اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wings of light
والصلاة والسلام علي رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرورك جيد وطيب فبارك الله فيك
السلام عليكم
كيفك أخي الكريم؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد الله الله يبارك فيك ....
وكالعادة يعود قلمك مراراً وتكراراً
لتذكيرنا بأشياء قد غابت او نسيناها
كل المواضيع المفترض كتابتها او الحديث عنها
ان لم تكن تحمل رسالة وهدف وبيان وتذكير ..
والأكثر من ذلك نًصرة الحبيب
المصطفي صلي الله عليه وسلم
وإسكات كل من يحاول سوي عن قصد او غير قصد من
التهكم او التقليل من شأن الرسول
الكريم صلي الله عليه وسلم
ان لم تكن تحمل هذه المواضيع اهداف سامية ...
يُستفاد بها الكل ويتعلم منها الكل ...
.فلا لزوم لها في الأصل .....
قبل كل شيء ..اسمح لي على فظاظتي قليلاً ><
فالنبي ( ص ) سمي أمي ليس ﻷنه لايعرف الكتابة
والقرائة كنا يعتقد الجنيع
او كما يعلموننا في الكتب
فالنبي سمي أمي لأنه من قريش ..
فقد كانت قريش من القبائل التي تميزت بفصاحتها
فكيف لنبي او فرد منهم لايجيد الكتابة والقرائة !!
تستطيع البحث عن اﻷمر اذا اردت ^^
اولاً من حقنا اثناء نُصرة المصطفي صلي الله عليه وسلم
كنبي ورسول وشفيع يوم الدين ان
لا نسمح بتقليل من قيمته او العبث بتاريخه المجيد
المُدعم بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة
والمتفق عليها الغير مشبوهه..
وعلي تفاسير العلماء الأفاضل لآيات القرآن الكريم
سوي في عصره او في العصور التي تلت عصره .....
فبالنسبة لقولك ان النبي الكريم
صلي الله عليه وسلم انه ليس اُمي
وانه كان يقرأ ويكتب ودليلك
ان قبيلة قريش معروف عليها فصاحتها اللغوية
وعلي اعتبار ان النبي صلي الله عليه وسلم من قريش
علي القبيلة من انه يقرأ ويكتب ...!!!!
أن من الأعجازات النبوية التي دعمت مصداقيته
في النبوة انه لايقرأ ولا يكتب ...
ومع ذلك يأتي بكتاب قمة في الأبداع والنسق اللغوي
الذي اذهل فطاحلة اللغة الشائعة انذاك ....
فأعترفوا هم بذلك وقالوا انه ليس من كلام
البشر اطلاقاً ....فهم يعرفون الشعر وانواعه
والنثر وكل فنونه والسجع وابوابه ....
ولأنهم يعرفون تماماً انه امي لا يقرأ ولا يكتب ....
فأتهموه بكل شيء بدء بأنه شاعر وليس كاتب شعر
وساحر ...لانه سحر عقولهم بكلمات الله التامات ....
ونحن في هذا الوقت ماعلينا الا الرجوع
للمصدر الأصلي لنفهم في هل كان يقرأ او يكتب
فهناك الاحاديث الصحيحة والأيات القرآنية الكاملة والتي تبين انه لم يقرأ ولم يكتب حرف في حياته
( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ
وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) العنكبوت 48
فنأتي الي تفسير العلماء ماذا قالوا عن هذه الأية الكريمة ...
فهذا هو تفسير ابن كثير يقول :
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية الأخيرة :
ثم قال تعالى ( وما كنت تتلوا من قبله
أي قد لبثت في قومك يا محمد من قبل
أن تأتي بهذا القرآن عمرا لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة...
بل كل أحد من قومك وغيرهم يعرف
أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب .....
قال الله تعالى (وما كنت تتلوا ) .....
أي تقرأ
( من قبله من كتاب )... لتأكيد النفي ....
( وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ).....تأكيد أيضا ..
إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ....
أي تحسن القراءة والكتابة ...
لارتاب بعض الجهلة من الناس فيقول إنما
تعلم هذا من كتب قبله مأثورة عن الأنبياء
مع أنهم قالوا ذلك مع علمهم بأنه أمي لا يحسن الكتابة .....
لأنه يافاضلة لو كان النبي صلي الله عليه وسلم
يقرأ ويكتب لأرتاب ودخل الشك من بعض الجهلة
وتم اتهام الحبيب بأن يؤلف القرآن الكريم
ويستعين باخبار الاولين لدعم الدين الجديد ....
ومن هنا اراد الله ان يكون نبيه اُمي بمعني
لا يقرأ ولايكتب
والاية واضحة لاتحتمل التفلسف
او البحث عن الشبهات
فتقول الأية انك يامحمد لم تقرأ ...
اي لاتستطيع القراة ولم تكتب ....
ولو كنت كذلك....لأرتاب المبطلون
أي المتخذين الشبهات والباطل طريق لهم .....
كل هذه الأيات تثبت وبالقطع انه كان اُمي
فيكفينا تفاسير العلماء لنفهم
وليس اتباع الشبهات او التفاسير الشاذة
المناقضة تماماً للقرآن الكريم...
والتي تقلل من المعجزة التي ارادها الله لرسوله
في ان يكون لا يقرأ ولا يكتب
ومع ذلك اتي اليه الوحي بكلمات الله التامات ....
اعجز فطاحلة اللغة والبيان في عصره ...
( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ
وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ
وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ
وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(157 )
قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية :
قوله تعالى : "الأمي" .. قال ابن عباس رضي الله عنه : كان نبيكم صلى الله عليه وسلم أميا لا يكتب ولا يقرأ
والحجة التي تقول فكيف لايقرأ ولا يكتب وقومه فطاحلة في اللغة ....اقول لك ان المجتمع العربي من قريش كانت بالفعل لغتهم الأصلية هي العربية القحة الكاملة
وهي لغتهم المتداولة في ما بينهم وحتي في اشعارهم وقصائدهم وقصصهم ...فمنهم من يقرأ ويكتب ويؤلف الشعر
وليسوا كلهم اُميون لايفقهون في الكتابة
بل كان هناك من يستطيع القرأة والكتابة ...حتي انه استعان بهم الرسول الكريم من بعض الصحابة في كتابة الوحي علي الألواح والجلود والعظام ...وكذلك استعان بهم في كتابة رسائله للقبائل لدعوتهم للدين الجديد ....
وعليه اختي الكريمة لايفترض ان نبحث عن الشبهات
والصاقها بالنبي صلي الله عليه وسلم
وكأن الدين اتي جديداً وهناك تفسيرات جديدة
عصرية وهكذا ....فيكفينا القرآن لنرجع اليه
والتفاسير المعتمدة وليس الملفقة لنفهم مانريد ان نفهمه
وهذه كله لن ينقص من قيمة الحبيب المصطفي
صلي الله عليه وسلم ....من انه لا يقرأ ولا يكتب
بل تزيده رِفعه ومقام يعلمه الله ...
ولنلتفت لرسالته وقيمتها ووصاياه واستيعابها وتنفيذها أما ان نبحث عن الشبهات والتفاسير الخاطئة
فهذا لايقدم شيء للباحث سوي الدخول في مجادلات
وتشكيك لكل ماقاله القرآن الكريم وايضاً تفاسير من هم
اهل فطنه وخبره وفهم واستيعاب اللغة العربية
فبوجود القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ينتفي كل شك
او ريبة يتم قولها او نشرها ....
خطبة النبي ..
شملت الكثير من اﻷمور وقد كانت للتذكير والتأكيد على اﻷمور ..سواء في الحياة او غيرها ..
فكون النبي يذكر بهذه اﻷمور في هذه الخطبة او الوصية ..
انما ليذكر المسلمين بما جاءه
وليثبت اﻹيمان أكثر في قلوبهم ...
بالنسبة لخطبة النبي صلي الله عليه وسلم
فيها من الدروس والعِبر مانحتاجه لدعم
سلوكنا والتثبت بأيماننا بالله ورسوله
ياعذرني اطلت في الحديث
وبارك الله فيك ^^
ونفعنا الله واياك بالقرآن الكريم
واجارنا الله واياك من خزية وعذابه الأليم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته