عرض مشاركة واحدة
  #41  
قديم 07-25-2007, 04:11 PM
 
رد: أدخلوا و شاركوا في المجلة الرياضية الحلوة

يصح اطلاق لقب "فان غوغ" الكرة الهولندية على جناح المنتخب الهولندي اريين روبن، نظرا الى اللوحات الكروية الابداعية التي يرسمها هذا اللاعب السريع على ارض الميدان، متسلحا بسرعة هائلة وقوة بدنية وقدرة فائقة على المراوغة والاحتفاظ بالكرة والتمرير، الى تسجيل الاهداف الرائعة بالقدم اليسرى او صنعها لزملائه.
لم يخطىء مالك نادي تشلسي الانكليزي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، حين تكبد مبلغ 18 مليون يورو، ثمنا لضم النجم الهولندي الصاعد ابن العشرين ربيعا عامذاك.
ولا شك في انه بدأ يدرك انه عقد صفقة العمر والاهم منذ وصوله الى عرين النادي اللندني، لما للاعب الشاب من مزايا وفنيات تعيد الى الاذهان مشاهد المتعة التي سطرها قبله عمالقة الكرة الهولندية، امثال يوهان كرويف ويوهان نيسكنز ورود خوليت وماركو فان باستن.
ولد اريين روبن في بيدوم، ولعب في صغره مع فريق بلدته المحلية، قبل ان ينتقل الى أف سي غرونينغن عام 2000. وكانت بداية روبن في الدرجة الاولى الهولندية في السادسة عشرة امام فينورد روتردام العريق، وساهم بفوز فريقه في تلك المباراة (1-صفر) فثار اعجاب المتابعين في "البلاد المنخفضة". وبعد اشهر عدة تمكن ايندهوفن من اقتناص توقيع اللاعب الواعد مقابل 3.9 مليون يورو، الا انه عاد واعاره لغرونينغن لمدة موسم واحد.
لم ينتظر روبن كثيرا حتى يجد مكانا لنفسه في تشكيلة ايندهوفن لدى عودته الى الفريق، وقدم اداء لافتا في موسمه الاول في "فيليبس ستاديوم"، ما اهله للفوز بلقب افضل لاعب ناشىء في هولندا. وسجل روبن عامذاك 12 هدفا ساهمت في احراز ايندهوفن لقب الدوري الهولندي وكأس هولندا لموسم 2002-2003.
الا ان الموسم التالي لم يحمل الكثير لروبن بسبب الاصابة التي لحقت به.
وكانت بداية روبن في الدوري الانكليزي الممتاز "برميير ليغ" اكثر من ممتازة، اذ سجل اربعة اهداف في مبارياته السبع الاولى، قبل ان تلاحقه لعنة الاصابات من جديد، فغاب عن الملاعب متأثرا بكسر في القدم وتمزق في اربطة الكاحل. الا انه استطاع رغم ذلك العودة للاحتفال مع فريقه بلقب الدوري الانكليزي الذي احرزه للمرة الاولى منذ 50 عاما.

البطاقة والسجل:
ولد اريين روبن في 23 كانون الثاني / يناير 1984 في بيدوم.
طوله: 80ر1 م ووزنه: 75 كيلوغراما.
مركزه: خط وسط.
ناديه الحالي: تشلسي.
الاندية التي لعب لها سابقا: بيدوم، أف سي غرونينغن (2000-2002)، بي أس في ايندهوفن (2002-2004).
مبارياته الدولية: (حتى 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2005): 17.
اهدافه الدولية: (حتى 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2005): 6.
اول مباراة دولية: 30 نيسان / ابريل 2003، هولندا - البرتغال.

القابه:
بطولة الدوري الهولندي (2003).
كأس هولندا (2003).
بطولة الدوري الانكليزي الممتاز (2005).
كأس الاندية الانكليزية المحترفة (2005).المصدر : وكالة الانباء الفرنسية