حكم رسائل انشر تؤجر وغيرها من الرسائل
جتني هذه الرسالة من إحددى صديقاتي فبحثت عن حكم الاستحلاف فيها هذه الرسالة اللي جتني
((((اقرأ السطر الاول
اقسم بالله العظيم اني أقرا الرساله كامله وارسلها للناس اللي عندي
على فكرة انت حلفت
جرب و شـوف هي صدق ولا لا؟
اللـهم صـلي علـى محمد و علـى آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم ، وبارك علـى محمـد و علـى آل محمد كما باركت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد.
وأرسل لـعشر خلال ساعة تكون كـسبت عشر مليون صلاة علـى الحـبيب في صــحيفتك بإذن الـله.
ملاحــــظه مهمة
لا تقول مـاني فاضي هذي مليون حسنة)))) ولقيت هاذا الرد قلت ماني متفيدة لحالي انشر ابرك لي السﻼم عليكم ورحمة وبركاته
حكم الرسائل التي تحتوي (أستحلفك ب ترسلها للي عندك أو انشر تؤجر وما شابهها )
من مبدأ .. [ انشر تؤجر ] / كآن هدفي من نقـل هذا الموضوع !
كثيرا وكثيرا .. من خﻼل توآجدنآ بـ / المسنجر ,
تأتينآ رسآئل امآ على : البريد او من خﻼل رسائل فوريه و المحآدثآت مع اﻻهل وﻻصدقآء ,
وكثيرا من يغفل حكم ارسال هذه اﻻشياء ,
ويعتقدون انه وآجب عليهم ارسآلهآ .. ولكن ذلك غير صحيح لـ كذا فتوى لكثير من المشآئخ ,
لن أطيل .. واسأل ان يكتب اﻻجر لي ولكم ,
أرسلها إلى عشرة من أصحابك ..
في ذمتك ..
ستسمع خبر جيد ..
ستأثم ..
هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها ..؟!
السؤال :
اطلعت على نشرة دعوية إﻻ أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟
الجواب :
بسم الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بﻼ شك
ﻷن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
أو رسالته ومن حيث العدد فﻼ يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
النشرة رسالةً تنصحه فيها أﻻ يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم به.
السؤال :
السﻼم عليكم ورحمة وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
' ﻻ إله إﻻ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إﻻ
استجاب دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء –
ﻻ تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة ..
ما الحل ؟
الجواب :
وعليكم السﻼم ورحمة وبركاته
ﻻ يجوز مثل هذا ..أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' ﻻ إله إﻻ أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إﻻ استجاب
له ' فقد رواه اﻹمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء – '
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن ورسوله صلى عليه وسلم أن من فعل ذلك
حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من اﻻفتراء على ..
وأما قول : ' ﻻ تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
فأقول : بل امسحها .. وﻻ ترسلها ..
وﻻ يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به ورسوله صلى عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
وﻻ يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، وﻻ وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
و تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال :
السﻼم عليكم ورحمة وبركاته
كثيراً مايردنا بعض رسائل الجوال من أخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد
معين من اﻷشخاص ( وهم يقصدون بذلك نشر الخير)
لكني في الحقيقة اتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها
أو عدمه
ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في اﻹسﻼم تقول في
الرسالة:
(( ﻻ إله إﻻ ))
أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..
ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقول فيها إحدى اﻷخوات:
ﻷني أحبك
صلي على النبي 10 مرات
وأرسلها لـ 10 أشخاص
سيكون لديك مليون صﻼة على النبي في ميزانك
أرجوك أرسلها ﻻتدعها تتوقف عندك
حتى تكسب اﻷجر قبل طي صفحات كتاب 1429هـ
وكل عام وأنت بخير..
في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني ﻷني ﻻ أعلم
حكم نشر مثل هذه الرسائل
وأود منك ياشيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا
وجزاك خيراً..
الجواب :
وعليكم السﻼم ورحمة وبركاته
وجزاك خيرا
الرسائل هنا على نوعين :
النوع اﻷول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه ﻻ شيء فيها إذا لم ترتبط بِزمان أو مكان مُعيَّن .
والنوع الثاني : ما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه ﻻ يَجوز نشرها ، وﻻ اعتقاد ما فيها .
وﻻ يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به ورسوله صلى عليه وسلم
كأن يُقال : أستحْلِفُك ب أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك .
كلّ هذا ﻻ يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِﻼزِم .
والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟
ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام اﻹنسان
نفسه بما ليس بِﻼزم .
و تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
استحلفـك ب أن ترسل هـذه الرسالة ../ هل هو من العبـث ..!!!
سـؤال/ تصلنا رسائل عبـر البريد من حين إلى أخـر، عندما تفتح البريد تـجد المرسل يستحلفك بـ أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائـك.
هـل هذا العمل جائز؟ نريـد اﻹفادة،،
وصلني ما يلي أحبتي،،
قول معـأي،
و العظيم اني أقرا هذا اﻻيـميل وسأرسله لكل اصدقائـي.
انت حلفت وﻻزم تقراه، هو مش طويل.. المهم.. قول معاي.. سبحان ، سبحاان ، سبحان ، سبحان ...خسرت شي ؟؟؟؟
واﻵن مـره ثانيه قول.. استغفر العظيم، استغفر العظيم،
استغفر العظيم...أبشر أخي الطيب، فإن يفرح بتوبة عبـده.
اذا دعـنا معا نتوب اليه قبل فـوات اﻻوان، شكرا لك ، ولقرائتـك
لهذه الرساله، وﻻ تنسى انـك حلفت، انك ترسلها لكل اصدقائـك.
وﻻ تنسـوني بالدعاء، ﻻ اله اﻻ محمـد رسول ، قلها
باخﻼص، ربـما تنجح في الحصول علـى شفاعة الرسول لـك.
بالحقيقـة أحس بالثقل عندما يستحلفـني أحد بقرائتها وإرسالها لغيـري وبنفس الوقت أحـس بالذنب إن لم أرسلها وخاصـة إن كان ذلك اﻷمرجائـزاً. وشكرا
][`~*¤!||!¤*~`][جــــــــواب][`~*¤!||!¤*~`][
وعليكم السﻼم ورحمة وبركاتـه،
ﻻ شك أن هذا من العبـث، كما أنه من باب إلزام الناس بـما لم يُلزمهم بـه .
واستحﻼف اﻵخرين بـهذه الطريقة ﻻ يـجوز، ومجرّد قراءة اﻹنسان الحـلف أو اليمين ﻻ ينعقد يـمينه؛
ﻷن اليمين التي تنعقد هي مـا عُقِد عليها القلـب، لقوله تعالى :
( ﻻ يـؤاخذكم باللغو في أيـمانكم ولكن يؤاخذكم بـما عقدتم اﻷيـمان )
وﻻ يلـزم اﻹنسان إذا وصلهمثل هـذا الحلف أن يـحلف وﻻ أن يقول أو يتلفّـظ. فمجـرد قراءة اليمين ﻻ تعقدهـا وﻻ تكفي النية في اليمين بل ﻻ بُـدّ فيها من عقد القلب مع نُطق اللسـان،
و تعالى أعلى وأعلـم .
الشـيخ عبدالرحمن السحيم .. حفظـه
-----
هل انت .. ممن يساعد في نشر هذه الرسائل ؟؟
عزيزي .. اذا كنت ممن يعمل بهذه الظاهرهـ .. هل يجهلك الحكم الشرعي ؟؟
مارايك .. في انتشار هذه الظاهره ؟
ماموقفك .. من هذه الرسائل .. هل تعمل بما فيها .. ﻻنها تحتوي على الحلف ؟؟
|