الوزن مثل القافية فهو لبنة يؤسس الشاعر قصيدته على وزن البيت الاول ويلتزم به حتى نهايه القصيدة
بل انه اسرع التزاما منها
فالشاعر يؤسسه من البيت الاول اما القافيه فقد لا تتأسس الا في البيت الثالث او الثاني
الوزن هو الفارق بين الشاعر وغيره فمن خلاله يعرف مااذا كان شاعرا على الحد الادنى ام لا
ماالمقصود بالوزن ؟؟
الوزن هو الاجراس الموسيقية واالايقاع الذي يرن من الحركات والسكنات المنتظمة في البيت وتنظيمها يختلف باختلاف الوزن
الوزن او الاوزان في الفصحى تسمى البحور وفي العاميه تسمى الطروق او الالحان
وان كانت البحور في الفصحى محددة ومتفق على اسمائها الا انها في الشعر النبطي غير معروفة العدد وغير متفق على اسمائها
فهي تتجدد الى يومنا
وغير متفق على اسمائها لاننا نجد اوزانا لها اسماء تختلف عند اهل كل منطقة
لذلك سأورد اشهر الاوزان وما يعرف من اسمائها وسأذكر مايقابل كل بحر في الفصحى مع تفاعيل اجراسه الموسيقية
اوزان الشعر النبطي
1 المسحوب وهو اكثرها استعمالا لسهولته وعذوبته وملائمته لكل الاغراض من مديح وهجاء ورثاء وغزل ووصف وهو قد تولد من وزن الهلالي فهو اقصر منه قليلا
وهو يقابل بحر ( السريع المرفل ) في الفصحي وتفاعيله هي
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن مثل
مدري وش اسكت عنه مدري وش اقول ........... اخاف كحلتها تسبب عماها
2 الهلالي وهو اقدمها وينسب لقبيلة بني هلال اصحاب السيرة والتغريبة
وهو صورة لبحر الطويل ( الفصيح ) وتفاعيله هي فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .. مثل
تمنيتك البارح على هجعة العربان ........... ابسهر معك في ظل اخوك القمر ساعة
3 الصخري وهو يقابل الوافر (الفصيح ) وتفاعيله هي مفاعلتن مفاعلتن فعولن مثل
سقى غيث الحيا مزن تهاما ........ على قبر بتلعات الحجازي
4 الهزج ( الفصيح ) وتفاعيله هي مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مثل
مساء الخير والاحساس والطيبه ... مساء مايليق الا باحبابي
ومنه الشيباني النبطي بزيادة تفعيلة رابعة عليه مثل
ولا تامن عيال الداب لو عاشن وابوهن مات
................. تجيك الصبح بانياب تنسل كنها انيابه
5 الرجز ( الفصيح ) واسمه النبطي الحدا وهو انواع
مستفعلن مستفعلن مثل
قطعاننا ترعى الكحيل ....والخيل بالصما تدوس
مستفعلن مستفعلن مستفعل مثل
مانيب من ياتي ولا يدرابه ...... شطر حفظته مااعرف كتابه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مثل
والله مااستجدي بشر لو عشت وبساطي حصير
.....................................مااذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي
6 المتقارب ( الفصيح ) وليس له اسم نبطي محدد وتفاعيله هي فعولن فعولن فعولن فعول مثل
تريد الهوى لك على ماتريد ........ وعمرٍ تقضّ تريده يعود
7 المديد ( الفصيح ) وليس له اسم محدد بالنبطي وتفاعيله هي فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن مثل
ياوطنا ياوطنا عمت عين الحسود ..... ماتهزك لازوابع ولا غدر اعملا
8 المتدارك ( الفصيح ) واسمه النبطي الرجد وتفاعيله هي فاعل فاعل فاعل فاعل مثل قول حميدان الشويعر
لا جا ثورٍ يخطب بنتك ...... اضرب رجله وقل له قف
9 الرمل ( الفصيح ) وليس له مسمى نبطي محدد وتفاعيله هي فاعلاتن فاعلاتن فاعلا مثل
ياقديم الغوص في بحر الهوى ...... وش لقيت بغبة البحر الغزير
10 البسيط ( الفصيح ) واسمه الهجيني وتفاعيله هي مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل مثل
ارجوك جفت دموعي لاتبكيني ...... يكفيني اللي من الهجران قاسيته
وهناك الهجيني القصير مثل
افتح على صفحة العشاق ..... ماظن ودك تلوعني
وللمعلومية قد تزيد او تنقص تفاعيل كل وزن اما حرف او اكثر فهي ليست ثابتة على ماذكرت وقد تتغير بعض الحركات والسكنات تغيرا لايؤثر على وزن البيت واجراسه
تلك اشهر الاوزان النبطية وليست كلها بل انها تتجدد وتجددها محور خلاف بين الشعراء والنقاد
وسبب الخلاف هو ان الوزن يتكون من تفاعيل معينة فياتي الشاعر ويزيد تلك التفاعيل على مايريد ويزعم انه ابتكر وزنا جديدا
وهذا غير صحيح فالابتكار هو ان لا تعتمد على الترتيب المعروف للتفاعيل بل تجعل التغيير يكون في ترتيبها والزيادة يكون في ثناياها وليس اخرها
اعطيكم مثالا لتعرفو ا ان الوزن عبارة عن طريق ممهد للشاعر من حيث الزيادة فيه او النقص
وزن الهجيني
منه القصير مثل
افتح على صفحة العشاق .......... ماظن ودك تلوعني
والطويل منه مثل
ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى ............ كلما مضى يوم زاد اليوم ميزانك
نجد ان ترانيم واجراس ... افتح على صفحة العشاق ...
تتناغم مع اجراس ... ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى
ولكن قصرت ببعض التفاعيل اذ انها لو زيدت بمقدار التفاعيل التي نقصت لاستطعت ان تغنيها بنفس لحن (( ذكرت وقتي ....... )
جرب ان تزيدها كلمة ( يالجافي )
لتصبح ... افتح على صفحة العشاق يالجافي
هنا تجد انها نفس وزن ( ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى )
اما الشاعر الذي تاتي زيادته في ثنايا التفاعيل وليس اخرها فقد ابتكر وزنا جديدا ويكون له السبق بذلك مثل
اه واقلبي اللي تجدد جروحه مالقيت دواه ............ اشهد ان المحبه بلاوي عسى الله مايعاقبني
وهذا مثال لاحصر
طرق معرفة البيت الموزون
هناك ثلاث طرق تختلف باختلاف معرفة الكاتب
1 الطريقة العفوية وهي التي يعرفها الشاعر بمجرد النطق وهي صعبة ما فتجد الشاعر عند سرد القصيدة بغير لحن يوقف الملقي عند البيت المكسور وهذا لايكون الا لدى المتمكن
2 من خلال تطبيق نغمات البيت على نغمات التفاعيل للوزن من حيث الحركات والسكنات وهذه اقلها استعمالا اذا لايتمكن منها الا الدارس للعروض الذي يعرف بالتغيرات التي لاتضر بوزن البيت
3 الطريق الدارجة والسهلة والحاسمه
وهي غناء الابيات على لحن معين وتطبيق هذا اللحن على سائر ابيات القصيدة مع مراعاة عدم اشباع بعض الحروف اشباعا يغير مجرى اللحن
خذ على سبيل المثال
اغنية محمد عبده وهي من الهجيني الطويل
من بادي الوقت وهذا طبع الايامي
تستطيع ان تغني على هذا اللحن اغنية محمد السليمان
عذب السجايا وعوده باول الكنة
لماذا ....؟
لانهما من وزن واحد
ولكن حاول ان تغني على نفس اللحن اغنية محمد عبده
يقول من عدى على راس عالي
تجد ان اللحن فاشل
لماذا ....؟؟
لان هذا وزن المسحوب والاخر الهجيني
نهاية الحديث عن الوزن
عند كتابة القصيدة اختر وزنا ولحنا معينا لايتغير
وما اتى معك بسلاسه فاعرف انه موزون وما ثقلت سلاسته فلا بد من تغييره لانه غير موزون
وللشاعر المبتدئ انصح بالكتابة على بحر الصخري والمسحوب والشيباني
وذلك لسهولة ضبط اجراسها وايقاعاتها وسهوله تطويع المعاني عليها
ومناسبتها للكثير من الاغراض الشعريه وخصوصا المسحوب