عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-27-2013, 07:35 PM
 
مَشُاركتـًي بمســـابقه قسم ♦علم النفس♦

[/url]');">





ابدء واستعين بالله وحده واسلم واصلي علي رسوله محمد صلي الله عليه وسلم
حبيت ابدء بموضوع جذبني وهو عن علماء النفس وعن علم النفس الذي بهرني في كيفيه دخول قلب الانسان والتغلب علي مشاكله الي ماذالك..
والتقرير هو مختلط عن كتاباتي بنفسي ونقل بعد الاشياء من النت:kesha:
اشكر

ѕαℓмα
علي الفواصل الرائعه واشكرها جزيل الشكر 3..2...1.لنبدء.

قد انزل الله الانسـان الي الارض لكي يتامل ويكتشف في قدره الله ومخلوقاته وقد برع اناسٍ كثيره في فتح افاق عقولهم وشحذ قريحتهم بالتامل والتفكر في الحياه وكيفيه عيش الانسان منذو ايام الفراعنه بدايه بالانسان الحجري ونهايه بالانسان المعاصر الذي اكتشف واخترع اشياء جعلتنا نندهش الي هذا التطور والي متي سوف يمد ..وهل سيتوقف!؟
وقد ضرب مثلا رائعا في العلماء الذين يقضون وقت فراغهم في التامل والتفكر والمراجعه والمحاسبه حيث بالتفكر والتامل يصل الانسان الي دقائق المعرفه وخفايا الكون وقدره الاعجاز الالهي في التهيئه والصنع والنظام...
قد يظن البعض ان بعد هذه الاكتشافات قد تكون هذه النهايه ولكنها ليست سوي بدايه لشئ جديد وهكذا اصل واربط كلامي مع موضوعي وهو عن علماء النفس..
وعلم النفس ماذا يكون..ومن انشئه ..ومن ابرز العلماء به..هكذا انا هنا لكي اوضح بعض النقاط قد تكون غائبه عن البعض والاخر قد يكون يعلمه .

1-ماهو علم النفس
2-اشهر العلماء في علم النفس
3-قصه حياته
4-صور


علم النفس هذا العلم الحديث الذي ما تنفك الدراسات فيه تكشف عن جوانب جديدة في المعارف التي تقع في نطاق الإنسان باعتباره موضوعه الأساسي، يفرض على الباحث فيه أو الدارس له متابعة دائبة لنتائج دراساته والوقوف على آخر معطياته، فلم يعد يكفي طالب هذا العلم حتى ولو كان يقصد إلى مجرد الوقوف إلى مقدماته ومداخله، أن يطلع على نظريات وموضوعات لا تمثل آخر ما هو معروف في حقله، ولا بد من أن توضع بين يديه مادة تقيم توازناً بين القيمة التاريخية للبحوث الكلاسيكية لقيمتها التاريخية والبحوث الحديثة. بمكتشفاتها النظرية وتطبيقاتها العملية. ومن هنا كان لا بد من إعادة طبع هذا الكتاب، طبعة تأخذ بالحسبان ما أخذته سالفتاه من أهداف.
-تقديم استعراض علمي دقيق وواع للأساسيات في علم النفس بلغة يقوى الطالب المتوسط على فهمها ناهيك عمن يعتز بلغته الأم.
-عرض وجهات نظر موضوعية لا تتعصب لمدرسة دون أخرى في طرح قضايا هذا العلم ومسائله بدءاً من الخلية الحية وانتهاءً بالمجتمع.
-تأكيد الصفة العلمية لعلم النفس باعتباره علم السلوك والعمليات العقلية دون تبسيط مخل ولا إطناب مزل، فما الهدف ملء الفكر بمقدار ما هو إلهاب نزوعه إلى التساؤل والاستقصاء وحل المشكلات.
-تكوين مفاهيم واتجاهات علمية في تناول المسائل المتعلقة بالإنسان واحترام ذلك التنوع الواسع في سلوك الناس وتفكيرهم.
ولكن الإنسان في مسيرته الحياتية باعتباره كائناً بيولوجياً لا بد أن يدرك ما حوله ويعيه لتقترب ادراكاته من الواقع من جهة أخرى. ومعلوم أن هذا الإدراك لا يكون إلا بأجهزة حسية قادرة على نقل ما في الواقع من منبهات، وجهاز عصبي قابل لتأويلها والاستجابة لها استجابة واعية مناسبة كما وكيفاً. وطرح الباب الثالث حقائق العلم المتعلقة بالجهاز العصبي والأجهزة الحسية والإدراك والوعي بمختلف أحواله. وقد انطوى هذا الباب على كثير من الحقائق المستحدثة في نطاق الدماغ وآلياته وفعالياته. غير أن الإنسان وهو يسعى للحفاظ على حياته البيولوجية ويستجيب لمنبهات العالم من حوله إنما هو إنسان هادف. فما من سلوك يقوم به في الأحوال العادية إلا وله غاية وبغية، قد تكون إرواء دافع محبب أو تجنب انفعال لا يروق، ولهذا جاء الباب الرابع يعرض بفصليه لدوافع الإنسان وانفعالاته.
علم النفس (باليونانيه: ψυχολογία) (بسيخولوغيا) هو الدراسة الاكاديميه والتطبيقيه للسلوك،والادراك والاليات المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسةالانسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الانظمه الذكيه.

الفريد أدلر :

* عالم نفسي أمريكي مؤسس مدرسة علم النفس الفردي. اهتم بالنظريات المتناقضة التي قدمها فرويد.اسس عددا من عيادات ارشاد الأطفال. ازدادت شهرته بأن افكاره تتضمن العديد من التطورات في نظرية الشخصية والعلاج النفسي.

من أهم مؤلفاته:
(الموضع المادي للعمليات النفسية)
(دور اللاشعور في العصاب)
( تربية الأطفال)
(علم النفس الفردي).
===========

... تشارلز ادوارد اسبيرمن :

* عالم نفس بريطاني . لم يكن عالما تجريبيا.له نظرية في ترابط الذكاء.

من أهم مؤلفاته:
(طبيعة الذكاء وميادين المعرفة)
(قدرات الانسان).
=============

... كارل اشتمف:

عالم نفس الماني.درس فكرة اصل ادراك المكان. واصدر كتابه الأول ( في لااصل السيكولوجي للادراك المكاني)
اكد فيه ان اللون والامتداد كلاهما جزء اولي مكوّن للاحساس البصري.
احد مؤسسي جمعية برلين لسيكولوجية الطفل. وكتب في نظرية الانفعال والشعور وفلسفة الحاضر.============

... غوردون البورت :

* عالم نفسي امريكي.اشتهر انه من دعاة نظام للشخصية يؤكد على الفرد ويستخدم في نفس الوقت طريقة السمة لتكوين علم كمي.

من مؤلفاته:
(الشخصية:تفسير نفسي)
(النمط والنمو للشخصية)
===========

... جيمس رولاند انجل:

* عالم نفسي امريكي. من اشهر علماء علم النفس الوظيفي.
من مؤلفاته:
(فصول من علم النفس الحديث)
=============

... روبرت موريس اوجدن:
* عالم نفس امريكي.امين سر هيئة علماء النفس الامريكية. له العديد من البحوث عن الذاكرة والتعلموالمعرفة والتعليم والتعبير وسيكولوجية السمع والبصر والخيال والصوت ونظرية الجشطلت.

اهم مؤلفاته:
(مقدمة الى علم النفس العام)
(السمع)
(علم النفس والتربية)

==============
والعالم والدكتور رحمه الله عبد الوهاب مطاوع الذي نال اعجابي الشديد والذي جعلني من قراءه الذين يحملون له ارقي معاني الاحترام والتقدير لقلمه المبدع الذي لطالما شدني لقراءه كتبه اعطاني معاني ومفاهم بالحياه اتخذتها سبيلا لاعبر طريق حياتي ولارسم مستقبلي بيدي احببت ان اعرفكم علي قصه حياته وكلماتي قد لاتكون في مقامته التي تحتل قلبي ولكن سااعبر بما لدي وبما ااعرف عن هذا الكاتب العظيم...

البدايات والحياه الشخصيه:
كان عبد الوهاب مطاوع صحفياً ولد سنه
1940في دسوق كان من نظري من مستخدمي علم النفس الانساني حيث كان من يحل مشاكل الاخرين وظل اسمه محفورا لفتره طويله من السلف حتي الخلف كان يشغل منصب مدير التحرير في جريده الاهرام المصرية قبل وفاته عبد الوهاب مطاوع كان متزوجاً وله ابن وابنة‏ هم(كريم وريم).أقرب أصدقاءه كان الكاتب الكبير أحمد بهجت وأخرون مثل الدكتور(محمود عمارة) و(سامي متولي) (صلاح منتصر)والتي استمرت علاقة الصداقة بينهم لمدة 40 عاماً.
إبداعه الأدبي:


كتابات عبد الوهاب مطاوع خاصة ردوده في بريد الجمعة تصنف على أنها لون من ألوان أدب الرسائل، وهو أحد ألوان الأدب العربي التي كادت تندثر لولا جهود أدباء مخلصين لهذا اللون من الأدب وعلى رأسهم عبد الوهاب مطاوع.
كذلك لعبد الوهاب مطاوع مجموعات قصصية وله إسهامات ملحوظة كذلك في أدب الرحلات، حيث من أهم كتبه في هذا الباب سائح في دنيا الله (حول العالم في 30 سنة) وكتاب قدمت أعذاري ويوميات طالب بعثة.






لعبد الوهاب مطاوع العديد من المؤلفات وهي ما كان يجمعه من رسائل وردود أو روايات من وحي القصص الإنسانية التي كانت ترد إليه منها :

  • اصدقاء علي ورق(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1986م
  • يوميات طالب بعثه (أدب رحلات) صدرت الطبعة الأولى عام 1987 م
  • صديقي مااعظمك(مقالات وصور أدبية) صدرت الطبعة الأولى عام 1991 م
  • صديقي لاتاكل نفسك(مقالات وصور أدبية) صدرت الطبعة الأولى عام 1990 م
  • العصافير الخرساء(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1991 م
  • نهر الحياه(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1990 م
  • سائح في دنيا الله(أدب رحلات) صدرت الطبعة الأولى عام 1997 م
  • نهر الدموع (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1995 م
  • رسائل محترقه(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1993 م
  • ازواج وزوجات (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1993 م
  • اعطي للصباح فرصه(مقالات وصور أدبية) صدرت الطبعة الأولى عام 1995 م
  • ارجوك لاتفهمني (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولى عام 1993 م
  • افتح قلبك(مقالات وصور أدبية) صدرت الطبعة الأولى عام 1992 م
  • عاشو في خيالي (مقالات وصور أدبية)
  • ايام سعاده وشقاء (قصص إنسانية)صدرت الطبعة الأولي عام 1999 م
  • حصاد الصبر (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2001 م
  • صوت من السماء (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2001 م
  • ارض الاحزان(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2006 م
  • نافذه الجحيم(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2006 م
  • بعد مغيب القمر (قصص إنسانية) صدؤت الطبعة الأولي عام 2006 م
  • فتاه من قاع المدينه (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 2006 م
  • هتاف المعذبين(قصص إنسانية)صدرت الطبعة الأولي عام 1988م
  • نهر الحياه(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 1989 م
  • دموع صامته (قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 1991 م
  • العيون الحمراء(قصص إنسانية) صدرت الطبعة الأولي عام 1991 م

وفاته:

توفي صباح الجمعه 6 اغسطس 2004عن عمر يناهز 64 عاماً ودفن في مسقط رأسه.


والان مع الصور:
الفريد ادلر..


صوره لبطاقته الشخصيه:


صور عبد الوهاب مطاوع






وبذلك اكون قد انتهيت من تقريري وان شاء الله يكون قد نال الاعجاب ويارب اكون ماطولت عليكم ويارب يارب تكونو استفدتم.

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة çhitàndà èru‎‏‏ ; 05-27-2013 الساعة 07:59 PM