رد: تفضل لمعرفة معنى أسماء تسمعها لكن لا تعرف معناها ربما تكون لك أو لحبيب أو...؟؟ تكملة الاسماء التي تبدأ بحرف م 70. مرهوبة
من كان مرهوب الجانب يخافه الناس ويعملون له ألف حساب وفى زماننا حيث تكثر الذئاب البشرية تسلم من شرهم من كانت مرهوبة وفى المثل رهبوت خير من رحموت أى لأن ترهب خير من أن ترحم والرهبة كالهيبة قد تكون عن اجلال واحترام لشخصيتها القوية الآسرة
71. مروان
فعلان من المروة وهى حجارة النار السمر التى يقتدح بها وربما سميت الحجارة الرقاق البيض التى تبرق فى الشمس مروا والمرو - ايضا - نبات عطرى وضروب من الصوان
72. مروة
المرو نبات عطري طبي والمرو ضروب من الصوان توجد فى الأرض على أشكال شتى أهمها الرمال والمرو حجارة بيض رقاق براقة تقدح منها النار والمروة جبل بمكة والمروءة وتقال مروة من جمعت اسمى الأخلاق
73. مروج
والمرج أرض واسعة ذات نبات ومرعى للدواب والجمع مروج ويقال مرج الناس مرجا اختلطوا ومرج الأمر مروجا التبس واختلط
74. مريد
المريد التمر المنقوع فى اللبن المرداء الأرض الخالية من النبات المريد: الخبيث المتمرد الشرير وكل شئ دلك حتى استرخى فهو مريد والماء باللبن مريد
75. مريم
قال فى القاموس المحيط: والمريم كمقعد التى تحب حديث الرجال ولا تفجر واسم وقد جاء فى اسماء البنات أخذ العبرانيون اسم مريم عن اليونان وجعلوه ماري واختلف العلماء فى تفسيره فبعضهم يقول: عابدة زاهدة والاخرون قالوا مملوءة مرارة واللاتين والفرنسيون يعنون بكلمة مريم الممتلئة نعمة بينما الانجليز والامريكيون يفسرونها بالسامية اشارة الى كثرة بنات الملوك اللائى حملن هذا الاسم فاليونان والعرب والروس يقولونه مريم والفرنسيون ماري والانجليز ماري واللاتين ماريا وبعض الامريكيين يختصرون الاسم فيجعلونه ماي وهو عندهم وعند الانجليز اسم شهر آيار المريمي
76. مزايا
لست مزية واحدة ولكنك مزايا وانما يتفاضل الناس بمزاياهم فهنيئا لك بذات المزايا من كان خلقيا وقد تكون المزايا مهارات وقدرات تتيح لك التفوق المزية الفضيلة وهنيئا لمن كان لها مزية على غيرها
77. مزنة
المزن: السحاب يحمل الماء والواحدة مزنة فهى المطرة، والمطرة تحمل الخير والغوث والرحمة واول الغيث قطرة ثم ينهمر، وابن مزنة الهلال يخرج من بين السحاب أما مزينة فهى مصغر مزنة
78. مسافر
مفاعل من السفر والسفر وهم القوم المسافرون
79. مستورد
مستفعل من الورود ويسمى الشجاع واراد فى بعض اللغات
80. مسرة
يقال: سره سرورا ومسرة أفرحه، واسمك يا مسرة من الاسماء المتفائلة التى تبعث فى النفس الامل فى حياة جميلة بعيدة عن الاحزان والمسرة أطراف الرياحين يحيون بها الناس ويسرونهم
81. مسرورة
مادمت مسرورة فسوف تدخلين السرور على من يعايشونك، والمسرورة: من حيوها عند قدومها بالمسرة وهى أطراف الرياحين
82. مسروق
مفعول من قولهم سرق الشىء اذا ضعف والسرق ضرب من الحرير وذكر الاصمعى ان اصله سره اى جيد واحسب اشتقاق سراقة من الشىء المسروق
83. مسطح
واشتقاقه من شيئين: اما من عمود الخباء والجمع مساطح او هو من السطح وهو مبربد التمر بلغة اهل نجد والسطح معروف والسطيح الزَمنُ الذى لايطيق الحركة وسطيح الكاهن معروف
84. مسعر
المسعر الخشبة التى يحرك بها النار
85. مسعودة
يقال: سعد سعدا: ابتعد عنه الشقاء ويقال: سعد الله فلانا سعدا: وفقه فهو مسعود وهى مسعود حياتها يمن وتوفيق
86. مسكة
المسك (بكسر الميم) نوع من الطيب القطعة منه مسكة ومسك البر نبت أطيب من الخزامى والمسك بفتح الميم الجلد والقطعة منه مسكة اما مسيكة فانه يقال: سقاء مسيك لا ينضح وما فيه مسيك خير يرجى والمسيكة: أرض مبتلة لا تنشف الماء لصلابتها ومادمت مسيكة وفى بيتكم مسيكة ففيه خير يرجى والمسيكة البخيلة الممسكة
87. مسهر
من قولهم سهرنى اسهارا وسهرت انا سهرا والسهر والساهور زعموا القمر لغة سريانية
88. مسهر
طائر حسن الصوت يحيى الليل بصوته مع الساهرين
89. مسور
سمت العرب سوارا ومساورا ومسورا وسورة والسورة الوثبة واثر المجد وعلامته وفى التسمية بها شدة وحدة ونظر بعيد سديد ويقال سار يسور سورا كما يسور السبع اى يواثب وسوار الذهب حلية يزدان بها
90. مشاعل
المشعل: آلة الشعل والايقاد والاضرام، وانت مشاعل: والمشعل القنديل وانت مشاعل على الطريق تضيء ولا تحرق ولم لا تكونين شعلة نشاط او شعلة ذكاء وشعلة انتاج وعمل يا مشاعل
91. مشعل
اناء من ادم ينتبذ فيه والمشعل الة الشعل والايقاد والاضرام وكذلك المشعال اما مشعل بفتح الميم فهو القنديل ونحوه
92. مشكاة
المشكاة: كوة فى الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح وفى التنزيل العزيز (كمشكاة فيها مصباح) والمشكاة: مايحمل عليه او يوضع فيه القنديل او المصباح ومن يزر المساجد الاثرية يجد فى كل ركن مشكاة مدلاة يتجلى فيها الفن والجمال وروعة الزخرفة الاسلامية
93. مشيئة
المشيئة: الارادة (وما تشاءون الا ان يشاء الله) وهكذا كنت مشيئة
94. مشيرة
يقول اللغويون: شار الرجل العسل أى: استخرجه من الخلية وأشار فلان على العسل أعانه على شوره أى: جنيه وانت مشيرة معينة على جني الثمار الحلوة لحياة سعيدة والمشيرة أيضا: من تنصح قومها مبينة صواب رأيها والمشيرة: الاصبع السبابة فاختاري لنفسك ما يحلو
95. مصطفى
المصطفى المفضل المختار وربنا سبحانه اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم على العالمين وما اجمل ان يكون اسما على مسمى فما اشد حاجة الناس بعد ان اختلط الحابل بالنابل الى عملية اصطفاء
96. مصعب
المصعب من الرجل المسود ويقول ابن دريد واشتقاق مصعب من الفحل من الابل يترك للضراب ولا يستعمل فيقولون فحل مصعب وصعب والصعب العسر والابى وضد الهزل وقد سمت العرب صعبا ومصعبا
97. مصقلة
مفعلة من الصقل وفى الصقل تجلية وتهذيب وتنميق وتعهد بالتربية
98. مصونة
من كانت مصونة فهى محفوظة فى مكان أمين من عبث العابثين عرضها مصون لايعيبها عبث أو مجون والذات المصونة لا تمس ولا تتعرض للابتذال
99. مضر
واشتقاقه من اللبن المضير وهو الحامض ويقال مضر الله لك الثناء طيبه لك وتمضر انتسب الى مضر
100. مضيئة
من كانت مضيئة فهى منيرة مشرقة ومن كانت مضيئة فهى تنير الطريق لبني قومها ولمن يهمها أمرهم وفى الاضاءة اظهار
101. مطعم
مفعل من قولهم اطعم يطعم اطعاما وطعمت انا اطعم طعما اذا اكلت ومطعمة الطير الجارح اصبعه التى يأكل بها وقد سمت العرب طعمة وطعيما ومطعما وبنو مطعم الطير بطن منهم والطعمة كل ما يطعم والرزق والخراج والغنيمة والمطعم المرزوق فى الصيد
102. مطلوبة
كل مطلوب محبوب مرغوب وانت مطلوبة وشتان بين الطالب والمطلوب
103. مطيع
كان اسمه العاصى فسماه النبى صلى الله عليه وسلم مطيعا وفى الطاعة انقياد موافقة والمطاوع المطيع الموافق والمطوع المتطوع للجهاد ونحوه من اعمال الخير والمطوع من يطوع الصعب ويخضعه ومن يزين لك الخير ويشجعك عليه
104. مطيعة
فى الطاعة انقايد وخضوع والطاعة تكون لله ولرسوله ولأولى الأمر، والطاعة تكون مصحوبة بالرغبة فلا إكراه فيها انها تصدر عن شخصية لها ارادتها ورأيها وفرق بين مطيعة وعاصية (ان المحب لمن يحب مطيع)
105. معاذة
عندما ننطق هذا الاسم بفتح الميم فقد يراد به التعويذة فالمعاذة العوذة والعوذة التميمة والعوذة الرقية يرقى بها الانسان من فزع اوجنون والمعاذ الملجأ الذى يلجأ إليه فى الشدائد عذت بمعاذ ومعاذة بضم الميم محصنة باسم الله
106. معالى
معالي الأمور: جمع معلاه وهى الرفعة والشرف
107. معانى
معانى توحى بالترابط والتكامل والتنسيق وهو من الأسماء المشتركة
108. معاوية
واشتقاقه من قولهم تعاوى القوم اذا تداعوا الى حرب وغيرها واستعوى بنو فلان بنى فلان استنصروهم والمعاوية الكلبة الطالبة للكلب وجرو الثعلب والكلب ويقول ابن دريد معاوية من قولهم عوت الكلبة فعاوت الكلاب فهى معاوية اذا عووا معها
109. معد
واشتقاق معد اما من العدد فكان اصله معدد على وزن مفعل واما ان يكون المعد وهو اللحم فى مرجع كتف الفرس والتمعدد تمام الشدة والقوة ويقول ابن دريد ربما كان اشتقاقه من المعد الصلابة وقد سمت العرب معيدا ومعددا ومعدان والمعد البطن والجنب من الانسان وموضع رجلى الراكب من الفرس وحى من العرب كانوا اهل قشف وغلظ فى المعاش
110. معزة
موضع اعزاز واكرام ولها فى النفس مودة ومحبة ومن كانت لها معزة خاصة فهى ملء السمع والعين والقلب وكيف لا وهى معزة
111. معزوزة
لها مكانة فى قومها يعزونها ويصونونها ويحبونها وهى فى مكان من العز لا ينال ومن كانت معزوزة كانت عزيزة منيعة
112. معشر
اما من قولهم للجماعة يا معشر الناس واما من قولهم كريم المعشر والعشرة والمعاشرة والمعشر كل جماعة امرهم واحد واهل الرجل وعشرى منسوب الى العشر او من كان عاشر اخوته او من اخذ عشر الاموال والعاشور اليوم العاشر من المحرم ومن يحصل على العشر والعشار قابض العشر
113. معقل
الموضع الذى تعقل فيه الوعول اى تتحصن وهو امتع موضوع بالجبل
114. معمر
طويل العمر او من شأنه ان يعمر ولا يخرب
115. معونة
المعونة: العون والاعانة ومن كانت معونة فانها لن تبخل بمعونتها على قومها وقد رأينا ما للمعونة من اثر فى انقاذ حياة المنكوبين وانت معونة لمن هم فى حاجة الى معونة مادية ام معنوية والدول اليوم اصبحت تتطلع الى معونة كان الله فى عونك
116. معيط
تصغير امعط واشتقاقه من الذئب اذا تمعط شعره عن جلده وتمعط جلد السنام اذا تشقق
117. معينة
الله نعم المعين ومن تقف الى جانب من يحتاجون المساعدة والمعاونة فهى معينة وهكذا طلب الاسلام منا ان نتعاون على البر والتقوى لا على الاثم والعدوان
118. مغاني
وصف المتنبي حدائق بين العراق وايران فى شعب بوان فقال: مغاني الشعب طيبا فى المغاني بمنزلة الربيع من الزمان والمغاني: جمع مغنى وهو المنزل الذى غنى به اهله جمعه مغان وانت مغان وقد تكون هناك واحدة تغني عن غيرها ولا يغني غيرها عنها
119. مفاخر
المفخر والفخرة: ما فخر به والجمع مفاخر والناس يتباهون بمالهم وما لقومهم من محاسن وانت لست مفخرة واحدة ولكن مفاخر
120. مفرج
مفعل من فرجت الشىء افرجه فرجا اذا وسعته وفى التفريج توسعة وفيه كشف للهم والغم
121. مفيدة
الحياة اخذ وعطاء وانت مفيدة تفيدين من يحيطون بك مالا أو علما أو نفعا ويقال: أفاد واستفاد بمعنى فاأت مفيدة تستفيدين المعرفة ممن حولك ولا تضيعين الفرص وكأنك ترددين قول الشاعر: اذا مر بى يوم ولم استفد علما ولم اكتسب خلقا فماذاك من عمرى! فكونى كما تشائين مفيدة او مستفيدة فأنت فى الحالين مفيدة
122. مقاعس
مفاعل من القعس وهو ان ينخزل عن اصحابه او يقعد عنهم
123. مقبولة
اعلان من الاهل عن قبول هدية الله اليهم فانت مقبولة والقبول: الرضا بالشيء وميل النفس اليه وانت مقبولة فى عيون الرائين والكل يأمل ان يكون عند الله مقبولا انه امل (فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا) والله لا يخيب آملاً
124. مقداد
من قددت الشىء اقده قدا ويمكن ان يراد به الحديدة التى يقد بها وهى المقد
125. مقصودة
تقصد فى الحاجات حيث يفد عليها قصاد الحاجات ويتوجه اليها الناس عامدين ومن كانت مقصودة كانت مشهورة معروفة محبوبة مرغوبة
126. مقلد
المقلد موضع القلادة وموضع نجاد السيف على المنكبين والسابق من الخيل ومن قلد عملا من الاعمال ومقلد بلغ اشده وينطقه العامة في مصر مقلد
127. مكية
منسوبة الى مكة المكرمة وكفاها ذلك تشريفا وتكريما
128. ملاذ
يلجأ اليها والملاذ: الملجأ والحصن
129. ملاك
ملك فيها شفافية وصفاء وطهر ونقاء وملاك الأمر أساسه
يتبع |