أشكرك أخي في الله
المشتاق لله
على هذا التحفيز وهذا الطرح المبارك
ولكن أخي في الله الحديث الذي ذكرته آنفاً لا صحة له في مسألة حفظ اربعين حديثاً وإليك تخريج الحديث وكلام أهل فن الحديث فيه
وأشكر لك هذه الهمة العاليه غفر الله لنا ولك
2465 - من حفظ على أمتي أربعين حديثا بعث يوم القيامة فقيها.
رواه أبو نعيم بنحوه عن ابن عباس وابن مسعود.
وأخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية عن أنس وعلي ومعاذ وأبي هريرة وغيرهم.
ورواه ابن عدي عن ابن عباس بلفظ " " من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة ".
وأخرجه ابن النجار في تاريخه عن أبي سعيد الخدري بلفظ من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي ".
وقال الدارقطني طرقه كلها ضعيفة وليس بثابت.
ولذا قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى : جمعت طرقه في جزء ، ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة.
وقال البيهقي في شعبه عقب حديث أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه : هذا متن مشهور فيما بين الناس وليس له إسناد صحيح.
وقال ابن عساكر : فيها مقال كلها.
وقال النووي في خطبة أربعينه : واتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه انتهى.
وقال العلامة ابن حجر المكي رحمه الله تعالى في شرحه [ أي شرح الأربعين للنووي ] : ولا يرد على قول المصنف قول الحافظ أبي طاهر السلفي في أربعينه أنه روي من طرق وثقوا بها وركنوا إليها وعرفوا صحتها وعولوا عليها انتهى ، لأنه معترض ، وإن أجاب عنه الحافظ المنذري بأنه يمكن أن يكون سلك في ذلك مسلك من رأى أن الأحاديث الضعيفة ، إذا انضم بعضها لبعض ، أحدثت قوة.
ولا يرد على المصنف ذكر ابن الجوزي له في الموضوعات ، لأنه
تساهل منه ، فالصواب أنه ضعيف لا موضوع.
انتهى.
كتاب/ كشف الخفاء الجزء 2 ص/ 246
وقال العلامة الألباني في الحديث ( موضوع ) بمجموع طرقه
بحديث رقم (4589)وهو من الأحاديث الباطله التي لا تصح
هذا والله أعلم