اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام قاتلة
السلام عليكم
موضوع اجتماعي مهم و منتشر نوعاً ما
بالبداية أحيي كل اخواتي في السعودية
و من كل قلبي بقول لكم الله يعينكم
من جد احس عدكم ظلم كبير للمرأة في مجتمعكم الله يثبتكم
و يرحمكم .
المهم بتكلم عن العراق الصراحة هذي الظاهرة ما كانت منتشرة عدنا
بل نادر جداً حسب ما اراه حولي بالمجتمع
ولكنها بدأت تزداد بشدة في الاونة الاخيرة ... وكوننا في فترة حرب
فلا مانع ان شاء الله ولكن ما يحزن هو ان النسبة الحاصلة
هو الزواج بالثانية و تطليق الاولى بعد العمر المرير
اي ان اكثر المتزوجين هم من الرجال الكبار ولا ضير في ذلك
ولكن يتم تطليق الزوجة الاولى ... والتي انجب منها الاولاد سبحان الله
اما بالنسبة للوجة الديني في الموضوع
فإني اطرح هذا التساؤل:
قال تعالى:
[ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ]
ماذا تفهمون من هذه الاية؟
حسنا والان قولة تعالى:
[ ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ]
طيب ايها الاخ اللبيب تفكر في الايتين
الاولى يقول فيما معناه إن خفتم ان لا تعدلوا فواحدة
طيب
والثانية يقول فيما معناه ولن تعدلوا.!!!
ان شاء الله وصلت الفكرة
هذا ما عندي
واسئل الله السداد في ذلك .
واحب ان انقل لكي هذه الكلمات :
قوله تعالى [ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ] النساء 3 فهذه الجملة ليست آية !! وإنما هي جزء من آية ينبغي إرجاعها إلى محلها من النص وفهمها ضمن سياقها الذي تنتمي إليه .
فالنص يبدأ بقوله تعالى [ وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .... ]
النساء 3
فمحور النص هو العناية بالأيتام وكفالتهم ، وتحقيق العدل بين الأولاد والأيتام المتعددة أمهاتهم أمر ضمن صفة الإمكان بشروط معينة ، لذلك كان العدل بينهم مطلباً شرعياً ابتداءً قبل الزواج من أمهاتهم . بخلاف العدل بين النساء فهو أمر لا يتعلق به تشريع ، لأنه تشريع متعلق بالمحال[ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم]
النساء129
المصدر:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=899
مشكورة على الموضوع .:glb: اذا كان لديهم خلاف مع زوجتهم الأولى فيحق لهم تطليقها ثم ان العالم لا ينتهى ان طلقكى زوجكى صحيح؟اكيد ما بدنا نتطلق لكن فى نفس الوقت لازم نختار صح وما نعتمد على كلياً فى حالة الحرب برأى تعدد الزوجات مو مشكلة الله معك نورتى الموضوع