عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 08-08-2012, 09:56 AM
 
*_ الاستعاذة والبسملة :

الاستعاذة :

حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .

صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.

البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .

صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .


حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة

1 ـ قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .

2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .

4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .


4_ النون الساكنة والتنوين:

النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .

التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .



الفرق بينهما
النون الساكنة
التنوين

1 ـ حرف أصلى
زائد

2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة
ثابت في النطق فقط .

3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً
ثابت وصلاً فقط .

4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
لايكون إلا في الاسم .

5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة
لا يكون إلا متطرفاً .




أحكامها

1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء



1- الإظهار: وهو لغة : البيان .

واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :

حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .

و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .

الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .

أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .

الإظهار المطلق :

وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .

ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .

فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .

وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .

بسم الله الرحمن الرحيم :wardah::hmmm:
رد مع اقتباس