اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن الرشيدي
سبحان الله
ساسالكِ سؤال بسيط جدا
ولا يحتاج الي طالب علم
باختصار يجيب عليه العامي قبل المتعلم
السؤال هو:
لو قال احدا من الناس ان الولي فلان
يستطيع ان ينزل المطر ويسير السحاب ويتحكم في ذرات الكون ...!!!
هل هذا الانسان كافر ام لا
حتي لو نطق الشهادتين
وصام رمضان وادي الصلوات وحج البيت الحرام...!!!
والله الذي لا إله إلا هو : لا اعرف
وليس سؤالك بالبسيط اتريد ان اقول لك انه كافر ؟
فتقول اعطني الدليل من الكتاب و السنة.؟
ام اقول لك مسلم فتقول اعطي الدليل من الكتاب و السنة
ما دمتُ لا املك دليل واضح صريح يقول ان من ينطق الشهادتين
ويقوم بالاركان الخمسة من الصوفية كفار فأنا لا اعرف
و لو رأيت مثلهم في حياتي باختصار سأتركهم وشأنهم
لاني لا املك ان اصدقة ولا املك ان اكذبهم ... بلا دليل.
اما بخصوص الحديث(من قال الا اله الا الله دخل الجنه)
فاليكِ شرحه
قرأت الشرح كامل اخي سبقتك بخطوة
الم اخبرك انك ستقول لي يجب ان نعمل بها
وسبق ان اعطيتكَ ردي.
ولكن من فضلك لا تاتي باقوال مشياخ لو مهما ما بلوغوا
لاني التزم بالنص في السنة او القران
ولا اظنك إلا مثلي لن تؤمن بشيء إلا بالدليل
الشرح الذي قرأته هو يلف ويدور حول مسألة
واحدة للأسف مجرد فلسفة لا غير بلا دليل
والايات التي ذكرها ليس فيها الدليل الواضح الذي
يلجمني و يظهر حجتك ...
ألم تقل انه يجب العمل بها ولا يكفي مجرد لفظها؟
الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال ) وليس ( من عمل ).
و الشيوخ يقولون : ( ليس الذي يقول فقط بل من يعمل بها)
هل تريد ان اصدق الشيوخ و حديث الرسول واضح
يا اخي والله واضح ... ليش تتعب نفسك
اي من يجيد العربيه سيفرق بين الفعل ( قال ) و الفعل ( فَعل )
طيب يا اخي هل تملك رد ؟
وما كان يخطر ببال الصحابة أن النطق أو التصديق كاف دون العمل ،
هذا اقتباس من الشرح الذي ذكرته
من فضلك عُد لشيخك او الذي اخذت منهُ هذا الكلام
وقل لهُ ... كيف تعلم ما يخطر ببال الصحابة؟
هل كنت معهم بل واطلعت على تفكيرهم ايضاً
اخي مؤمن هل من يتكلم عن الصحابة ولو بأمر بسيط كهاذا
واني اراه كبير والله ... يجوز ان نأخذ منه الكلام ...
لن اقول غير ... اين دليلك حتى تعرف ما بال الصحابة؟
اليوم يتكلم بما يخطر ببالهم و غدا قد يتكلم بأمور أكبر
هذا خطأ لا يمكن التغاضي عنه ابداً
واعذرني ان اغضبني ما قرأت ولكن هذا من حقي
و اعجب منك ألم يغضبك ذلك؟
اخي بارك الله فيك وادخلك فسيح جناته
في الفردوس الاعلى قل معي أمين
لم اسألك عن معنى كلمة السلفية ولا لماذا المسأله واضحة
اتيتك بنص قراني يقول ان اسم متبعي الرسول ( صلى الله عليه وسلم) مسلمين وهذا النص من جديد:
قال تعالى:
" مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ "
هذا كلام الله تعالى وليس المشايخ نص قراني صريح
اريد بالمقابل نص او حديث يثبت اسم ( سلفيه ) على متبعين الرسول( صلى الله عليه وسلم)
مع كامل احترامي للعلماء و المشايخ
بارك الله فيهم ونفع بهم.
ليست السلفية من الفرق التي انقسمت إليها أمة محمد صلى الله عليها وسلم، حيث إن السلفية يقصد بها اتباع السلف الصالح فيما كانوا عليه من نهج إسلامي صحيح، والسلف الصالح يقصد بهم الصحابة الكرام وتابعوهم ومن تبعهم بإحسان، لأن النبي صلى الله عليه سلم خص قرنه وقرنين بعده بالخيرية فقال صلى الله عليه وسلم "إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - ثم قال عمران راوي الحديث: فلا أدري بعد قرنيه قرنين أو ثلاثة - ثم يكون بعد ذلك قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن" أخرجاه في الصحيحين. و قال تعالى : (كنتم خير أمة أخرجت للناس) [آل عمران: 110] فعن الضحاك: هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاة الذين أمر الله المسلمين بطاعتهم. فأتباع هؤلاء هم الفرقة الناجية إن شاء الله تعالى، لأنه جل وعلا قد زكى صحابة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وليس مجرد الانتساب إليهم أو انتحال اسم بعينه كالسلفية أو السلف ونحوها من الدعاوى كاف ، فالعبرة بحقائق الأشياء لا بأسمائها ، والمعيار في ذلك موافقة الكتابة والسنة.
كما أن الحنفية أو الشافعية أو الحنبلية أو المالكية لا تدخل تحت الفرق ، لأن هذه مذاهب فقهية اتفقت في النهج ولكنها اختلفت في الفروع، والمنتسب إلى هذه المذاهب على سبيل نجاة ما لم ينحرف عن معتقد أهل السنة والجماعة وينتمي إلى مناهج الفرق الهالكة.
والضابط الذي يحكم به على منهج فرقةٍ ما هو: متابعتها أو خروجها عن منهج السلف الصالح في الأصول والعقائد، يقول الشاطبي رحمه الله في الاعتصام: "وذلك أن هذه الفرق إنما تصير فرقا بخلافها للفرقة الناجية في معنى كلي في الدين وقاعدة من قواعد الشريعة، لا في جزء من الجزئيات، إذ الجزء والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعا، وإنما ينشأ التفرق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية" ثم قال: "مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات، فإن المبتدع إذا أكثر من إنشاء الفروع المخترعة عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة…."الخ. ومن تأمل حال الفرق المنحرفة وجدها تخالف أهل السنة في معنى أو عدة معان كلية، واعتبر ذلك بحال الخوارج والمرجئة والمعتزلة، والرافضة وغلاة المتصوفة وغيرهم من الانحراف، فالقول بكفر مرتكب الكبيرة، أو أن العمل ليس من الإيمان، أو حصر الكفر في التكذيب والجحود، أو نفي الصفات، أو الطعن في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أو تسويغ عبادة المقبورين، أو القول بوحدة الوجود، كل ذلك يعد من الأصول والمعاني الكلية المخالفة لمنهج الفرقة الناجية. هدانا الله وإياك إلى صراطه المستقيم.
والله أعلم.
ها انت تعيد ذلك من جديد
قرأت ما كتبت كله كلام علماء
وانا لا اثق إلا بالسنة و القران مع
كامل احترامي للعلماء.
لن اغير ردي هذا هو نفسه :
اخي بارك الله فيك وادخلك فسيح جناته
في الفردوس الاعلى قل معي أمين
لم اسألك عن معنى كلمة السلفية ولا لماذا المسأله واضحة
اتيتك بنص قراني يقول ان اسم متبعي الرسول ( صلى الله عليه وسلم) مسلمين وهذا النص من جديد:
قال تعالى:
" مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ "
هذا كلام الله تعالى وليس المشايخ نص قراني صريح
اريد بالمقابل نص او حديث يثبت اسم ( سلفيه ) على متبعين الرسول( صلى الله عليه وسلم)
مع كامل احترامي للعلماء و المشايخ
بارك الله فيهم ونفع بهم.
بانتظار اجابتك.
حذفت كل الكلام الوارد عن المشايخ
واخذت النص وهذه النصوص التي اوردتها في ردك :
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه لما عزم أبو بكر على قتال مانعي الزكاة ، قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ) فقال أبو بكر رضي الله عنه : الزكاة حق المال ، والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها ) ففهم عمر وجماعة من الصحابة أن من أتي بالشهادتين امتنع من عقوبة الدنيا بمجرد ذلك فأرادوا أن يتوقفوا في قتال مانع الزكاة ، وفهم أبو بكر الصديق أن لها حقوقا لا تمنع القتال إلا بأدائها لقوله صلي الله عليه وسلم : ( فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) ، فلما قرر أبو بكر رضي الله عنه هذا الأمر للصحابة رجعوا إلي قوله ورأوه صوابا ، قال عمر رضي الله عنه :
( فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله تعالى قد شرح صدر أبي بكر لقتالهم فعرفت أنه الحق ) ، فوقف الجميع مع أبي بكر في قتال المرتدين ومانعي الزكاة حتى نصرهم الله وأعز دينه .
كلام جميل يثلج الصدر والله
رضي الله عنهم وارضاهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
انظر سأقتبس من نص الحديث حتى اكون دقيقة وتفهم مطلبي أكثر :
لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة
انظر اخي في هذا النص تم التحديد من هم الذين يستحقون
القتل ( من فرق بين الصلاة و الزكاة) و الصوفية
يقومون بالاركان الخمسة ومن ضمنها الصلاة و الزكاة
هذا الحكم لا يقع عليهم ولا يحق لأحد تكفيرهم
بدليل انت احضرته اخي المبارك اليس هذا يكفيك؟
لماذا تصر على تكفيرهم ولا تملك دليل واضح .!
سوى اقوال المشايخ والشيخ بشر ... اخي
نحن المسلمون ارقى من ان نكفر اخواننا ارقى
من ذلك بكثير.
وانظر هذا الحديث الرائع الذي ذكرتهُ وهو يثبت وجهة نظري البسيطة:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها )
الم يشهدوا بالشهادة اخواننا الصوفية؟
هذا حديث اخر يقف بصفهم ضد تكفير الصوفية.
ولعلك تسمعني اخي صدقني الكافر و المسلم يظهر الفرق
بينهما واضح حتى لا نحتاج الى حوار او نقاش لنؤكد ذلك.
اسأل الله الهداية والثبات على الحق للجميع.
المنافق لم يقتل لانه لم يظهر حقيقة كفره
بالعكس المنافق اظهر حقيقة كفره وفضحهم القران الكريم
سورة التوبة هي : السورة التي عـُرفت باسم الفاضحة ، لأنها فضحت المنافقين
اخي العزيز كيف ذلك ...؟!
منذ صغري وانا ادرس و اعلم تعريف المنافق
وتعريفه هو : من يظهر خلاف ما يُبدي .
و لاني احب الادلة الواضحة هذا الدليل :
( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ [14] )
من سورة البقرة.
هل الاية تحتاج الى تفسير ام هي واضحة اخي؟
اي من يجيد العربية يستطيع ان يفهمها.
المنافقون لا يظهرون الكفر من اجل مصالحهم الشخصة
ولو اظهروه حينها يقاتلون حالهم حال الكفار.
السؤال الباقي هو: الصوفية كفروا بصريح العبارة حسب ما ذكر
السلفية بدالتهم ... إذا لماذا لا يقع عليهم حكم القتل وهم ليسوا بمنافقين
لانهم اظهروا الكفر كما ذكر السلفية .
اما عن باقي كلامك
فاسم سورة التوبة لا جدال فيه .
ههههه ولماذا يقتلوا
قد بينت انه كان علي عهد رسول الله منافقين
والله فضحهم
ولم يقتلهم رسول الله صل الله عليه وسلم
ونحن رسول الله قدوتنا ونفعل كما يفعل..
هل تعلم حقاً ما يغضبني هو عدم وجود الدليل
اخي الكريم من قال ان حكم المنافقين يقع عليهم ؟
اين دليلهم ؟
كيف تستمع لناس لا يهم ما كانوا سواء مشايخ او علماء
ولكن بلا دليل هذا امر لا يقبله العقل ...! هم يجتهدون
نعم و نشكرهم ولكن هناك حدود مرسومة من قبل السنة و القران
لا اجتهاد في مواضيع النص و اتيتك بأكثر من نص
واكثر ردك من كلام المشايخ ... ارجوك اخي فالتكون واضحاً مع نفسك
ومعي ... فأنا اخبرتك بوضح اني اسير فقط على الحديث و القران.
بارك الله فيكِ
ويسعدني الحوار معكِ
. وفيك أخي
ايه ... انا ايضاً سعيده بحوارك الراقي .