10-06-2007, 11:36 PM
|
|
الفلاش : تعريفه و أدواته ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
أهلا وسهلا فيكم
سنتطرق في هذا الموضوع إلى شرح تعريفي للفلاش
من حيث المصطلحات المستخدمة فيه بشيء من التفصيل
ليكون مرجعكم الأساسي في الدورة
وهو الدرس النظري الوحيد بالدورة ولا يتوجب عليكم فهم كل مافيه
لان اغلب المصطلحات تحتاج الى تطبيق وممارسة حتى يتم فهمها
و الاهم هو تطبيق الدروس لانها افضل وسيله لتعلم الفلاش
وهذ الموضوع للقراءة فقط ^_^
][][§¤°^°¤§][ فهرس المصطلحات ][§¤°^°¤§][][
السين أو مشهد العمل أو ساحة العمل [ Scene ]
خصائص العمل [ Document Properties ]
الببلش [ Puplish ]
استيراد [ Import ]
تصدير [ Export ] ------------------ شريط الوقت [ Timeline ]
الفريم [ Frame ]
الليبل [ Label ]
اللير [ Layer ] ------------------ السيمبل [ Symbols ]
الموفي كليب [ Move clip ]
الجرافيك [ Graphic ]
الزر [ Button ]
------------------
المكتبة [ Library ]
الاكشن [ Actions ]
الكومبنينت [ Components ]
السورس ( الملفات المفتوحة ) [ Flash Source ]
][][§¤°^°¤§][ الشاشه التي تظهر بعد فتح البرنامج ][§¤°^°¤§][][
سنختار دائما الخيار المحدد بالأحمر .. وبالتدريج سنتعرف على باقي الخيارات
الآن اضغطي عليه .. لترين ماسيظهر لك ..
بالتأكيد واضح أن البرنامج ضخم جدا ويحتوي الكثير الكثير من الامكانيات الهائله والأزرار والألواح التي لا نعرف حتى الآن ماهي .. دعينا نحاول أن نتعرف على بعض أجزاء البرنامج ونحاول أيضا أن نلعب معه ونجرب ما سنراه هنا .. لا تكتفي بما سأقوله .. جربي كل شيء ترينه .. تخيلي أنك تلعبي مع البرنامج لتحسي بالمتعه في ذلك .. حسنا .. ترين عزيزتي الآن هذا اللوح وبالتأكيد هو واضح عندك في البرنامج .. تقريبا هو الذي سنتعامل معه في الوقت الحالي حتى نتطور قليلا لنتعلم كيفية ا لتعامل مع ألواح أخرى ..
أنظري إلى الصوره جيدا .. لا تقتصري على ماقلته لك .. افتحي كل ماترينه أمامك في هذا اللوح .. جربي الأزرار الموجوده فيه وخاصه Properties والألواح الباقيه يمكنك تركها لوقت لاحق ..
جربي تحريك الألواح لأننا سنحتاج هذه الخاصيه لاحقا ..
جربي التنقل بين لوح وآخر .. أرأيتي !!
الموضوع أسهل بكثير مما تصورنا .. الفلاش برنامج ممتع جدا .. وسنحبه أكثر بإذن الله وستزول الصعوبه التي نواجهها في استخدامه ..
أنا ضغطت على أحد الأزرار وظهرت لي هذه النافذه .. هذا الزر موجود في اللوح Properties .. لن أقول لك ماهو هذا الزر .. حاولي أنتي استكشافه ..
][][§¤°^°¤§][ Document Properties ][§¤°^°¤§][][
خصائص العمل ومن خلاله يمكن ان نتحكم بعدة أمور
الأول.. مقاس العمل [ Dimensions ]
الثاني.. لون خلفية العمل [ Background color ]
الثالث.. سرعة العمل [ Frame rate ]
الرابع.. وحدة قياس المسطرة [ Ruler Units ]
بالتأكيد لاحظتي الزرين Defualt والزر Make Defualt .. فما الفرق بينهما ؟( هذا هو سؤال الواجب )
حسناَ جميع الأمور في خصائص العمل تقريباً واضحة
ولكن سنسلط الضوء على الأمرالثالث.. سرعة العمل [ Frame rate ]
نلاحظ أن القيمة الإفتراضية [ 12 ] ولكن أنا لا أنصح بهذه السرعة لانها بطيئة جدا
وستلاحظي ذلك في عملك , وحسب تجربتي فأنا أفضّل السرعة [ 30 ]
لن أضرب لكم مثال .. سأجعلك أنتي تلاحظين الفرق بنفسك في الدرس القادم بإذن الله .. ملاحظة مهمة:
يجب أن يكون تحديد السرعة قبل البدء بالعمل لكي يتناسب مع سرعة عملك
لانه لو غيرت السرعة بعد الانتهاء من العمل فسوف يختلف توقيت الحركات في العمل
يعني بالعامية اللي عندهم أعمال بالفلاش وكانوا محددين السرعة [ 12 ]
لا يعدلونها خلاص لانه ماينفع راح تلخبط الدنيا عندهم
طبعا أقصى حد للسرعة هو [ 120 ] ولكن لن ينفع على الانترنت
لانه يزيد الحجم كثيرا وأيضا نعومة الحركة ستكون على الجهاز فقط ولكن اذا رفعتها
الى الانترنت نعومة الحركة لن تختلف كثيرا عن السرعة [ 30 ] ][][§¤°^°¤§][ Timeline ][§¤°^°¤§][][
ال [ Timeline ] عبارة عن الشريط الزمني للأحداث التي تدور في عملك
وهو عبارة عن مجموعة إطارات أو ( فريمات ) متراصه بجانب بعضها البعض بالاضافة إلى ( المؤشر )
من الصورة يتبين لنا نظام ال [ Timeline ] حيث أنه يحتوي على عدة أجزاء
مثل الطبقات [ Layer ] وال الإطارات الملونة [ Frames ]
بالاضافة على ال شريط الصوتي التي على شكل موجة صوتية
وستلاحظ أيضاَ الرقم [ 0.6 s] وهو الزمن المستغرق بالثواني من بداية العرض إلى الإطار رقم [ 17 ]
و [ 25.0 fps] هي سرعة العمل [ Frame rate ]
أعرف ان الكلام إلى الآن لايزال غير واضح .. أمر طبيعي في البدايه .. حاولي أن تفهمي ولو شيء قليل جدا .. فأنتي في النهايه مبدعه ..
][][§¤°^°¤§][ Frames ][§¤°^°¤§][][
ال [ Frames ] كما شاهدنا في الرد السابق هي أساس ال [ Timeline ]
وهي تتخذ عدة ألوان وأشكال على حسب نوعها وسنعرض أهمها : الإطار الابيض : إطار رئيسي فارغ لايوجد به أي شي ( Blank Keyfame ) الإطار الرمادي : إطار رئيسي يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار البنفسجي ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار البنفسجي ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame ) الإطار الأخضر ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية ShapeTween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة ) الإطار الأخضر ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Shape Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame )
وسنتعرف على خاصية ال Motion Tween وال ShapeTween من خلال الدروس أنشاء الله الإطار الذي يحمل الحرف a : إطار رئيسي يحتوي على كود [ Action ] الإطار الذي يحمل العلم الأحمر : إطار رئيسي يحتوي على إشارة مرجعية وتسمى الليبل [ Label ] سنشرحه لاحقاَ وسنعرف كيفية اضافته في الدرس الثالث بإذن الله
الصورة السابقة توضح انتقال كائن من إطار رئيسي إلى إطار رئيسي أخر , أي من [ 1 ] إلى [ 10 ]
الإطار الرئيسي تسمى ( Keyfame ) مثل [ 1 ] و [ 10 ]
أما جسم الشريط ( بدون نقاط ) تسمى اطار عادي مثل الإطارات [ 2,3,4,5,6,7,8,9 ] تسمى ( Frame )
أي أن كل شريط يتكون من إطار رئيسي متصل معه اطارات عادية
ويجب أن نراعي أهمية وضع إطار رئيسي قبل عمل التأثيرات .. عن طريق تحديد الفريم المطلوب أن يكون إطار رئيسي والضغط على F6 من الكيبورد .
ويمكن تحديد إطار او عدة إطارات والضغط بالزر اليمين للماوس على الإطار لتظهر لنا قائمة التحرير
مثل نسخ الإطار وقص الإطار ولصقه
بما أننا ذكرنا كيفية إظهار الإطار الرئيسي .. دعينا نتعرف على المفاتيح الأساسيه في الفلاش : المفاتيح الاساسيه للفلاش [ F7 ] [ F6 ] [ F5 ] [ F5 ] اضافة إطار متصل عادي ( زيادة طول الشريط )
[ F6 ] اضافة إطار رئيسي جديد ( Keyfame )
[ F7 ] اضافة إطار رئيسي جديد فارغ ( Blank Keyfame )
============================
][][§¤°^°¤§][ Layer ][§¤°^°¤§][][
ال [ Layer ] كما في الفوتوشوب يعرف بالطبقات
وهو لترتيب مستويات الفريمات ولاضافة أكثر من حركة بنفس الوقت
مثلا .. لدينا خلفية , من الطبيعي أن نضعها في الطبقة السفلية
والكلمات والحركات في الطبقات التي أعلى منها حتى تظهر فوق الخلفية.
و ال [ Folder ] مثل ال [ Set ] بالفوتوشوب
وهي لتنظيم الليرات داخل مجموعات
كما يمكن تغيير اسم الطبقة بالضغط على الاسم مرتين ثم كتابة الاسم الجديد
و يمكن تغيير ترتيب الطبقات عن طريق الضغط والسحب الى اعلى واسفل
و هنا صوره توضح لك بعض الخيارات الموجوده :: هذا شريط الأدوات ::
سنتعرف عليه بالتدريج .. وفي الدرس القادم سوف نقوم برسم سفينه جميله جدا .. أنتم من سيقوم برسمها .. ( التفاصيل في الدرس القادم )
هنا سيكون أغلب ( لعبنا ) ومنه سوف تنبع بإذن الله ( الإبداعات ) ..
فكوني معنا عزيزتي .. لن أقول نحو الإحتراف .. فأمره متروك لك لأنك أنتي من سيستطيع أن يصل إليه .. فتعلمي دائما أن ترتقي وتعتلي بهمتك ومثابرتك وليس على أكتاف الآخرين ..
في هذا الدرس تركت بعض النقاط لك لكي تبحثي عنها .. فالبحث هو أفضل طريقه لحفظ المعلومه وعدم نسيانها ..
وسؤال الواجب موجود ضمن الدرس .. إذا قرأتي الدرس بالتأكيد سوف ترينه بوضوح .. للمعلوميه ..
إستعنت بأحد المواقع لعمل هذا الدرس ويعلم الله أن هذا بسبب انشغالي .. وبالتأكيد لم أعتمد عليه كليا فقد أضفت أشياء من عندي .. وبالرغم من هذا استغرق تقريبا 3 ساعات .. لايهم .. المهم أن نستفيد جميعا .. وقتا سعيدا تمضونه في قراءة هذا الدرس المتواضع ..
وأسأل الله لي ولكم أن يوفقنا جميعا وستلتقون مع الدروس في القريب بحول و ستكون الدروس بأكملها في موضوع واحد ...
__________________ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17) |