عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-11-2012, 04:06 AM
 
Lightbulb أعيآد الميلآد | دعوةة للنقآش بشكل جدي وصريح !





لآتنآظرؤون كثير في المدخلل حبيت يكون شكله كذآ



بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلآم عليكم ورحمةة الله وبركآته ..

للأسف الشديد ظهرت في مجتمعنآ عآدآت بل بدع كثيييرةة والكثير ويتجآهل حكمهآ ..
ويتبعون غيرهم فحسسب !
ليكونو حضآريين ويكونوآ متفهمين لوضع مجتمعهم الحآلي و [الإنفتآح ]
وآنآ بدوري آعلم الحكم وآتجآهل مآيسمى بالتقليد ..

سأتكلم عن ظآهرةة من تلك الظوآهر وهي مهمةة لأنتشآآرهآ الفظيع !
ظآهرةة :
عيد الميلآد

الكثيير لآ يتخلى عن هذه المنآسبةة ويعتبرهآ شيء مههم وينتظر هذآ اليوم بفآرغ الصبر ..
وتلك التجهيزآت وآحيآنآ يقضونهآ في حفلآت وسمرآت وإسترآحآت وتكلفةة وضيآع للوقت فيمآ لآيرضي الله ...

وللأسف أصبحت ألآحظ حفلةة عيد ميلآد كبييرةة لطفل بعمر السنة الوآحدة آو السنتين !
تتربى هذه العآدة السيئةة في دآخلهه وعندمآ يكبر تكبر معه تلك البدعةة السيئة وتصبح شيء مهم !
أشعر بالأسف الشديد عندمآ أعلم آن رب الأسرة هو من يشجع ع هذآ

وألآحظ ححتى في المدرسةة في الأسبوع الوآحد ترآ الكثير من الحفلآت والمنآسبة (عيد ميلآد فلآنةة )

لمآذآ ؟؟

لمآذآ آصبح هذآ الشيء مههم ونتفنن فيه ونجهز له .؟

حسنآ الآن سأعرض عليكم حكمهآ وهو المهم الآن ..


أقوال علماء أهل السنة في حكم الإحتفال بعيد الميلاد .. ابن باز وابن عثيمين و الفوزان


الشيخ العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز -رحمه الله

بالنسبة للأشخاص هناك أيضاً من يجعل له عيدا لميلاده هو، هذا الشخص، ما حكمه؟
الجوآب :
الجوآب في رآبط والرآبط به صوت للعلآمة إبن بآز يُبيّن الحكم ..
وإذآ لم يكن الصوت وآضحآ فهنآك شرح وآفي وكآفي عمآ قآله تحت الشريط الصوتي ..

http://www.binbaz.org.sa/mat/9995



---------------------------------------------------------

فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء
الأعياد
السؤال الثامن من الفتوى رقم ( 19504 )

س 8 : تقوم بعض المدارس بتقديم هدايا للأطفال بمناسبة عيد ميلاد منهم . فهل يجوز للطلاب المسلمين استلام تلك الهدايا ؟



ج 8 : تقديم الهدايا وقبولها بمناسبة أعياد الميلاد لا يجوز ؛ لأنها أعياد محرمة في الإسلام ،
وما بني على محرم فهو محرم .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


---------------------------------------------------------



فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين- رحمه الله-

وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في فتاواه : عن حكم أعياد الميلاد؟


فأجاب بقوله : يظهر من السؤال أن المراد بعيد الميلاد عيد ميلاد الإنسان ،
كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له عيداً تجتمع فيه أفراد العائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة.

وقولي في ذلك أنه ممنوع لأنه ليس في الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى ،
وعيد الفطر من رمضان ، وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:كان لأهل الجاهلية، يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي ، صلى الله عليه وسلم،
المدينة قال : "كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى" . ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول : قائل : إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله ،
صلى الله عليه وسلم ، أولى وكل ما فتح باباً للمنوع كان ممنوعاً . والله الموفق



---------------------------------------------------------


(5)
حكم الاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد
لشيخنا العلامة / صالح بن فوزان الفوزان سلمه الله
السؤال :
ماحكم الشرع في نظركم بالاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد وهل هي بدعة حسنة أم بدعة سيئة؟
الجواب :
الاحتفال بالموالد سواء مواليد الأنبياء أو مواليد العلماء أو مواليد الملوك والرؤساء كل هذا من البدع التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان
وأعظم مولود هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ولم يثبت عنه ولا عن خلفائه الراشدين ولا عن صحابته ولا عن التابعين لهم ولا عن القرون المفضلة
أنهم أقاموا احتفالاً بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم ،
وإنما هذا من البدع المحدثة التي حدثت بعد القرون المفضلة على يد بعض الجهال،
الذين قلدوا النصارى باحتفالهم بمولد المسيح عليه السلام،
والنصارى قد ابتدعوا هذا المولد وغيره في دينهم،
فالمسيح عليه السلام لم يشرع لهم الاحتفال بمولده وإنما هم ابتدعوه فقلدهم بعض المسلمين بعد مضي القرون المفضلة.

فاحتفلوا بمولد محمد صلى الله عليه وسلم كما يحتفل النصارى بمولد المسيح،
وكلا الفريقين مبتدع وضال في هذا؛ لأن الأنبياء لم يشرعوا لأممهم الاحتفال بموالدهم،
وإنما شرعوا لهم الاقتداء بهم وطاعتهم واتباعهم فيما شرع الله سبحانه وتعالى، هذا هو المشروع.

أما هذه الاحتفالات بالمواليد فهذه كلها من إضاعة الوقت،
ومن إضاعة المال، ومن إحياء البدع،وصرف الناس عن السنن، والله المستعان.



وينبغي للإنسان أن يحتاط لدينه كما يحتاط لدنياه بل أكثر لأن هذه ليست آراء تختار منها ما تشاء
بل دين تسأل عنه يوم القيامة ولا تنفعك فتوى فلان ممن لا يعرف بعلم بل قد يكون
ممن حذر منه العلماء وأنت لا تعلم فليأخذ الإنسان فتوى العلماء الكبار
ممن يشهد لهم القاصي والداني بالعلم والتقوى
يقول ابن سيرين : "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم "

---------------------------------------------------------


جمعت لكم آكبر قدر ممكن وموجز للحكم بشكل تفصيلي ووآضح ..
لكي لآ يكون هنآك آي نقص ويكون كل شيء وآضح ..
ولكي لآ يكون هنآك حجةة فكل شيء وآضح من العلآمةة إبن بآز ومن لآيثق به ؟


((وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ))

((مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا.))
((وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا ))

أتمنى أتمنى من الجميع الإستفآدةة والوعظ والرجوع عن تلك البدع فحكمهآ لآيجووووووز ,,,


أسئلتي :
  1. لمآذآ تحتفل مع آن لديك العلم بعدم جوآزهآ ؟
  2. هل تقلد آحداًَ مآ بهذآ الأحتفآل السنوي ؟
  3. هل تعتبر هذآ شيئآ مهمآ بالنسبةة لك ؟
  4. هل رأيت آحد من العآئلةة يشجع هذآ ؟
  5. بعد آن علمت بحكمه هل ستترآجع ؟
  6. هل ستقوم بنصح من حولك بهذ1 ؟

في الأخير ..
آححب آشكر آخي في الله ( إيآس) ع جهوده ومشآركته.. ^_^
وإن شآءالله مآآ آكون ثقلت عليكم وتكونوآ إستفدتم ..
وآشكر كل متآبع ..
آحلل النقل بالتأكيد ولكن بدوووون تحريف في الروآبط آو في الأحآديث الشريفةة ..


اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا،
وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه،
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،
وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللهم إني بلغت اللهم فاشهد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..









التعديل الأخير تم بواسطة 'Mad King ; 07-11-2012 الساعة 04:19 AM
رد مع اقتباس