عرض مشاركة واحدة
  #182  
قديم 08-02-2013, 12:34 PM
 
Post شرح القافية

















كيف تكتب قصيدة نبطية ؟؟

اخترت النبطيه لانها هي الدارجة في هذا الوقت


وعلى الرغم من تطور الشعر النبطي في هذا العصر من حيث التجديد في المعاني والصور

لظهور كوكبة من الشعراء الشباب الذين الهبو الساحة الشعرية واسروا اذن المستمع بروعة مايكتبون

واقبال الناس على الشعر مابين كاتب ومتذوق الا ان الساحة لم تسلم من الغث الذي افسدها


كما ان الموهبة ( الملكة ) اذا كانت موجودة ولم تصقل بالتعلم والممارسة فلن تثمر عن انتاج شعري راقي

نجدها عند البعض في تقويم الابيات من حيث الوزن لكنها شبه معدومة من حيث المعاني فيكون نتاجها ابيات موزونه ولكن لاترتقي للابداع في المعاني

ونجدها عند البعض البعض بالقدرة على السمو والفن والابداع في المعاني ولا تسلم بعض الابيات من الكسر فتضيع الروعة بين الشعر والخواطر


حتى تكون قصيدتك مقبولة

على الحد الادنى وتكون شاعرا من خلالها

لابد من سلامتها من العيوب التي ليست مثارا للجدل وهي
الوزن والقافية


وحتى تكون مبدعا


لابد ان تكون كرسام يرسم الفكرة التي براسه بطريقة تبهر الناظرين

وادوات الرسم لديك ،،، مصطلحات هي المعنى والاسلوب والتركيب والافكار والتصوير والاخيلة

،، وكلها تندرج تحت اطار واحد هو ..
خدمة الموضوع



من خلال ماسبق استطيع ان اتناول الموضوع من ثلاثة محاور هي :

1 القافية

2 الوزن

3 خدمة الموضوع





القافية



هي اللبنة الاولى التي يؤسس الشاعر من خلالها قاعدة ثابته تنتهي بها كل ابيات القصيدة وهذا

طبعا في القصيدة التقليدية العمودية


والقافية تتنوع من خلال الاحرف الى انواع (( حسب مايريد الشاعر )) منها


1 قافية تتكون من حرف واحد ... مثل الباء في الكلمات التالية

يشرب ... يلعب ... مذهب ... تركب

نلاحظ القافية هنا التزمت بالحرف الاخير الباء وماقبله متغير


2 قافية تتكون من حرفين ... مثل الراء والباء في الكلمات التالية

يشرب ... مهرب ... عقرب ... يطرب

نلاحظ القافية هنا التزمت بالحرفين الراء والباء وما قبلهما متغير


3 قافية تتكون من ثلاثة احرف .... مثل الدال والراء والياء في الكلمات التاليه

قدري .. مدري ... صدري

نلاحظ القافية هنا التزمت بالدال والراء والياء وما قبلها متغير


4 قافية تتكون من اربعة احرف .. مثل الطاء والياء والنون والهاء في الكلمات التالية

سلاطينه ... شياطينه ... طينة

نلاحظ القافية هنا التزمت بالطاء والياء والنون والهاء



ولكن كلما زاد عدد احرف القافية كلما قلت الكلمات مما يجبر الشاعر على التكلف واقحام بعض

الكلمات مما يؤدي الى ضعف البيت ومن ثم ضعف القصيدة



ثم ان هناك تنوع للقافية من حيث ترتيبها في الابيات


هناك قافية يلتزم الشاعر بها في عجز كل بيت دون صدره وهذا يكثر في بحر الصخري والهلالي

مثال من بحر الصخري

على النقل الجماعي كنت واعي .... وفكري يشبه بشكله ذراعي
وقلت آلملم أفكار الخليقه ... واحط الناتج بقالب سباعي
وبعّد عن جميع أفكار غيري ... عشان اكتب قصيده باختراعي


هناك قافية يلتزم بها الشاعر في الصدر والعجز من البيت وهو الغالب مثل


الهوى اللي قد تكهرب واضطرب ............. جايز انه ينتعش في ظرف يوم

لو ترجع لي واشيلك بالهدب .............. واسكنك عيني واقول انت امخدوم

فاتح لك باب قلبي ماانحجب .............. باي وقت جيت اقول انت امحشوم



هناك قافية تسمى (( المروبع )) وهي ثلاثة اشطر بقافية موحدة تتغير فيما بعد والشطر الرابع

ثابت على قافية واحدة الى نهاية القصيدة مثال


ياليت دروبنا سمحة ................ على من صابنا رمحه

نبي شوفه ولو لمحه ............... وشوف العين يكفينا

وراك ابطيت ياجافي ............... ماعاد اليوم تنشافي

لكن احكم بالانصافي .............. وحكم الله يرضينا



وهناك تنوع في القافية غير ماذكرت ولكن طرحت ذللك للمثال لا الحصر




وللإحاطة



الحديث عن القافية في القصيدة النبطية أسهل من الفصيحة لان النبطية لاتعترف الا بالحروف

والفصيحة تراعي وتلتزم بالحركات والسكنات والتي من خلالها تظهر عيوب القافية




ختام الحديث عن القافية نصيحتي للشاعر المبتدئ ان لاينساق خلف القافية الصعبة

حتى يتمكن من إجادة قصيدته من حيث المعنى والموضوع

لأنه عند ذلك سيبحث عن الكلمه التي تخدم قافيته الصعبة ويغفل عن تربط الافكار ويقحم قصيدته بمعاني لاتخدم إطارها العام








__________________