عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-12-2012, 08:58 PM
 
حكم استعمال الأيقونات المصورة والابتسامات\مهم لمن يستخدمها في رسائله ومواضيعه

,’
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حكم استعمال الأيقونات المصورة والابتسامات
بسم الله .. والصلاه والسلام على رسول الله ..... أما بعد
هذا داخل في عموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ الصور ووجوب طمسها كما في حديث على رضي الله عنه مرفوعا لاتدع صورة الاطمستها ولاقبرا مشرفا الاسويتة )
وبما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام من أن من صور شيئا فيه الروح عذب به في نـــار جهنــم إلى غير ذلك من الاحاديث .
ولئن اختلف أهل العلم في حكم التصوير الفوتغرافي الحديث فإنهم لايختلفون في حالتين يشملهما الشرع
الاولى:
المجسمات .. كالتماثيل ونحوها .
الثانية:
الرسومات ..
كهذه الموجودة في المواقع وقول من يقول أنها ليست بصورة ليس بصحيح !!
فإن وجود العينين والشفتين بهذا الشكل الدائري هو الصورة بعينها وهو الذي أمر به جبريل عليه الصلاه والسلام بقطعه من التمثال في حديث مر برأس التمثال فاليقطع حتى يكون كهيئة الشجرة فدل على أن الإشكال في الرأس الذي إذا قطع صار باقي التمثال كأنه شجرة .
والله المستعان .
ويراجع للمزبد كتاب العلامة الشيخ عبدالعزيز بن بـــاز
" القول المفيد في حكم التصوير "
+
الأصل في تصوير كلّ ما فيه روح ،
من الإنسان وسائر الحيوانات ، أنه حرام ،
سواء كانت الصور مُجَسّمة أم مَرْسُوماً على ورقة أو قماش أو جدران ونحوها ، أم كانت صوراً شَمْسِية
(ملتقطة بالكاميرا) ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك ،
وتوعد فاعله بالعذاب الأليم ،
ولأنها عهد جنسها ، أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمُثُول أمامها ، والخضوع لها ،
والتقرب إليها وإعظامها إعظاما لا يليق إلا بالله تعالى ، ولما فيه من مضاهاة خلق الله ،

ولمافي بعضها من الفتن ، كَصُوَرِ المُمَثِّلات والنِّساء العاريات ، ومن يُسَمَّين ملكات جمال .
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك أنها من الكبائر …
حديث ابن عباس رضي الله عنهما
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( من صَوَّر صورة في الدنيا كُلِّف أن يَنْفُخ فيها الرُّوح يوم القيامة وليس بنافخ ) رواه البخاري ومسلم ،
وحديثه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( كل مُصَوِّر في النار ، يُجْعَل له بكل صورة صَوَّرها نفساً فَتُعَذِّبه في جهنم )
قال ابن عباس :
فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشَّجر وما لا نفس له. رواه البخاري ومسلم ،
فدلت عموم الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقا ..
فتاوى اللجنة الدائمة 1/456-457

قال الشيخ ابن عثيمين لما سُئِلَ عن الصُّوَر : التَّصْوِير
لهذا الغرض مُحَرَّم ولا يجوز ، وذلك لأنّ اقْتِنَاءَ الصُّور للذِّكْرَى حرام ، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم ( لا تَدْخُلُ الملائكة بَيْتاً فيه صورة ) رواه البخاري
(بدء الخلق/2986) ، وما لا تدخله الملائكة لا خير فيه .
فتاوى منار الإسلام 3/759.
+

واذا استفدت ايُه القـــارىء من هذا الطرح ,فلا تحرمه غيرك واخبر به
اللهم إني بلغـت..اللهم فأشهــــــــد.
,’
[msg]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/msg]
__________________


-



{ إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) }
سورة مريم
رد مع اقتباس