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا" الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 510
خلاصة حكم المحدث: صحيح


كيف تبني بيتك في الجنة؟
حضر عمرو بن طفيل مجلساً لعمر بن الخطاب ، وكانت يده قطعت يوم معركة اليمامة، وبينما هم جلوس إذ حضر الطعام فتنحي عمرو عنه ، فالتفت إليه عمر وقال : لعلك تنحيت لمكان يدك ؟قال عمرو: أجل قال عمر : والله لا أذوق طعاماً حتى تناله بيدك، ما في الحاضرين من بعضه في الجنة غيرك ..
8-أبواب الجنة
عدد أبوابها ثمانية لقول النبي صلي الله عليه وسلم (الجنة لها ثمانية أبواب)
الراوي: عتبة بن عبد السلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3639
خلاصة حكم المحدث: حسن


أما عن سعة هذه الأبواب فشأنه شأن كل ما في الجنة.. لا يخطر علي عقل بشر، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاماً، و ليأتين عليه يوم و إنه لكظيظ" الراوي: معاوية بن حيدة القشيري و عتبة بن غزوان و عبدالله بن سلام المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7863
خلاصة حكم المحدث: حسن


فهل نطمح أن نكون من هذا الزحام، وماذا قدمت في سبيل ذلك ؟ أين صحيفة أعمالك؟ أين دلالة إيمانك ؟عملك الصالح وحده هو المفتاح الذي تفتح به أبواب الجنة، ليست الأماني ..ليست الأحلام ..ليست كلمات اللسان ، ليس غير الأعمال فاصنع مفاتيحك من الآن ياهمام.
الصديق يصدق
أبو بكر الصديق رضي الله عنه أراد إن يدخل الجنة من الأبواب الثمانية، وقدم بين يدي ذالك عملا صالحا متقبلا ثم ما أراد.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "
من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة : يا عبدالله ! هذا خير . فمن كان من أهل الصلاة ، دعي من باب الصلاة . ومن كان من أهل الجهاد ، دعي من باب الجهاد . ومن كان من أهل الصدقة ، دعي من باب الصدقةومن كان من أهل الصيام ، دعي من باب الريان . قال أبو بكر الصديق : يا رسول الله ! ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة . فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ قال رسول الله : نعم . وأرجو أن تكون منهم الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1027
خلاصة حكم المحدث: صحيح



الأبواب المغلقة
قال سالم بن عبد الله بن عمر: رأيت في المنام كأن ثمانية أبواب للجنة فتحت إلا باب واحد، فقلت: ما شأن هذا الباب؟ فقيل: هذا باب الجهاد ولم تجاهد، فأصبحت وأنا أشتري الظهر (الفرس الذي يقاتل عليه).
9-نوم الجنة
في الدنيا يعرف المرء معاني النصب والتعب والكد والشقاء، وهذه الكلمات لا وجود لها في قاموس الجنة حيث الراحة الأبدية فلا تعب ، والطمأنينة السرمدية فلا هم أو حزن، ولأن أهل الجنة لا يتعبون فهم لا ينامون ، لأن النوم إنما هو راحة المكدودين والكادحين، ولا كد هناك أو كدح.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
"النوم أخو الموت ، ولا يموت أهل الجنة"
الراوي: جابر المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 424
خلاصة حكم المحدث: حسن


10-نور الجنة
ولأنه ليس في الجنة نوم فلا حاجة لوجود ليل، فلا ليل في الجنة، بل هي نور يعقبه نور وضياء يتلوه ضياء.
قال القرطبي وغيره : ليس في الجنة ليل ونهار ، وليس فيها شمس ولا قمر ، وإنما هم في نور دائم أبداً، وإنما يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب ، ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب





__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس