عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03-09-2013, 08:35 PM
 

(18)



من الخطأ القول :


زرع شيطانى أو نبت شيطانى .. أو هذا الشخص نبت شيطاني !!!

الصحيـــــــــــح :

زرع رباني .. نبت رباني .. شخص آدمي

السبب

هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له

قال تعالى :

(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه)

فالصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني

فإن كان يقصد انسانا بأنه نبت شيطاني فهذا أيضا لا يجوز

قال تعالى :

(انا خلقناكم من ذكر و أنثى )

وقال النبي صلى الله عليه و سلم :

( كلكم لآدم و آدم من تراب)


( 19 )

من الخطأ القول :

إمســـك الخـــشب

الصحيـــــــــــح :

اذكر الله و بارك

السبب

امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بلهو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه.

وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ).

والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى: ( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله).

فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته يدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر ، وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر.


( 21 )

من الخطأ القول :

يا شمس هاكِ ضرس حمـــــــار وعطيني ضرس غزال !!!!

الصحيـــــــــــح :

المعطي و المانع الله تبارك و تعالى

السبب

ان طلب غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله شرك نسأل الله العافية

ثم ان الطلب من الجمادات كالشمس مثلا من أقبح الشرك

و هل أنت حمار حتى تقول : هاكِ ضرس حمار هكذا بالمضاف و المضاف اليه !!!!

و من قال أن ضرس الغزال سيتناسب مع أسنانك لو وضع بينها ..!!

نعوذ بالله من الشرك و الغباء و الخذلان


( 22 )

من الخطأ القول :

كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية كافر

الصحيـــــــــــح :

فيه تفصيل

كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية جحودا فهو كافر

السبب

لأنه قد لا يحكم بالشريعة تكاسلا أو خوفا من الدول الكبرى فإنه في هذه الحالة لا يكفر

و لكنه لوقال حكمي كحكم الله .. أو قال حكمي أفضل من حكم الله أو أنه يسعني الخروج عن أحكام الشريعة .... الخ فهو كافـــــر


( 23 )

من الخطأ القول :

بجواز التلفظ بالنية في الصلاة و الصيام وسائر العبادات

الصحيـــــــــــح :

عدم التلفظ بالنية الا في الحج أوالعمرة أو فيهما معا

السبب

أنها بدعة و لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام


( 24 )

من الخطأ القول :

الطواف حول القبور و الأضرحة جائز

الصحيـــــــــــح :

الطواف بالكعبة فقط

السبب

قال تعالى :

(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)

و الطواف بغير الكعبة بدعة قد تفضي الى الشرك والعياذ بالله


( 25 )

من الخطأ القول :

بموالاة الكفار

الصحيـــــــــــح :

موالاة المؤمنين

السبب

قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).

قال أحد المشايخ :

وأنا أنصح كل مسلم -عموماً- بما أمر الله تبارك وتعـالى به من وجـوب عـداوة هـؤلاء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) [المائدة:51]

فيجب أن نعاديهم، وألا نأمنهم،وأن نعلن عداوتهم، ونحذر مكرهم وخططهم، ومهما ظننا أننا نستفيد من زيارتهم لنا،فالحقيقة نحن خاسرون، هم أمهر منا في السياسة، وأعلم منا بالفائدة المرجوة المتحققة


26 )

من الخطأ القول :

الوسطية .. في الديمقراطية

الصحيـــــــــــح :

الوسطية .. في الشريعة الاسلامية

السبب

قال تعالى :

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا).

والوسطية هنا تعني : العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم


( 27 )

من الخطأ القول :

أن الوسطية في غيراتباع السلف الصالح

الصحيـــــــــــح :

الوسطية في منهج السلف الصالح

السبب

قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم
( ما أنا عليه و أصحابي).

فأهل السنة هم في جملتهم (العدول الخيار) أهل التوسط والاعتدال في كل أمور الدين :

عقيدة وعلما وعملا وأخلاقا ومواقفا

وسط بين الغلو والتقصير وبين التفريط والإفراط في سائرالأمور


( 28 )

من الخطأ القول :

التشبه بالكفارجائز

الصحيـــــــــــح :

التشبه بالمسلمين

السبب

قوله عليه الصلاة و السلام

( من تشبه بقوم فهو منهم).

أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان من حديث ابن عمر

قال بعض أهل العلم :

( من تشبه ) هنا ظاهر قول من تشبه في قوله: فهو منهم ظاهره أنه منهم، وأنه إذا تشبه بالكفار فهو في حكمهم في الكفر، هذا هو ظاهره، وهذا محمول على التشبه بهم في جميع هديهم، أو في أمر هو من خصائص دينهم المخرجة من الملة حينما يتشبه بهم بها، وإن تشبه بهم في بعض الأمورالتي هي من خصائصهم فهو بحسب إن كان معصية فهو معصية، وإن كان كفرا فهو كفرٌ بحسبه،وهذه الأمور لها ما لها منازلها في الشريعة بحسب التشبه، والشيء الذي شابههم فيه،وهذا من صيانة الشريعة وحمايتها


( 29 )

من الخطأ القول :

الولاء للقبيلة أو الحزب أو الطائفة أوالبلد

الصحيـــــــــــح :

الولاء للدين الاسلامي وأهله

السبب

قال تعالى

( و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض)



يتبع إن شاء الله
رد مع اقتباس