07-14-2013, 12:51 AM
|
|
1- كثر النوم في نهار رمضان : س :هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هل صيامه صحيح ؟. ج : إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .[ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]. 2- السحور صحة الصيام : س :إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ، هل صيامه صحيح أم لا ؟. ج- صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن في السحور بركة » متفق عليه . [الشيخ ابن باز - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]. 3- السباحة والغوص للصائم : س:ما حكم السباحة للصائم في الماء ؟ ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات.
- والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة .
- إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به . [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - فقه العبادات ص 191]. 4- حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود : س : هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟ ج : لا يستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره . [الشيخ ابن باز - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]. 5- سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم : س :سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟ ج : كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس . [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - الفتاوى 1/511]. 6- بلع الريق للصائم : س :ما حكم بلع الريق للصائم ؟ ج : لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق . [الشيخ ابن باز رحمه الله - مجموع الفتاوى 3/251]. |